إذاعة مدرسية عن الرياضيات هي واحدة من الإذاعة التي تبيَّن قيمة مادة الرياضيات وأهميتها في حياتنا، ومن خلال موقع القمة اليوم سنعرض فقرة وباقة كبيرة ومنوعة من فقرات الإذاعة المدرسية لمادة الرياضيات، حيث نعرض فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف علاوة على فقرات الحكمة والمعلومات ومعهم مقدمة وخاتمة البرنامج الإذاعي.

إذاعة مدرسية عن الرياضيات

إذاعة مدرسية عن الرياضيات

عنوان المقدمةإذاعة مدرسية عن الرياضيات
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم

عَلَٰمَٰتٖۚ وَبِٱلنَّجۡمِ هُمۡ يَهۡتَدُونَ (16) أَفَمَن يَخۡلُقُ كَمَن لَّا يَخۡلُقُۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (17) وَإِن تَعُدُّواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ لَا تُحۡصُوهَآۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَغَفُورٞ رَّحِيمٞ (18) وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعۡلِنُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريفعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم أن؟هل تعلم أن أول من أضاف الصفر إلى الأعداد هو العالم محمد بن موسى الخوارزمي.

إذاعة مدرسية عن الرياضيات

سيتم الحديث عن مادة الرياضيات خلال الإذاعة المدرسية المطلوبة من الطلاب الذين قاموا بعمل اللازم من أجل إخراج إذاعة مدرسية ناجحة تتحدث عن مادة من أبرز المواد الدراسية وهي مادة الرياضيات.

هذه المادة التي يهتم بها الطلاب ويركزون عليها بشكل مستمر وذلك لأنها قد تكون صعبة في بعض الأحيان وتحتاج إلى تركيز وتفكير عميق، كما أن الطلاب الذين لديهم مشكلة في فهم هذه المادة يجدون صعوبة كبيرة في حل مسائلها ومعادلتها.

يندرج تحت مادة الرياضيات مجموعة من العلوم المتمثلة في بعض العمليات الحسابية البسيطة والتي يتناولها الطالب في بداية دخوله المدرسة هذه العمليات تتمثل في الجمع، والطرح ثم يتطور الأمر بعد ذلك للضرب، وذلك خلال المرحلة الدراسية الأولى أما بالنسبة للمرحلة الدراسية الثانية وما فوق ذلك فالأمر يتطور بشكل أكثر صعوبة.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن الرياضيات

إذاعة مدرسية عن الرياضيات

بسم الله العليم الخبير الذي علم الإنسان الأسماء كلها وعلمه ما لم يكن يعلم وكان فضل الله علينا عظيم والصلاة والسلام على من كان معلمًا وموضحًا لكل الأمور التي لا يدركها الإنسان أما بعد:

تحية طيبة إليكم جميعًا تفوح منها رائحة الطيب لتصل إليكم وتستنشقون طيبها، اليوم سنقدم إذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات والتي سوف نشاهدها معًا في فقرات مرتبة ترتيبًا دقيقًا.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن الرياضيات

مادة الرياضيات قائمة بشكل أساسي على مجموعة من الرموز والعلامات بالإضافة إلى الأرقام والأعداد، لذلك يجب على الطلاب المذاكرة بشكل جيد ومحاولة فهم قوانين وقواعد هذه المادة لكي يسهل على الطلاب حل جميع مسائلها.

ولكي نبارك إذاعتنا المدرسية يجب علينا أن نبدأ الفقرة الأولى بتلاوة آيات قليلة من القرآن الكريم وهذا ما سيقوم به الطالب……………..

بسم الله الرحمن الرحيم

عَلَٰمَٰتٖۚ وَبِٱلنَّجۡمِ هُمۡ يَهۡتَدُونَ (16) أَفَمَن يَخۡلُقُ كَمَن لَّا يَخۡلُقُۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (17) وَإِن تَعُدُّواْ نِعۡمَةَ ٱللَّهِ لَا تُحۡصُوهَآۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَغَفُورٞ رَّحِيمٞ (18) وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعۡلِنُونَ (19) وَٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لَا يَخۡلُقُونَ شَيۡـٔٗا وَهُمۡ يُخۡلَقُونَ (20) أَمۡوَٰتٌ غَيۡرُ أَحۡيَآءٖۖ وَمَا يَشۡعُرُونَ أَيَّانَ يُبۡعَثُونَ (21) إِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞۚ فَٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ بِٱلۡأٓخِرَةِ قُلُوبُهُم مُّنكِرَةٞ وَهُم مُّسۡتَكۡبِرُونَ (22) لَا جَرَمَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعۡلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعۡلِنُونَۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُسۡتَكۡبِرِينَ (23) وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَآ أَنزَلَ رَبُّكُمۡ قَالُوٓاْ أَسَٰطِيرُ ٱلۡأَوَّلِينَ (24) لِيَحۡمِلُوٓاْ أَوۡزَارَهُمۡ كَامِلَةٗ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ وَمِنۡ أَوۡزَارِ ٱلَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيۡرِ عِلۡمٍۗ أَلَا سَآءَ مَا يَزِرُونَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن الرياضيات

