مقدمة عن الغضب للإذاعة المدرسية تُكتب تمهيدًا لما يُراد سرده عبر فقرات الإذاعة المدرسية للتحّدث بذلك عن مفهوم الغضب وتأثيراته السلبية في النفوس بما يستجدي بذلك ضرورة التعرف على كيفية التعامل مع مشاعر الغضب وتوجيهها بالشكل السليم، ومن خلال موقع القمة سنطرح نموذج لإذاعة مدرسية كاملة العناصر تدور حول الغضب.

مقدمة عن الغضب للإذاعة المدرسية
مقدمة عن الغضب للإذاعة المدرسية

مقدمة عن الغضب للإذاعة المدرسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم مُلاحظة ارتفاع مشاعر وهوجة الغضب فيما بين الطلاب في الفترات السابقة بالشكل الذي ألهمنا بضرورة التحّدث ببرنامجنا الإذاعي لليوم عن مشاعر الغضب وكيفية السيطرة عليها والتعامل بها بشكل لا يتسبب في الكبت أو التعبير عنها بشكل عدواني مُتطرف وذلك تفصيليًا ما سنُلقي بالضوء عليه تباعًا من خلال فقرات الإذاعة اليوم.

مقدمة عن الغضب للإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، نقدم لكم من خلال إذاعتنا اليوم لهذا الصباح المشرق الجميل، الذي خصصناه للحديث عن مشكلة الغضب التي نعاني منها جميعًا، لذا دعونا نبدأ فقرات إذاعتنا.

الفقرة الأولى: القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا بخير بداية مع كتاب الله الكريم، ويتلو علينا من آيات الذكر الحكيم ويتلوه علينا الطالب/ ….، فاستمعوا معنا، بسم الله الرحمن الرحيم

” وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ * وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ” (الشورى :37-41).

الفقرة الثانية: كلمة عن الغضب

تتحدث كلمتنا اليوم عن الغضب الذي يعتبر من الآفات التي تصيب النفس بالكثير من السخط والكراهية، حيث يعد الغضب من أكثر أسباب ابتعاد الناس عن بعضها وعدم القدرة على التواصل مع الغير، وهذه الصفة لا يجب أن يتحلى بها المؤمن.

يوجد للغضب عدد من الأسباب منها الجهل بالأمور، فالمرء عندما يجها الأمور يكون غاضبًا لعدم إدراكه كل ما يحيط به من الأحداث والتابعيات المختلفة التي يمكن أن تحدث جراء ما يجهله من أمور فيصبح غاضبًا.

كما أن الغضب يأتي من كثرة الجدال والتصميم على الرأي وعدم إعطاء فرصة للحديث مع الغير، يزيد من الغضب لأنه هنا يأتي من التمسك بالرأي وعدم تبادل الأحاديث والتعرف على وجهات النظر المختلفة.

يكون علاج الغضب بالاستعاذة من الشيطان، كذلك يكون بتغيير النمط الفكري الذي يتعامل به الفرد مع غيره، كما يكون هذا التخلص من الغضب من إعطاء الآخرين الفرصة في التعبير عن غضبهم بصورة كبيرة وتعديل الكثير من الأفكار إذا لزم الأمر لذلك.

الفقرة الثالثة: الدعاء

اللهم ابعد عنا الغضب وأسبابه والبغض وأجلابه، اللهم إنا نسألك الصبر والحكمة والاحتمال على كل ما يصيبنا في الدنيا، اللهم هون علينا الدنيا وابعدنا عن غضبك وقربنا إليك قرب المحبين لا قرب المحتاجين برحمتك يا أرحم الراحمين.

الفقرة الرابعة: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن من أكثر الصفات السيئة هو الغض.
  • هل تعلم أن أكثر ما كان يغضب النبي – صل الله عليه وسلم- هو انتهاك حرمات الله.
  • هل تعلم أن أول جريمة قتل في التاريخ كانت ناتجة عن حالة غضب.
  • هل تعلم أن أكثر ما كان يغضب عمر ابن الخطاب – رضي الله عنه – هو تعدي حدود الله.
  • هل تعلم أن الله قد وعد من يكتم غضبه بالجنة.
  • هل تعلم أن الغضب يولد الكثير من الكره والأنانية.

شعر عن الغضب

قال الشاعر:

ولم أرَ فضلًا تمَّ إلا بشيمة — ولم أرَ عقلًا صحَّ إلا على الأدبِ .

ولـم أرَ في الأعـداءِ حين اختبرتـهـم — عدوًّا لعقلِ المرءِ أعدَى مِن الغَضَبِ ..

فقرة الحكمة بإذاعة مدرسية عن الغضب

نواصل سرد فقرات إذاعتنا لهذا اليوم لنصل بذلك إلى فقرة الحكمة وبها ننتهز الفرصة لطرح مجموعة من الحكم المكتوبة عن الغضب والتي يُلقيها الطالب/ـة:____

  • ليس العيب أو المشكلة في الغضب بحد ذاته بل أن المشكلة الجوهرية إذن لهي تكمن في التعامل معه بشكل خاطئ.
  • في حال عدم القدرة على التعبير عن الغضب أو التنفيس عنه سيصبح بمثابة النار الآكلة التي تجتاح النفس داخليًا لتُدمر كل شيء.
  • عدم القدرة على التعامل مع الغضب يُمكنه أن يقود بالإنسان إلى العديد من السلوكيات التي كان لا يتوقع أن يرتكبها يومًا ما.

الخاتمة

ختامًا نكون قد تعرفنا على الكثير من المعلومات التي تخص الغضب والقدرة على التخلص منه بصورة كبيرة، واتباع بعض الأمور التي من شأنها التحكم في النفس والبعد عن الكثير من المشاكل التي تواجهنا في الحياة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام التفاصيل التي تخص مقدمة عن الغضب للإذاعة المدرسية، ثم تعرفنا على العديد من الفقرات المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على إذاعة جميلة من خلال سطور هذا المقال.