كلمة عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية، من المفيد جدًا أن نبين للطلاب فضل الوالدين في الإذاعة المدرسية التي تقدم بشكل يومي، ولكي تصبح الإذاعة مفيدة وهادفة لابد أن تتناول موضوعات هامة مثل هذا الموضوع، وذلك لكي يقر كل طالب بالدور الكبير والمجهود العظيم الذي بذله كل من  الأب والأم لكي يعيش أبنائهم حياة سعيدة مرفهة خالية من المتاعب فالأب يعمل ويتعب خارج البيت لكي يوفر احتياجات أولاده، والأم تعمل وتكد طوال اليوم في التنظيف وإعداد الطعام وغيرها من الوظائف الكثيرة الموجودة داخل المنزل لذلك يجب علينا الاهتمام بهم ورعايتهم كما وصانا ربنا عز وجل في القرآن الكريم.

كلمة عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية
كلمة عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية
عنوان المقدمةكلمة عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً” صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفجاء رجل اسمه جاهمة، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال “يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة هل تعلم؟هل تعلم بأن الله أمرنا بطاعة الوالدين لأنها تعد من أجمل وأسهل الطاعات التي أمر الله بها.

كلمة عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية

بر الوالدين من الأشياء الهامة التي أمرنا بها الله في القرآن الكريم حيث أمرنا برعايتهم وحسن معاملتهم بأن لا نقول لهم قول يجرح مشاعرهم أو يحزن قلوبهم وألا نضجر منهم بل نطيعهم ولا نؤخر لهم طلب.

مثلما كانوا يفعلون معنا عندما كنا صغار، كما أمرنا الله سبحانه وتعالى بعدم عقوق الوالدين لأن عقابه وخيم جدًا، بينما البر يدخل الأبناء الجنة فقد جعل الله الجنة تحت أقدام الأمهات والدليل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه الأم ثلاث مرات والأب مرة واحدة.

بر الوالدين ركن هام من أركان العبادة فلقد حثنا الله على ذلك في الكثير من آيات القرآن الكريم ولم يكتفي بآية واحدة أو آيتين وذلك للأهمية الكبيرة والجزاء العظيم الذي يناله الأبناء عندما يبرون آبائهم وأمهاتهم.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد اليوم الموافق ……./……../…… نفتتح إذاعتنا المدرسية بالمقدمة الموجزة التالية.

الحمد لله الذي وهبنا الرزق الوفير والخير الكثير، وبسط لنا الأرض من أجل العيش والسعي لكسب الرزق، ورفع لنا السماء بغير عمد الحمد لله رب العالمين أما بعد سوف نقدم لكم إذاعة مدرسية متكاملة الأركان عن بر والوالدين من خلال مشاركة الطلاب مع بعضهم البعض في تقديم فقراتها.

ولكن قبل الدخول في تقديم الفقرات تحية شكر وتقدير من طلاب فصل (…/…) للمدير والسادة المدرسين والمدرسات.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

والآن مع أول فقرة وأهم فقرة في الإذاعة وهي فقرة القرآن الكريم التي وكلت إلى الطالب…………. فليتفضل بتقديمها لنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

“وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيراً* رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأوَّابِينَ غَفُوراً” صدق الله العظيم.

وهذه الآية تحثنا على بر الوالدين وتوصينا أن نعامل الوالدين أفضل معاملة فلا تقل لهم أف ولا نؤذي مشاعرهم بقول أو فعل بل يجب أن نقول لهم قولًا لينًا، وأن نذلل أنفسنا من أجل راحتهم وهم أحياء.

كما أوصانا بالدعاء لهم بعد مماتهم لأنهم تعبوا وعانوا من أجل تربيتنا وإليكم الآن الفقرة التالية.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

والآن مع ثاني فقرة والتي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية في الإذاعة وهي فقرة الحديث الشريف التي وكلت إلى الطالب…………. فليتفضل بتقديمها لنا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟

قالَ: أُمُّكَ           قالَ: ثُمَّ مَنْ؟

قالَ: أُمُّكَ           قالَ: ثُمَّ مَنْ؟

قالَ: أُمُّكَ           قالَ: ثُمَّ مَنْ؟

قالَ: أبُوكَ”            صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم؟ للإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

والآن مع ثالث فقرة وهي فقرة هل تعلم؟  التي وكلت إلى الطالب…………. فليتفضل بتقديمها لنا.

  • هل تعلم أن بر الوالدين يدخل المرء الجنة بسبب رضا الله عنه.
  • هل تعلم بأن الله أمرنا بطاعة الوالدين لأنها تعد من أجمل وأسهل الطاعات التي أمر الله بها.
  • هل تعلم أن دخول الجنة أو النار يعتمد على بر الوالدين.
  • هل تعلم بأن الجنة تحت أقدام الأمهات.
  • هل تعلم أن الله يجزي الإنسان الذي يبر والديه الخير والجزاء الحسن في الدنيا والآخرة.

كلمات عن بر الوالدين

  • يا من تحت قدميك جنتي اعذريني إن قصرت يوماً.
  • أسهل الطرق لإرضاء ربك، ارضي والديك.
  • أحن إلى الكأس التي شربت بها، وأهوى لمثواها التراب وما ضما.
  • اكسب طاعة ابنك بطاعة والديك، لا يغلق أمامك باب إلّا ومفتاحه ببر والديك.
  • ما من مؤمن له أبوان فيصبح ويمسي وهو محسن إليهما إلّا فتح الله له بابين من الجنة.
  • يعتبر برّ الوالدين سبباً وطريقاً إلى الجنة، حيث أكد الله تعالى ورسوله الكريم في آيات وأحاديث كثيرة على فضل برّ الوالدين في دخول المسلم الجنة.

خاتمة الإذاعة المدرسية عن بر الوالدين

الحمد لله الذي وفقنا في تقديم الإذاعة المدرسية اليومية بهذا الشكل من التنظيم والترتيب ونرجو من الله أن تكون قد أفادتكم ونقلت لكم الهدف منها، كما نود أن نقدم لكم جزيل الشكر على حسن المتابعة نتركم في حفظ الله ورعايته وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

والآن قد انتهينا من هذا المقال الذي هو بعنوان كلمة عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية، حيث بينا أهمية بر الوالدين حيث ينفع الأبناء في حياتهم كما يجزيهم الله به خير الجزاء في الآخرة بأن يدخلهم الجنة.