يمكن القول بأن وجود دعاء الصباح مكتوب للإمام علي بن أبي طالب، لم يثبت وغير مؤكد، ولكن الأذكار وأدعية الصباح في بداية اليوم من العادات اليومية التي لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، فيعمل على حفظ الإنسان وتحصينه وتيسير أموره والتقرب من الله ومراعاة أوامر الله في كل الأمور الحياتية، ومن أهم الأدعية للإمام علي بن أبي طالب، وعلي بن أبي طالب هو ابن عم الرسول وينتمي إلى عائلة عبد المطلب، وهو أول صبي دخل الإسلام ويعد أول فدائي في الإسلام

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي بن أبي طالب

يعتقد البعض أن دعاء الصباح مكتوب للإمام علي بن أبي طالب، له فضل كبير فهو يساعد الإنسان على التحصن من الشرور ويساعد على تسهيل وتيسير الأمور وقضاء الحوائج وفك الكرب والبركة في الرزق والبركة في كل أمور الحياة، كما انه يساعد على التقرب من الله سبحانه وتعالى، والشعور بالطمأنينة والسكون والهدوء النفسي، ويبعد عن الفرد البلاء والمصائب والشرور.

وقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” في اليوم مئة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة. وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.

الإمام علي بن أبي طالب

ولد سيدنا علي بن أبي طالب في مكة 23 من شهر رجب هجريا أي 17 مارس 599 ميلاديا وهو من عائلة عبد الطلب، التي لها شأن كبير ومتميز في شبه الجزيرة العربية.

وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وقد دخل الإسلام وهو في سن صغير – أول صبي دخل الإسلام، ويعد أيضا أول فدائي في الإسلام عندما نام في فراش الرسول عليه الصلاة والسلام خلال الهجرة، وعندما أصبح شابا تزوج من ابنة الرسول السيدة فاطمة الزهراء وهي الزوجة الوحيدة له وأنجب منها الحسن والحسين وأم كلثوم. وهو الرابع في ترتيب الخلفاء الراشدين بعد عثمان بن عفان. وكان أهم ما يتسم به هو الزهد في الدنيا.

اهم أعمال سيدنا علي بن أبي طالب

كان يتسم بالتواضع والكرم والشجاعة بين الناس والزهد في الدنيا، وعندما هاجر سيدنا من مكة إلى المدينة أمره برد الأمانات إلى أهلها فهو كان مصر الثقة وتحمل المسئولية، وأنشأ نظام الشرطة لمراقبة الأسواق وتوفير الأمن والأمان، وأمر بإزالة كافة التماثيل والنماذج المجسمة لمحو آثار الجاهلية حتى لا يعبدها الناس.

وأمر ببناء أحد السجون في الكوفة التي كانت مقر الخلافة له فقد نقل الخلافة من المدينة إلى الكوفة ليقترب من جميع الولايات الإسلامية، وحافظ علي نظام القضاء وذلك للبت في المنازعات بين المسلمين.

افضل دعاء الصباح مكتوب للإمام علي

اللهم يا من شرف لسان الصباح بنطق تبلجه، وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه، وأتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه، وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه، يا من دل على ذاته وتنزه عن مجانسة مخلوقاته، وجل عن ملائمة كيفياته، يا من قرب من خواطر الظنون، وبعد ملاحظة العيون، وعلم بما كان قبل أن يكون، يا من أرقدني في مهاد أمنه وأمانه، وأيقظني إلى ما منحني به من مننه وإحسانه، وكف اكف السوء عني بيده وسلطانه.

صلي اللهم على الدليل إليك في الليل ألأليل، والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الاعبل، والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الأول وعلى اله الطيبين الأخيار، المصطفين الأبرار، وافتح اللهم لنا مصاريع الصباح، بمفاتيح الرحمة والفلاح، وألبسني اللهم من أفضل خلع الهداية والصلاح، واغرس اللهم بعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع، واجر اللهم لهيبتك من أعماقي زفرات الدموع وأدب اللهم نزق الخرق مني بأزمة القنوع.

أجمل دعاء الصباح مكتوب للإمام علي

اللهم إني اسألك الرحمة منك بحسن التوفيق، فأنت السالك لي إليك في الطريق الواضح، اللهم فإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمنى فمن المقيل لعثراتي من كبوة الهوى، وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان، فقد وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان. إلهي أتراني ما أتيتك إلا من حيث الآمال، أم علقت بأطراف حبالك، إلا حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال فبئس المطية التي امتطت نفسي من هواها، فواها لها لما سولت لها ظنونها ومناها، وتبا لها لجرأتها على سيدها ومولاها.

وهكذا نكون قد ذكرنا عدة صيغ لـ دعاء الصباح مكتوب للإمام علي بن أبي طالب، علما بأننا لم نجد أي دليل على أن هناك أدعية قيلت بشكل واضح على لسان سيدنا علي بن أبي طالب، ولكنها عبارة عن  أقوال تناقلتها الألسن.