دعاء صلاة الحاجة المستجاب، لا شك أن صلاة الحاجة من الصلوات المسنونة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أوصى بمن له دعوة من الله عز وجل أن يصليها، وقد يهمك معرفه دعاء على الظالمين, ووضح أيضاً كيفيتها وعددها، وسوف نوضح لكم في هذا المقال الكثير من المعلومات المتعلقة بصلاة الحاجة ودعائها.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء صلاة الحاجة المستجاب

قد ورد إلينا من السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي أوصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقولها في صلاة الحاجة، وسوف نوضح لكم في هذه الفقرة ما هو هذا الدعاء فيما يلي:

  •  لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • كما يمكن أيضاً قول دعاء آخر في صلاة دعاء الحاجة، فنبدأ أيضاً بتوحيد الله عزّ وجل، والثناء عليه، وحمده حمدا كثيرا.
  • وتسأل الله وتتوسل إليه برحمته، ومغفرته، ثم تسأل الله تعالى أن يعصمك ويسلمك من الوقوع في الذنوب والمعاصي.
  • ثم يسأل الله تعالى أن يغفر له ما اقترف من ذنوب، وأن يقضي الله تعالى له حوائجه التي يعلمها عز وجل، وأن تعينه هذه الأشياء على طاعة الله سبحانه وتعالى.
  • ثم يسأل الله تعالى التيسير لقضاء الأمر الذي يريده، ويذكر حاجته ويلح في الدعاء لله عزّ وجل.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

حكم صلاة الحاجة

وقد يتساءل البعض عن مدى حكم هذه الصلاة لقضاء الحوائج، وسوف نوضح إجابة ذلك التساؤل في السطور التالية، من خلال أقوال علماء الدين.

  • وقد وضح علماء الدين أن حكم صلاة الحاجة هو من الصلوات المستحب القيام بها، بل هي أيضاً من الصلوات التي حس عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة.
  • وأن هذه المسألة من المسائل التي ليس علي مشروعيتها واستحبابها خلاف بين علماء الفقه والدين، ويستحب من كل من له حاجة عند الله عز وجل أن يقوم بأدائها.

كيفية صلاة الحاجة

وكما ذكرنا أن صلاة الحاجة هي إحدى الصلوات النوافل، لذا يستوجب لها ما يتوجب على صلاة الفرائض والسنن الأخرى، كالوضوء واستقبال القبلة، واستباق النية، أما عن كيفيتها، فسوف نوضحها فيما يلي.

  • فيجب أن تحدد النية وذلك قبل الشروع في الصلاة، ثم صلاة ركعتين كأي ركعتين من صلاة النوافل وغيرها، بل يمكن أن تكون أكثر من ذلك، ولا حرج.
  • وبعد أن يستقبل القبلة، يكبر تكبيرة الإحرام، ويقول دعاء الاستفتاح، ثم يقرأ الفاتحة، وبعقبها بإحدى قصار السور.
  • ثم يركع ويقوم من ركوعه حامدا لله تعالى، ثم يسجد سجدتين بينهما استراحة قصيرة كباقي الصلوات، وهكذا في الركعة الثانية.
  • ثم بعد السجدتين يجلس ويقول التشهد، ثم يسلم تسليمتين يمينا ويسارا، ثم يبدأ في التضرع والدعاء إلى الله عزّ وجل بالأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء صلاة الحاجة في نفس اليوم

لا شك أن لكافة الأعمال الصالحة التي يقوم بها العبد لها من الفضل الكثير، والكثير، وسوف نتحدث الآن عن أفضل هذه الأدعية  فيما يلي.

  • اللهم عجل زواجي وحاجتي التي لا يعلمها إلا ثواك وسخر لي كل شيء يسير .
  • يارب أقضي ديني وأصلح دنياي وديني وأحسن ختامي .
  • يا الله يا ذا الجلال والجمال والقدرة على كل أمر قد عسر علي جميع الخلق.

شروط إجابة الدعاء

الإنسان المسلم إذا ما دعا الله عزّ وجلّ وقد استكمل جميع شروط إجابة الدّعاء، وقد انتفت عنه موانع الإجابة، فإنّ الله سبحانه وتعالى سيجيب دعوته، وذلك إمّا عاجلًا في الحياة الدّنيا، وإمّا أن يدخر له حسنات في مقابل دعوته، أو يصرف الله عنه السّوء مثل دعوته، وقد دلت على ذلك نصوص الشّرع، حيث قال سبحانه وتعالى: “ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون “، البقرة/186، وقال سبحانه وتعالى: “ وقال ربّكم ادعوني أستجب لكم “، غافر/60.

أفضل أدعية قصيرة لقضاء الحوائج

وسوف نتناول أيضاً في هذه الفقرة بعض الأدعية المأثورة، والقصيرة التي يمكن أن يستعين بها العبد في دعائه إلى الله عز وجل لتلبية حاجته، وهو كما يلي:

  • يا رب يا أرحم الراحمين اغفر ذنبي، ويسر أمري، واقضي حاجتي يا علي يا كريم.
  • يا قاضي الحاجات، يا منجي من المهلكات، يا كاشف الضر، يا عفو يا رحيم لجأت إليك فاقضي حاجتي.
  • اللهم بحق أسمك الأعظم الذي أخفيته ولا يعلمه غيرك، وبحق نبيك المختار صلى الله عليه وسلم، لنا عندك حاجة، فأجبها لما يا كريم.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

مفهومها وحكمها

قد عرّف الفقهاء الحاجة بأنها: “ما يُفتقَرُ إليه من حيث التوسعة ورفع الضيق المؤدي في الغالب إلى الحرج والمشقة اللاحقة بفوت المصلحة، فإذا لم تراعَ دخل على المكلفين الحرج والمشقة”، ويعني شيء يريده الإنسان لأجل مصلحة خاصّة، وفي تحقيقه تفريج عنه،

وصلاة الحاجة تكون صلاة يتضرّع بها المسلم لله -تعالى- طلباً لتلك الحاجة، ثم يلحقها بدعاء الحاجة المأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وحكم صلاة الحاجة مستحبّ باتفاق الفقهاء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن موضوع، دعاء صلاة الحاجة المستجاب، ونكون أيضاً قد ذكرنا كافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع من المصادر الموثوقة، ونرجو أن نكون قد وفقنا في هذا المقال.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور