دعاء مستجاب في قيام الليل

judy2242015 29 أغسطس 2022 , 18:11 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 18:11

دعاء مستجاب في قيام الليل، فمن الأوقات التي يتم استجابة الدعاء فيها ويجب أن نذهب في الدعاء إلى تلك الأدعية التي تشتمل على خير الدنيا وكذلك خير الآخرة وهناك الكثير من الأدعية التي يمكننا أن نستعين بها واعلموا أن هذا الوقت ينزل الله ليرى عبده الذي يرجوه ليحقق له آماله فاستغلوا تلك الأوقات المباركة.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء مستجاب في قيام الليل

دعاء مستجاب في قيام الليل

من منا لا يطمح إلى أن يستجيب الله دعائه وعليه أتيناكم بدعاء مستجاب في قيام الليل لتتمكنوا من الدعاء بصيغة واضحة تحتوي على كل ما تريدونه من تلك الحياة، ومن أفضل دعاء مستجاب في قيام الليل ما يلي:

  • اللهم إني أحمدك كثيرًا فأنت النور الذي ينير السماوات والأرض فأنت هو الحق وقولك دائمًا وأبداً هو الحق وأعلمتنا أن الجنة والنار كذلك حق فتب علي واهدني يا الله.
  • اللهم ضع في قلبي النور وارزقني هداية لا معصية بعدها أبدًا وعلقني بك يا الله واجعل الدنيا ليست هي همي وأشغلني بآخرتك اللهم آمين.
  • بك يا الله ينار دربي فأنت اليقين ومنك الأمل فظني بك خيراً يا الله أدعوك وفي قلبي حزن فاجبر قلبي وارح بدني وارزقني العافية في دنياك وفي آخرتك اللهم آمين.
  • يا رب آمنت بك وأشهد أنك واحد وأنه لا إله إلا أنت أدعوك يا غفار أن تغفر لي ما سبق من المعاصي واكتب لي كل الخير في كل ما هو قادم يا رحيم.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

شروط الدعاء المستجاب

هناك الكثير من الشروط وكذلك الضوابط التي يجب أن يلتزم بها في دعاء مستجاب في قيام الليل وسنذكرها لكم أعزائي القراء تفصيلياً في النقاط القادمة.

  • أن يكون رزقك الذي تأكل منه حلال وليس في هذا جدال وذلك لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم(أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة).
  • يجب على الداعي أن يقوم باستقبال القبلة بشكل صحيح ومن ثم يقوم بالدعاء الذي يريد أن يحققه الله سبحانه وتعالى به ومن ثم يقوله لثلاثة مرات.
  • كذلك من الشروط الواجب مراعاتها هو عند الطلب بتعجيل استجابة الله سبحانه وتعالى دعاءك.
  • كما يحب الله عز وجل أن يرفع عبده إليه يديه طوال الوقت فيجب تكرار هذا الدعاء بشيء من الإلحاح والتذلل.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية لجوف الليل

هناك دعاء مستجاب في قيام الليل مخصص لهذا الوقت حيث أننا في تلك الساعة المباركة نريد دعاء يقبل به الله دعواتنا وآمالنا ومن نلك الأدعية ما يلي:

  • أقوم إليك في الليل يا رب تضرعًا فإني أخشاك وأريدك يا الله أن تأخذ بيدي لجنتك يا الله فهي هدفي ومقصدي.
  • يا الله يا عفو يا قدير بارك لي في صحتي وفي مسمعي وفي عافيتي فإنك قادر على أي شيء فأنت القادر والقهار.
  • أعلم يا الله أنك تراني وترى ما في قلبي فأنا لا أستطيع أن أبوح ولكنك يا الله حنان ومنان على كل عبد من عبادك فارحمني برحمتك التي ليس لها نهاية اللهم آمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أدعية من السنة لقيام الليل

عندما نأتي للبحث عن دعاء مستجاب في ليلة القدر فإننا على الفور نتجه لتلك الأدعية التي كان يدعوا بها رسولنا الكريم وذلك تأسيًا به سواء في القول أو العمل ومنها:

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا صلى قيام الليل ووصل إلى ركعة الوتر يقول.
  • (اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ، واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت).
  • وكان صلوات الله عليه ورحمته في السجود في صلاة قيام الليل يقول (اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء النبي في صلاة قيام الليل

دعاء قيام الليل عن النبيّ محمّد عليه الصلاة والسلام :

اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً من بين يدي، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، اللهمّ زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعل لي نوراً…”.

دعاء قيام الليل في الركوع

أدعية تُقال عند الرفع من الركوع : “ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلّنا لك، عبد الله لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد”. ” اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهمّ طهّرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.”

دعاء قيام الليل للنجاح في الدراسة

اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم اللهم وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك.

اللهمّ إنّي أستودعك ما أحفظ وأقرأ على أن تردّه عليّ عند حاجتي إليه، يا من لا تضيع ودائعه. اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء قيام الليل للأولاد

اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين ، احفظهم من الشيطان الرجيم ربي ارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار و التوكل عليك يا قادر يا جبار

في النهاية ذكرنا لكم دعاء مستجاب في قيام الليل يمكن الدعاء به ودعونا نتذكر دائمًا أنه ليس علينا إلا الاجتهاد في الدعاء والله سبحانه وتعالى وعده أكيد بالإجابة.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.