كلمة الصباح هي مقدمة لافتتاح الإذاعة المدرسية الصباحية وهي من اجمل الكلمات التي تقال في الإذاعة المدرسية حيث يستيقظ المرء في الصباح على ذكر الله و على لمسات أشعة الشمس متجدد الحيوية والنشاط ليعلن البداية من جديد، وهي من ضمن الفقرات الهامة التي يتم تقديمها في كل مدرسة، حيث تعتبر الإذاعة المدرسية الصباحية هي بمثابة معلومات خفيفة للطلاب قبل البدء في اليوم الدراسي الغني بالمعلومات فهي بمثابة ترفيه وفي نفس الوقت تثقيف وإفاده لكثير من الطلاب بطريقه خفيفه على عقولهم حيث تقال فيها معلومات كثيره جديده ومتنوعه وبسيطه. 

كلمة الصباح للاذاعة المدرسية

فهي من عناصر المهمة في البيئة المدرسية ولها مكان مرموق في العمليه التعليميه والتربويه، فهي تحث الطلاب على السلوكيات الإيجابية فلها الكثير المميزات والإيجابيات ومنها:

  • تشجيع الطلاب على استغلال أوقات فراغهم في أشياء مفيدة تعود عليهم بالنفع. 
  • زيادة توثيق العلاقة بين بعض المدرسين الذي يحاولون إعطاء بعض النصائح للطلاب من خلال الإذاعة المدرسية. 
  • تحفيز الطلاب على التركيز والمثابرة في الدروس والإبداع في النشاطات المختلفة، وذلك لأن إحدى فقرات الإذاعة المدرسية هي تكريم الطلبة المميزين أمام طلاب المدرسة جميعها.
  • تقوية شخصية الطلاب من خلال تعويدهم على الإلقاء وعدم الخوف من تقديم الفقرات أمام الناس، وبالتالي التخلّص من التوتر والخجل، كما أن بعض الفقرات قد تحتوي على مسابقات يتم طرحها من خلال الإذاعة المدرسية على الطلاب الحضور ويستطيع الذي يعرف الإجابة أن يصعد ويجيب أمام طلاب المدرسة، وهذا يشجِع الطلاب على التحدث وسرعة التفكير.

أهمية الإذاعة المدرسية 

زيادة ارتباط الطالِب بالقرآن الكريم والسنة النبوية إذ أنّه يتم غالباً افتتاح الإذاعة المدرسية بقراءة سُوَر من القرآن الكريم، وبعض الأحاديث النبوية الشريفة.

  •  تساعد على نجاح العملية التربوية وتقدم أساليب الاذاعه مما يؤدي الي عدم ملل الطلاب.
  • تساعد على تنمية الكثير من المهارات لدى الطلاب.
  •  تعمل على إبعاد الطالب عن جو الدراسة فهي تقدم الكثير من الفكاهات والترفيه وتساعد أو تعمل على إدخال السرور والبهجة على قلوب الطلاب.
  • غرس المبادئ والأخلاق الحميدة والسلوكيات الإيجابية في نفوس الطلاب المتعلمين.
  • تدريب على القراءة الجيدة وطرق الإلقاء الكثيرة بطريقة احترافية حيث ان الكثير من المعلمين يقومون على تدريب الطلاب جيدا حتى يصبحوا ممتازين.
  • وتعمل على وجود علاقة جيدة بين الطالب والمدرس وزياده الثقه بالنفس وعدم الخوف والجرأة أمام الجمهور.

الإذاعة المدرسية والطلاب

كما تحفز الإذاعة الطلاب المشاركين على التركيز على دروسهم. 

كما أنها تنمي إبداعهم في مختلف المجالات، وتساعدهم على اكتشاف مواهبهم الخاصة. 

علاوة على ذلك، فإن تكريم الطلاب المتفوقين أثناء الإذاعة، وأمام زملائهم يحفزهم على بذل المزيد من الجهد، للحصول على هذا التكريم. كما أن من الأهداف التي تسعى إليها الإذاعة غرس العديد من القيم في نفوس الطلاب، منها حب المشاركة والمنافسة وعدم الخوف.

ف الاذاعه من الأساليب الحديثة  فالمدرسة يجب أن تكون منبع التعلّم منذ لحظة دخول الطالبِ إليها إلى لحظة خروجه منها في آخر اليوم ففي أغلب المدارس إن لم يكن كلّها يبدأ الدوام المدرسي بالإذاعة المدرسيّة من خلال البرنامج الصباحي، كما أنَّ الإذاعة المدرسية يمكن استخدامها عند الاحتفال بالمناسبات المختلفة والقيام بالنشاطات المتنوعة.

دور المعلم والخطوات التي تعمل على نجاح الإذاعة:

اتباع تعليمات المعلمين، الذين بدورهم يوجهون الطلاب إلى تطوير المحتوى، الذي يقدمونه في الإذاعة المدرسية في على المعلمين أن ينفذوا ويتبعوا المدرس فمن الأشياء التي تعمل على نجاح الإذاعة:

  • تجهيز الإذاعة بكل ما تحتاج إليه من أجهزة ملائمة مع وضعها في مكان مناسب للمحافظة عليها. 
  •  يكون مكان التقديم في مواجهة الطلاب أثناء الاصطفاف الصباحي بشكل يمكن لجميع الطلاب مشاهدة ما يعرض.
  • الإذاعة المدرسية يجب أن يحتوي على فقرة واقعية، حتى يصبح الطالب مرتبطًا بالواقع المحلي المحيط.

تأثير العمل في الإذاعية:

حيث أن لكل عمل معلومات وأساليب مختلفة عن غيرها وذلك يتوقف على عمر الطالب والإذاعة المدرسية تقدم الكثير من الحرص على تقديم النافع والمفيد في برامجها مع التنوع وعدم التكرار ومناسبته لسن الطلاب ومداركهم .يكون مكان التقديم في مواجهة الطلاب أثناء الاصطفاف الصباحي بشكل يمكن لجميع الطلاب مشاهدة ما يعرض .

 

في هذا المقال تحدثنا عن الاذاعة المدرسية وأهميتها في تعد من الأشياء التي تساعد علي النشاط والحيوية.