مقدمة خطبة عن المولد النبوي ، من أعظم الاحتفالات التي نحتفل بها هي ولادة أعظم الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، جاء هاديًا للبشرية،  وأخرجنا من الظلمات إلى النور جاء لنا مبشرًا ونذيرًا، جاء سيدنا محمد وفي هذا اليوم عم النور على العالم كله فخرج من بطن أمه فكان نور على نور.

مقدمة خطبة عن المولد النبوي 

سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أخرجنا من عالم الجهل والظلمات إلى عالم التوحيد وعبادة الله وحده ولا نشرك به شيئًا كما حرر الكثير من عباده الأصنام وما يدعون إليه من غير الله- سبحانه وتعالى-.

  • رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام هو أشرف المرسلين آخر النبيين وأول من يفتح له أبواب الجنة وأول شافع وأول مشفع.
  • خلق سيدنا محمد ذا بصيرة وعلم ونور وفصاحة حيث رزقه الله- سبحانه وتعالى- جوامع الأحاديث.
  • رزقه الله- سبحانه وتعالى- وفضله عن كثير من خلقه حيث كان وجهه كالبدر في تمامه عندما تنظر إليه وكأنك ما رأيت في حياتك جمال مثل هذا الجمال.
  • قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنا سيد ولد آدم وأول من تنشق عنه الأرض وأول شافع وأول مشفع.

المولد النبوي 

  • ولد سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في شهر ربيع الأول حيث خرج النور من آمنة بنت وهب أم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وكان من سادة أهل قريش.
  • ولدت سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام الحبيب المختار الذي اجتباه ربه وفضله على كثير من الرسل حتى يخرج أهله من عبادة الأصنام والأوثان لعبادة الله- عز وجل- والإيمان والتوحيد.
  • أرسله الله- سبحانه وتعالى- حتى ينقذ الناس من الأيام التي كانوا يقعون فيها ويرحمهم من المعاصي والذنوب.
  • قيل فيه بلغ العلا في كماله، كشف الظلام بجماله وحسن كل صفاته صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

قصة ولادة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام 

جاء سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام إلينا في يوم الإثنين 12 من ربيع الأول في عام 571 ميلادية وهو عام الفيل، وولد في بيت من بيوت قريش في مكة المكرمة، ولكنه ولد يتيم الأب حيث رحل والده إلى الله- سبحانه وتعالى- قبل ولادته وهو طفل في بطن أمه وكان أبوه عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف بن قصي بن مرة بن كعب ابن غالب ابن فهر.

أما أمه السيدة آمنة بنت وهب فكانت من عائلة كبيرة أبوها وأعمامها من سادة قريش، ولكنها كانت تشعر بشيء غريب أثناء حملها كان شخصًا يحدثها ويقول لها إنها ستلد غلامًا سوف يكون سيد هذه الأمة ويخبرها أنها لا بد أن تردد “أعظه بالتواجد الأحد من شر كل شخص حسود” وذلك عندما يولد.

كان حمله هينًا لينًا لم تشعر بأي ألم من آلام الحمل أو الولادة.

ما بعد ولادة النبي 

أهم ما يميز ولادة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام أنه عندما خرج من بطن أمه كان هناك نورًا شديدًا، نقلت الروايات أن هذا النور إذا خرج كاد أن يضيء المشرق والمغرب وبالفعل أضاء في هذا الوقت نور شديد وصل إلى قصور الشام.

المرأة التي قامت بولادته هي أم عثمان بن أبي العاص، قالت إن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حينما جاء اقتربت النجوم حتى كادت أن تقع على الأرض، بالإضافة إلى علامات كثيرة هي علامات نبوة هذا النبي الكريم.

كان نبينا الكريم فطين و شديد الذكاء يفهم بسرعة عن الأطفال التي كانت في سنهم عندما بلغ سبع سنوات كان يفهم كل ما حوله.

كانت حياة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام حياة صعبة حيث ولد يتيم الأب ورحلت أمه عنه وهو في عمر 6 سنوات، وبعد ذلك انتقل إلى بيت جده عبد المطلب، ولكن كان جدة يشعر أن حفيده سوف تكون له مكان كبيرة.