دعاء الشكر على الشفاء مكتوب , يرغب  الكثيرين في  حفظ دعاء الشكر على الشفاء مكتوب، ليدعوا به المريض المصاب  بالمرض الشديد لذلك يعبر المريض عن مرضه بالدعوة لله الخالق أن يكتب له الشفاء العاجل من مرضه لكي يشفى من هذا المرض فيسمع الله دعاؤه عندما يستجاب الله للعبد المؤمن لأن ما من عبد أصيب في مصيبة وإلا, وقد استجاب الله دعواته مع السعي, والتوكل على الله.

فضل دعاء الشكر على الشفاء مكتوب

فضل دعاء الشكر على  الشفاء  للعبد المريض لذلك نصت النصوص الشرعية العدّة لما تشيره من الأدعية الخاصة بطلب الشفاء العاجل, فثواب التضرع لله, والتذلل له هل لا يعتقد العبد المؤمن الذي يصاب بشوكة أو بأي مرض في جسمه لا يؤجر له؟ بل نعم لأن الله يبتلينا في هذه الأمراض الصعبة, لكي يجعل قلوبنا تخشع في سجودنا في التذلل لله لكي يكتب لنا الشفاء العاجل فهنا يكمن دعاء الشكر على الشفاء.

أهمية دعاء الشكر على الشفاء من الأمراض

يقوم  الإنسان بزيارة المريض فنجده بمنظر أليم شديد فعندما نزوره, وأسرته رغم ابتلاء الشديد الذي يعانيه المريض بالنسبة له عائق يمنع الإنسان من ممارسة الحياة بشكل طبيعي, فندعوا الله, ونتوسل كي يستعيد صحته وعافيته, الذي يستجاب للعبد هو الله فتحاول التقرب إلى الله  بكل الطرق, والوسائل.

دعاء الشكر على الشفاء مكتوب

لقد من الله للعبد بالشفاء فكيف لا نشكر الله, والتوسل الله  بعد شفاءنا  من أمراضه فيدعو الله بالسراء, والضراء, ويشكره دائمًا ,ويتقرب من الله كثيرًا, لأن الدعاء هو الذي يخفف البلاء ويرد القضاء من هذا البلاء.

دليل فضل دعاء الشكر على الشفاء مكتوب من السنة النبوية

سن الله عز وجل زيارة المريض والدعوة له, وهو يعد من أحد آداب الزيارة  لأن المريض يكون بأقصى الحاجة في هذه المرحلة بحاجة لكلمة طيبة ودعاء له.

عندما يقوم الزائر بقول دعاء الشكر على الشفاء مكتوب، فتقوى عزيمته ويزيل الضيق ,ويجبر قلبه فيجعله يخرج من المرض, وأنين وجعه, ويعزز معنوياته.

  • لذلك نصحنا النبي صلى الله عليه وسلم (إذا عاد مريضاً يدعو له، ويطلب ممّن حضر لزيارته أن يدعو له. 
  • زار النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- لمّا مَرِض ودعا له بالشفاء، حيث رُوي عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّه قال: (ثمّ وضع يدَه على جبهتي، ثمّ مسح يدَه على وجهي وبطني، ثمّ قال: اللهمُّ اشفِ سعداً، وأتممْ له هجرتَه، فما زلتُ أجد بردَه على كبِدي -فيما يخالُ إليّ- حتى الساعةَ)، [١١] ومنها ما رواه ابن عبّاس -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَارٍ: أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ، إِلاَّ عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ)

فضل دعاء الشكر على الشفاء مكتوب من القرآن الكريم 

لم يدعنا الله عز وجل عاجزين عن استخدام القرآن بإضافة لآيات وطريقة استخدامها بشكل الصحيح وكيفية توقيتها الصحيح, ونجد أن القرآن الكريم في آياته العزيزة علينا، التي تعبر عن شكر الله عز وجل في كتابه العزيز قال الله (وسيجزي الله الشاكرين). 

دعاء الشكر على الشفاء من السنة النبوية 

يوجد لنا الكثير من الأحاديث الشريفة ,وفضائل الصبر على المرض ,ووعن شكر الله عزوجل ,وعن الشفاء من الأمراض ,ويعد أن هناك أدعية وردت عن الرسول عليه الصلاة والسلام مثل :   

  • من أدعية الشفاء التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم للشفاء من الأمراض: “أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً.” رواه البخاري ومسلم.
  • قال صلى الله عليه وسلم لعثمان بن أبي العاص لما اشتكى إليه وجعاً يجده في جسده: (ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل: بسم الله ثلاثاً، وسبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.

الدعاء هو مخ العبادة الصحيحية ,والعقيدة السليمة ولذلك وجهنا الله عزوجل بالصلاة ركعتين هي تكون شكر الله عزوجل للشفاء من أي مرض ,وسقم لذلك أمرنا الله عزوجل عندما الله يستجاب دعواتنا الشفاء من أي مرض مهما كان حجمه فيجب شكر الله . والشفاء من أي مرض والسجود والتضرع له والشكر والحمد الله الذي أكرمنا بالشفاء من كل مرض وسقم .

هكذا نكون وصلنا إلى الختام بعد أن استعرضنا كافة التفاصيل عن دعاء الشكر على الشفاء مكتوب، وعلمنا أنا يمكننا حفظ بعض الأدعية الشكر على الشفاء من المرض، لنتقرب إلى الله، ونتمنى أن نكون قد وافيناكم الموضوع من جميع أجزائه.