السنة النبوية جاءت شاملة لكافة الأمور ولم تغفل عن أي شيء، فقد ركزت بشكل خاص على العلم لأنه السبب الأساسي في رقي المجتمع وتقدمه، والدليل على ذلك ما فعله الرسول مع أسرى الكفار حيث اشترط على كل واحد منهم أن يعلم عشرة أفراد من المسلمين.

مقابل تحريرهم من الأسر، ومن الأشياء الصريحة التي تدل على اهتمام الرسول بالعلم حديثه الشريف الذي يلقيه علينا الطالب…………………..

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (طلَبُ العِلمِ فَريضةٌ علَى كلِّ مُسلِمٍ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن سعد بن أبي وقاص، وحذيفة بن اليمان -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة حكمة عن مادة الرياضيات

خذوا العلم من أفواه العلماء، وخذوا الحكمة من أفواه الحكماء، ومع الحكمة والطالب (اسم الطالب):

  • الرياضيات هو العلم الخطير الذي يكشف عن المغالطات والأخطاء الحسابية.
  • الإنسان يصبح فيلسوف عند دراسة الفلسفة وليس الرياضيات.
  • على الإنسان أن يدرك أن معرفته لأرقام تتعلق بدراسته لعلم الرياضيات.
  • القرآن الكريم هو غذاء الروح ولكن الرياضيات غذاء العقل.
  • الرياضيات هي سر من أسرار الحياة على هذا الكوكب.
  • الأمة التي تعيش دون رياضيات هي أمة ميتة.
  • الرياضيات علم صغير بالنسبة للغة العربية، فهو بحجم علم النحو فقط.
  • الرياضيات قادرة على جعل الإنسان يصل إلى حل المعادلات والمسائل البسيطة.
  • علمتني الرياضيات أن لكل مجهول قيمة فلا تحقر من شأن أحد.
  • الرياضيات تبدو وكأنها علم صغير ولكنه بحر واسع يحتوي على الكثير من المعلومات.
  • علمتني أن الرياضيات أن بعض الكسور لا تجبر.
  • الرياضيات هي محاولة إعطاء نفس الشيء أكثر من مسمى.
  • علمتني الرياضيات أن لكل متغير قيمة تتسبب في نتيجة فعليك اختيار متغيراتكم جيدًا.

فقرة هل تعلم أن للإذاعة المدرسية عن الرياضيات

هل تعلم أن الرياضيات للإذاعة المدراسية إنّها تنتمي إليها الكثير من العلوم مثل علم الكيمياء، علم الفيزياء، علم الأحياء وغيرها من العلوم الأخرى، كما أنها علم واسع وشامل مهما تعمقت فيه فلن تصل إلى نهايته والآن مع فقرة هل تعلم أن والطالب………………….

  • هل تعلم أن علم الرياضيات ساعد على اكتشاف الكثير من الأمراض المصاحبة للإنسان بشكل دائم، وساعد بشكل كبير على اكتشاف علاج لها.
  • هل تعلم أن أول من أضاف الصفر إلى الأعداد هو العالم محمد بن موسى الخوارزمي.
  • هل تعلم أن أول من توصل إلى حساب النسبة المثلثية هو أبو جابر محمد بن سنان الحرابي.
  • هل تعلم أن أول من استخدم خط الأعداد الحقيقية هو أرخميدس.
  • هل تعلم أن أول من اكتشف الدائرة هم قدماء المصريين حيث اكتشفوها منذ حوالي 5000 سنة.
  • هل تعلم أن حساب المثلثات تم تطويره وفصله عن الهندسة بواسطة المسلمون العرب تحديدًا (العالم عبد الله البتاني، والعالم نصر الدين طوسي).

خاتمة الإذاعة المدرسية

والآن نختم الإذاعة المدرسية التي كان موضوعها علم الرياضيات أهم عالم في العلوم الموجودة في الطبيعة بل هو أصل العلوم كلها حيث يتفرع منه علم الجبر والهندسة وحساب المثلثات، بالإضافة إلى أن هذا العلم ينقسم إلى رياضة تطبيقية ورياضة بحتة.

ولكن الآن نود أن نقول لكم إلى اللقاء في حلقة قادمة إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية الإذاعة المدرسية التي كان موضوعها مادة الرياضيات هذه المادة التي تتطلب منا جهد كبير وتركيز عالي لكي نفهم الطريقة الصحيحة التي يمكنا من خلالها حل أي معادلة أو مسألة.