أفضل أدعية للمريض قصيرة، على كل مسلم ومسلمة أنّ يتوجوا إلى الله بالدعاء في جميع أمور حياتهم، وقد يهمك معرفه دعاء لجلب الزوج, وخاصة في أوقات البلاء وخاصة المرض يجب أنّ نتوجه إلى الله بالدعاء حتى يمن علينا بالشفاء فالله وحده القادر على رفع البلاء والشفاء من المرض، وسوف نستعرض فيما يلي مجموعة من أفضل الأعية للمريض بالشفاء.

أفضل أدعية للمريض قصيرة
أفضل أدعية للمريض قصيرة

أفضل أدعية للمريض قصيرة

لقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية التي تقال للمريض أو يقولها المريض لنفسه، والآن سوف نعرض بعض منها.

كان النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارته للمريض يقول له(طهور إن شاء الله)

وكان صلى الله عليه وسلم إذا جاءه مريض أو زاره يقول له (ضع يدك على الذي يؤلمك وقل:(بسم الله ثلاث مرات) وقل أيضا: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا زار مريض يدعو له بهذا الدعاء القصير (رب الناس، أذهب الباس، واشفي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاؤا لا يغادر سقما).

وكان صلى الله عليه وسلم يقول للمريض أيضا( بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا)

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة

الدعاء عند زيارتك للمريض قصيرة

يجب على المسلم أن يدعو لأخيه المسلم، لأن هذا حقه عليه، وقد حثنا على ذلك رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم اشف مرضانا، ومرضى المسلمين.
  • اللهمّ لا يوجد ملجأ  ولا منجى منك إلّا لك ، إنّك على كلّ أمر  قدير.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً.
  • اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احفظه  بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام  .

شاهد أيضاً: دعاء الرزق

أدعية قصيرة للأب المريض

المرض من الابتلاءات التي يصيب بها الإنسان ، فقد جعلها الله لعباده،ليختبر صبرهم، ويكفر عنهم سيئاتهم،ويرفع بها درجاتهم، فالدنيا دار ابتلاءات، ومشقة ، ومن أنواع هذه الابتلاءات، الإصابة بالأمراض، وللأمراض أنواع كثيرة، منها ما يمكن شفاؤه، ومنها ما يطول ويُتعِب جسد المريض، ولذلك يجب على أهل المريض،أو الأصدقاء، أو الأقارب بزيارة المريض والاطمئنان على صحته، علي ،وقد حثنا ديننا علي ذلك، ومن الأدعية التي تقال عند زيارة الأب المريض”

  • اللهمَّ ارزق أبي الصَّبر على ما ابتلي من مرض.
  • واجعله راضٍ على قضائك، مُحسن الظنِّ بك.
  • اللهمَّ اشفه من مرضه، اللهمَّ أعطه  صحَّةً دائمة يا الله.
  • اللهمَّ يا كاشف الكربات، أنعم على والديَّ بالشِّفاء والصحَّة،عاجل غير أجل يا الله، اللهمَّ أدم الصحة تاجًا فوق رؤوسنا.

شاهد أيضاً: دعاء للميت

أدعية بالشفاء العاجل لكل مريض من السنة النبوية

التضرع والدعاء لله تعالى والتقرب إليه، وإخراج الصدقات، من أسباب الشفاء العاجل لكل مسلم فيجب على المسلم أن يدعو ويتقرب إلى الله، لأنه النجاة والفوز في الدنيا والآخرة، ومن أهم الأدعية التي يقولها المسلم لتكون سبباً في شفاءه عاجلاً غير آجل وهي كالتالي:

قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ، ولا قطيعةُ رحمٍ، إلَّا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ إمَّا أن يعجِّلَ له دعوتَه، وإمَّا أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ، وإمَّا أن يصرِفَ عنه من السُّوءِ مثلَها قالوا إذا نُكثِرُ قال اللهُ أكثرُ).

اللهم إنا نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح

دعاء للمريض للشفاء العاجل بإذن الله:

  • اللهمّ إنّى أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التى وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مريضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهى أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافى، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • اللهم إنّى أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. “ربّ إنّى مسّنى الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين” -أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

ادعية لشفاء المريض .. دعاء للمريض

1- لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

2- اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

3- اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

4- اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

5- الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.

6- اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور