مقدمة عن الرفق في الإذاعة المدرسية يُمكن إدراجها كجزء من الإذاعة في طابور الصباح، حيث إن الرفق من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل شخص، وهي من الصفات الحسنة التي تدل على طيب القلب واللين، لذا يجب نشرها في المجتمع، ونبدأ بها من خلال الإذاعة المدرسية التي تكون السبب في توعية كل طالب وطالبة.

مقدمة عن الرفق في الإذاعة المدرسية 

 نحمد الله على نعمته التي أُنعمت على البشر، نعمة الرحمة التي ملأت الأرض وصارت دواءً في كثير من الأوقات عند الظلم والتطرف والقسوة الذي ينتشر من بعض البشر وهو من أهم مشتقات الرحمة التي خلقها الله، أهم فئة تستحق الرفق هي الفئة الضعيفة التي لا قوة لها ولا تملك ما تتحدث عن نفسها أو تحمي نفسها، وهذا ينطبق على الإنسان والحيوان، ولا يشترط أن تكون هذه الفئة ضعيفة في حد ذاتها، فمن الممكن أن تكون مليئة بالقوة ثم ضعفت بعد ذلك، فهذه تستحق العطف. 

اقرأ أيضًا: مقدمة عن اللغة العربية للإذاعة المدرسية  

أهمية الرفق وفوائده

 للرفق فوائد كثيرة بين البشر، فهو يزيد من المحبة بينهم، ونبذ الكراهية، ويزيد من التسامح والتكافل بينهم، الرفق صفة إسلامية عظيمة تظهر المعنى الحقيقي للإسلام وتؤدي إلى إظهار صورته الحقيقية للعالم أجمع. كما، أن الرفق هو علامة على حب الإنسان وسعادته، ووسيلة جيدة للعبادة والاقتراب من الله، وبالتالي ينال العبد رضا الله عز وجل.

الرفق في الإسلام

من مقدمة اذاعة مدرسية عن الرفق الجانب الديني، حيث يحث الدين الإسلامي على الرفق على الضعيف بشرًا كان أو حيوانًا، ويندد بكل أدوات استغلال الضعف في الإساءة إلى الضعيف أو استعماله بما يؤدي إلى زيادة ضعفه أو الإضرار به، وأكد الدين الإسلامي على أهمية الرفق والعناية بمن يستحق التعاطف والرعاية، وحرم كل أنواع التعذيب واستغلال ضعف أي كائن.

فقرة القرآن الكريم عن الرفق

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم، والآن مع آيات عطرة من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب (اسم الطالب):

  • (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) [سورة آل عمران، الآية 159].
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً) [سورة آل عمران، الآية 107].
  • (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) [سورة الزمر].

فقرة كلمة عن الرفق

الآن يُلقي عليكم الطالب (اسم الطالب) كلمة عن الرفق واللين:

” الرفق واللين والرحمة هي كلها معاني واحدة تصف الإنسان الذي قذف الله في قلبه الشعور بالغير سواء كان حيوان أو إنسان، وهذه الصفة الجميلة واحدة من الصفات الطيبة التي يتمتع بها الأشخاص، وكل شخص هين لين القلب يحبه الناس والحيوانات والصغار، فدعونا ننشر تلك الصفة في المجتمع؛ لنعيش حياة أفضل وأكثر هدوءً”.

فقرة من الحديث الشريف عن الرفق

  • الرفق هو أحد مشتقات الرحمة التي يضعها الله في قلب خليقته لكي يكون لطيفًا مع الآخرين ويسهل عليهم في حالة حدوث أمر صعب عليهم هم.
  • يقول ابن حجر: أن اللطف هو ليونة الجنب في القول والفعل والأيسر، وهو ضد العنف.
  • الرفق ايضاً صفة تميز اختيار خلق الله، وهي من الأخلاق السامية التي تدل على حسن الخلق، وأخلاقه الرفيعة، وسلوكه المستقيم.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن الصحة للإذاعة المدرسية 

فقرة هل تعلم عن الرفقة؟

  • هل تعلم أن الرفق من أجمل صفات المؤمن، وهو من أسباب دخول المؤمن الجنة.
  • هل تعلم أن الشخص المتسامح الذي يرافقه في تعامله مع الآخرين يتمتع بصحة جيدة وروح هادئة وبعيد عن الأمراض الحديثة التي يسببها العصبية والتوترات النفسية والهدوء والراحة.
  • هل تعلم أن رجلاً دخل الجنة لأنه سقى كلبًا، ودخلت امرأة النار بسبب قطة لأنها سجنته ولم تطعمها ولم تتركها تأكل حشرات الأرض؟
  • هل تعلم أن من فعل الخير بالنبي صلى الله عليه وسلم مع أمته، طلب من رب العزة أن يشفع لهم يوم القيامة.
  • هل تعلم أن صحبة الإمام مع المصلين هي تسهيلها في صلاة الجماعة بدلاً من إطالة التلاوة أثناء الوقوف؟

لقد انتهينا عزيزي القارئ من بث إذاعي كامل عن الرفق، الرفق طريق النجاح وأساس النجاح لأي شخص، الرفق هو قدرة تمكن الإنسان من ضبط نفسه ورغباته وصبره وتجميل نفسه، هو تجنب العنف والإلحاح، ويعني اللطف في العمل، ونعومة الكلام والبساطة، والنية الحسنة، والحكمة، عليك أن تعلم أن الله خلق البشر جميعًا حتى يعيش كل فرد بينهم جميعًا عاطفة وحبًا، وأن الإنسان خلق قدرات تراعي جماعة الآخر وتهتم بشؤونهم، وأن هذا الرفق له مكانة رائعة.