مقدمة عن التغيرات المناخية يُمكن استخدامها في المؤتمرات والاجتماعات المناخية أو الأبحاث وموضوعات التعبير، كما أنها تستخدم في البرامج الإذاعية المدرسية، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى مجموعة من المعلومات المهمة والمفيدة حول التغيرات المناخية، وذلك في صورة فقرات مميزة يُمكن الاستعانة بها في أي من الطرق المذكورة.

مقدمة عن التغيرات المناخية
مقدمة عن التغيرات المناخية

مقدمة عن التغيرات المناخية

التغيرات المناخية تعبر عن التغيرات الطويلة الأمد والقصيرة الأمد أيضًا والتي تؤثر على. الجو، فالمناخ متصل بالشمس والأرض وحركة المحيطات وغير ذلك، ويختلف المناخ من دولة إلى دولة أخرى.

فعلى سبيل المثال نجد أن المناخ في دولة نيويورك يميل إلى هطول الأمطار بشدة وانخفاض في درجة الخرارة، بينما المناخ في الدول الآسيوية على سبيل المثال يميل إلى ارتفاع درجة الحرارة طيلة العام، وهكذا يتغير المناخ من مكان إلى مكان آخر وفق الكثير من العوامل.

ما معنى ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤثر في تغيير المناخ

يشير مفهوم الاحتباس الحراري إلى الزيادة البطيئة في درجة حرارة الغلاف الجوي لكوكب الأرض ويرجع ذلك لكمية الحرارة التي تهاجم الأرض بسبب الشمس والتي يتم احتجازها في الغلاف الجوي ولا تظهر في الفضاء.

والجدير بالذكر أن أي تغيرات في المناخ تؤثر في ظاهرة الاحتباس الحراري سواء كانت هذه التغيرات ناتجة عن عواصف أو أعاصير أو هطول الأمطار والرياح وتغير الطقس وتحوله إلى الجفاف، فكل هذه التغيرات المناخية تؤثر على الاحتباس الحراري.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري هو انبعاثات الكربون البشرية، وكذلك بسبب تأثيرات أشعة الشمس والإشعاع الذي تصدره لكوكب الأرض.

ما هي الأدلة على التغيير المناخي

هناك بعض الأدلة التي تثبت حدوث التغيير المناخي، والتي سوف نعرضها لكم في النقاط التالية:

  • البيانات الطويلة المدى التي تتعلق بثاني أكسيد الكربون ودرجة الحرارة تؤثر على التغيير المناخي.
  • إذ قام العلماء بتسجيل كافة البيانات التي طرأت على المناخ في السنوات السابقة والتي تشير إلى العلاقة القوية بين تأثير ثاني أكسيد الكربون على درجة الحرارة.
  • ولأن كافة أنحاء الغلاف الجوي مرتبطة ببعضها البعض فإن العلماء قد قاموا بإنشاء نماذج متعددة خاصة لكيفية العمل مع هذه التغييرات.

تأثير التغيير المناخي

بالطبع يؤثر التغيير المناخي على كل مكان، وله عوامل واضحة تؤثر فيه سوف نناقشها معكم من خلال النقاط التالية:

  • ذوبان الجليد: من شأن انهيار الأنهار الجليدية أن تتأثر بالتغييرات المناخية التي تحدث وليس ذلك فقط بل أيضًا يتأثر الجرف الجليدي بذلك.
  • ارتفاع منسوب البحر: تأثر كذلك بالتغييرات المناخية حيث يرتفع مستوى سطح البحر في العالم بما يقرب ٨ بوصات بسبب التغيير المناخي.
  • هطول الأمطار وظهور العواصف: حيث يؤثر التغيير المناخي على كمية المياه في الغلاف الجوي ويؤدي إلى هطول الأمطار بشدة وكذلك ظهور العواصف.
  • تغير النظام البيئي: حيث تتأثر النظم البيئة بارتفاع درجة حرارة الجو والتي تؤدي إلى تلف بعض المحاصيل الزراعية مثل الأرز، وفي بعض الأحيان تهاجر الكثير من الأسماك إلى مسافة من الماء تكون درجة حرارتها معدتلة.

ما هي الأدلة على التغيير المناخي

الدليل على تغير المناخ وتأثير تغير المناخ على البيئة هو كما يلي:

  • البيانات طويلة الأجل المتعلقة بمستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ودرجة الحرارة العالمية ومستوى سطح البحر، ومدى الجليد وسجل الحفريات, وتوزيع الأنواع.
  • تُظهر جميع البيانات المسجلة من قبل العملاء السابقين والحاليين علاقة قوية بين مستويات ثاني أكسيد الكربون ودرجة الحرارة، حيث تُظهر أحدث البيانات اتجاهًا نحو درجات حرارة أعلى ومستويات أعلى من ثاني أكسيد الكربون منذ أوائل القرن التاسع عشر.

كلمة عن التغيرات المناخية

قد خلق الله عز وجل لنا الحياة ووضع لها الأحكام والقوانين، وقد خلقه سبحانه وتعالى بإبداع نقف جميعًا عاجزين أمام عظمته، وخٌلق الإنسان لتعمير هذه الأرض والمحافظة عليها، وفي هذه الحياة من الممكن ان تحدث بعض الأمور التي تتسبب في حدوث خلل بالنظام البيئي كالتغيرات المناخية التي يشهدها العالم، وتلك التغيرات تتمثل في ارتفاع في درجات الحرارة أو تغيرات في أنماط القياس التي تحدث في المعتاد على مراحل زمنية طويلة.

بفعل تدخل الإنسان وقيامه بالأنشطة البشرية المختلفة منذ القرن التاسع عشر، أصبحت تلك التغيرات تحدث بصورة أكبر، ويرجع السبب في ذلك إلى عمليات احتراق الأخشاب والوقود الأحفوري ومنه الغاز والنفط والفحم، علاوة على محارق القمامة التي تعتبر المصدر الأساسي وراء انبعاث غاز الميثان وغيرهم من الأنشطة البشرية الأخرى.

كل من الانبعاثات التي تنتج من هذا الاحتراق تتسبب في حدوث ظاهرة تعرف باسم الاحتباس الحراري، وهي الظاهرة التي تعمل على تشكيل غطاء ملتف حول الكرة الأرضية يكون سببًا في حبس حرارة الشمس، وهذا يعمل على رفع درجة حرارة الأرض.

الجهود العالمية المبذولة للحد من التغيير المناخي

فيما يلي سوف نستعرض معكم كافة الجهود المبذولة في الحد من ظاهرة التغيير المناخي، وذلك كما يلي:

  • هناك الكثير من الجهود الدبلوماسية المبذولة في إدارة التغيير المناخي حيث أن هذه الظاهرة تؤثر على دول العالم جميعها على حد سواء.
  • حيث قامت الأمم المتحدة بتنظيم اتفاقية إطار خاصة بتغيير المناخ.
  • كما تم إطلاق اتفاقية من قبل الأمم المتحدة أيضًا في عام ١٩٩٢ بخصوص تغيير المناخ في قمة الأرض لتحقيق تركيزات ما يسمى بغازات الدفيئة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا بعنوان مقدمة عن التغيرات المناخية للإذاعة المدرسية  مع توضيح أهم العوامل التي تتأثر بتغيير المناخ.