تعتبر الدهون من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان حيث أنه لكي يظل الإنسان على قيد الحياة يحتاج لبعض العناصر الغذائية الأساسية والتي تسمى بالمغذيات الثلاثة، وهم الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد السمن البلدي كمصدر أساسي للدهون الذي يحتاجها جسم الإنسان وما هي القيمة الغذائية في السمن البلدي.

السمن البلدي مصدر غني بالأحماض الدهنية

يعد السمن البلدي مصدر أساسي للدهون الغنية بالأحماض الدهنية، تتمثل هذه الأحماض، في حمض اللينولييك، وأيضًا حمض الدوكوساهسكاينويك.

ومن الجدير بالذكر أن حمض اللينوليك يحتوي على عدة خصائص تساعد في تقليل الأكسدة والحساسية والالتهابات.

كما أن حمض اللينوليك يزيد من نشاط بعض الأنزيمات التي تعمل على تخفيف الضرر الناتج عن التأكسد في خلايا الجسم، مثل أنزيم الكاتالاز، وإنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز.

بالإضافة إلى أن حمض اللينوليك الموجود في السمن البلدي يساعد في تقليل نسبة الأنسجة الدهنية الموجودة داخل الكبد والعضلات، حيث يتم ذلك من خلال نشاط الإنزيم الذي بدوره يعمل على تكسير الدهون.

علاوة على ذلك يعمل حمض اللينوليك على تقليل مؤشرات الالتهابات في الجسم، بينما نجد أن حمض الدوكوساهكساينويك واختصاره المعروف (DHA) يعد مكون رئيسي من مكونات أنسجة الدماغ، وكذلك الطبقة الخارجية لخلايا العين.

حيث أن حمض الدوكوساهكساينويك الذي اختصاره DHA يساعد على التواصل بين الخلايا لبنائها، كما أنه يعمل على تحفيز بعض المستقبلات في الجسم التي تنشط بمكاثر البيروكسيسوم، ويكون هذا المستقبل مقترن ببروتين (ج) الذي يعمل على تقليل التهابات الجسم وزيادة حساسية الأنسولين كما يعمل على تقليل نسب الدهون في الدم.

كما يعرف عن السمن البلدي أنه يعد مصدر لعدة فيتامينات هامة للجسم، مثل فيتامين (ك)، حيث أن هذا الفيتامين يحسن من وظائف البروتينات التي من أهم أدواره أنه يعمل على تخثر الدم، بالإضافة إلى دور فيتامين ك في تنظيم الكالسيوم وتقوية العظام.

ويجدر بالذكر احتواء السمن البلدي على فيتامين هـ المعروف بدوره كفيتامين مضاد للأكسدة، كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب والتهابات المفاصل.

بالإضافة إلى احتواء السمن البلدي على فيتامين أ وهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وتساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعين والجهاز المناعي.

وذلك لاحتوائه على عنصر الكاروتين المعروف كمضاد قوي للأكسدة، هذا بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة الجهاز المناعي َويقويه ويحمي من خطر الإصابة بمرض السرطان وكذلك أمراض القلب المختلفة.

ما هي أضرار السمن البلدي - ويب طب

القيمة الغذائية للسمن البلدي

  • بعد أن أوضحنا فوائد السمن البلدي على صحّة الإنسان هيا بنا لنتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من السمن البلدي:
  • يحتوي 100 جرام من السمن البلدي على الماء بكمية 0.24 مليلتر، بينما السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من السمن البلدي كميتها 876 سعرة حرارية، أما البروتين فكميته 0.28 غرام.
  • ومن جهة أخرى بالنسبة للدهون الموجودة في 100 جرام من السمن البلدي كميتها 99.48 جرامًا من الدهون، أما الدهون المشبعة فموجود منها 61.924 جرامًا، بينما الدهون الأحادية الغير مُشبعة كميتها 28.732 جراماً، علاوة على ذلك فإن الدهون المتعددة غير المشبعة تكون كميتها 3.694 جرام.
  • ومن جهة أخرى فإن كمية الكربوهيدرات في السمن البلدي 0 حيث لا يوجد منها، وكذلك السكريات والألياف كميتها 0 ولا يوجد منها في السمن البلدي، أما الكالسيوم كميته 4 ملليجرام، بينما الفسفور كميته 3 مليجرامات، بينما البوتاسيوم كميته 5 مليجرامات.
  • أما نسبة الصوديوم الموجود في 100 جرام من السمن البلدي هي 2 مليجرامات، أما النحاس 0.001 مليجرام، بينما نسبة الزنك 0.01 مليجرام، ونسبة فيتامين أ 840 ميكروغرام، أما فيتامين ك فنسبته 2.8 ميكروغرام.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن فوائد السمن البلدي الكثيرة، كما ذكرنا القيمة الغذائية الموجودة في السمن البلدي، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يكون يستحق القراءة والمتابعة وأن أكون قد قدمت بعض الاستفادة للقراء.