الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة.والجلوس في التشهد للدعاء واجب وهو ما ذهب اليه الامام مالك والحنابلة وداود والحنفية. هناك تساؤل عند الكثيرين وهو ماهو الدعاء الصحيح الذي يقال بعد التشهد الاخير وقبل التسليم، وهذا الوقت يعتبر من الأوقات المحبب فيها الدعاء وتعتبر من اوقات استجابة الدعاء.

وارشدنا لذلك الدعاء وغيره من الادعية السنة النبوية الشريفة، فقد اشار مجمع البحوث الاسلامية ان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان يستخدم ستة وعشرون كلمة للدعاء في الوقت مابين التشهد والتسليم.وهي بذلك تعتبر في إطار الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة.ان التشهد الاخير في الصلاة فرض وهو بمثابة ختام الصلاة واللقاء مع المولي عز وجل .

الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

الدعاء في التشهد الأول غير مشروع فقد أشار العلماء المسلمين بضرورة تخفيف التشهد الأول ليقتصر على أشهد أن لا اله الا الله وانا محمدا عبده ورسوله. ولذلك فإن الدعاء الصحيح يكون بعد التشهد الثاني والاخير.وغالبا يكون دعاء من الأدعية المأثورة مثل الاستعاذة من الفقر وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال.وطلب العفو والمغفرة وايضا يمكن القول اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. ومن الممكن أن يدعو المصلي بما يشاء.

فضل الدعاء الصحيح بعد التشهد الأخير في الصلاة

الدعاء بصفة عامة من العبادات المحببة لله سبحانه وتعالي لأنها تكون خالصة لوجهه الكريم وهناك مقولة إن الله يحب عبده اللحوح في الدعاء والدعامة عامة وبعد التشهد الأخير في نهاية كل صلاة بصفة خاصة هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو دعانا للأخذ به لأنه موطن إجابة.

والدعاء يكون بالاستعاذة من الفقر وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال وهي امور جامعة لكل الامور التي تخص الانسان المسلم وأمرنا رسولنا الكريم بتكرارها لرجاء الاستجابة لها من الله سبحانه وتعالى. وخاصة في الصلاة ليلا.

ولقد ذكر في جامع الترمذي، أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يقول” أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن”.

ما يقال بعد التشهد الأخير (بين التشهد والتسليم)

  ان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كان يستخدم ستة وعشرون كلمة للدعاء في الوقت مابين التشهد والتسليم.وهي بذلك تعتبر في إطار الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة. فقد  ذكر في صحيح مسلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام للصلاة يكون آخر ما يقول بين التشهد والتسليم:” اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت، وما اسررت وما اعلنت، وما انت اعلم به مني،انت المقدم، وانت المؤخر لااله الا انت”.

حكم الاستعاذة بعد التشهد الأخير

من المستحب للمصلي الاستعاذة بالله من أربعة أمور هي عذاب القبر- عذاب جهنم- فتنة المحيا والممات- وفتنة الدجال وشروره. واكد هذا القول الأئمة الأربعة بمذاهبهم الفقهية. وقد ذكر ابن باز أن التعوذ في التشهد الأخير قبل التسليم يعتبر سنة مؤكدة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بذلك وأمرنا القيام به.

نماذج الدعاء الصحيح عند التشهد الأخير في الصلاة

اللهم انا نستعيذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال.

اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر ونعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ونعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم انا نعوذ بك من المأثم والمغرم.

اللهم انا نعوذ بك من الجبن ونعوذ بك من أن نرد إلى أرذل العمر، ونعوذ بك من فتنة الدنيا، ونعوذ بك من عذاب القبر.