دعاء المظلوم المقهور مستجاب حيث يعد دعاء المظلوم هو بمنزلة كلمات تصل بسرعة البرق إلى السماء، إن من أكثر الأشياء التي تشعر الإنسان بالضيق هو الظلم، وكأن الحياة قد ضاقت بما رحبت، ويقف قليل الحيلة مكتوف الأيدي، ليس لديه القدرة على التحرك، بينما يشعر الظالم أنه لن يصيبه شيء ويفعل ما تسوله له نفسه من سوء، سنعرض عليك بعض الأدعية التي سوف تثلج الصدور وترد الحقوق بإذن الله.

دعاء المظلوم المقهور مستجاب

إن من أعظم الذنوب التي قد يرتكبها إنسان أن يقوم بظلم شخص آخر فالظلم ظلمات يوم القيامة، فالمظلوم مستجاب دعائه ولو كان كافرا، ومن أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء عموما ودعاء المظلوم بشكل خاص هو وقت الفجر، كذلك يتوسل الإنسان داعيا ربه قائلا: “اللهم إن للجند قائدا يرفعون أمرهم إليه وللابن أب يشكو له وللناس أميرا يقضى حوائجهم، فها أنا عبدك الفقير بين يديك يطلب نصرتك فلا نصرة إلا بك يا الله مالي سواك مالي سواك مالي سواك يا رب العالمين”، ويدعو  أيضًا “يا جبار يا منتقم، يا عزيز ذو انتقام، يا قهار يا قهار، يا مكور الليل على النهار يا نعم المولى ونعم النصير”.

دعاء المظلوم من القرآن

لا يعلى أي كلام عن كلام الله، فهو خير الكلام وخير الدعاء كلام الله عز وجل وإليكم بعض الآيات التي يمكنكم الاستعانة بها في دعائكم:

  • قال تعالى: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10)} سورة القمر.
  • كذلك قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الْأَرْضِ لَافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (54)} سورة يونس.
  • قال تعالى: {وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآَوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26)} سورة الأنفال.
  • أخيرا قال تعالى: {وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39)} سورة الزخرف.

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاجابة

يوجد بعض الأدعية التي لها مفعول غير مصدق في استجابتها السريعة وقوة تأثيرها على الظالم، ومنها:

  • حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ظلمني، فإنك تراه وأنا لا أراه يا الله.. فاللهم انصرني على كل من ظلمني وانت تعرفه يا الله.
  • كذلك اللهم في ليلة لا أخت لها انتقم من كل ظالم وجبار، وبنكبة لا انتعاشاً منها، وساعة لا شفاء منها، وبعثرة لا إقالة منها.
  • أخيرا اللهم أعن كل من أعان عبادك المستضعفين والمظلومين، وانصر من نصرهم، وامدد يدك بالإحسان لمن مد يد الإحسان إليهم، واخذل من خذلهم، وامكر بمن مكر بهم، واقطع يد من قدم إليهم يد الإساءة والظلم والعدوان واجعله عبرة لمن اعتبر من عبادك يا رب العالمين.

وقت استجابة دعاء المظلوم

اعلم أن من أفضل الأوقات المستحبة لدعاء العبد إلى الله سبحانه وتعالى تكون في جوف الليل وتحديداً في الثلث الأخير من الليل يكون الدعاء مستجاب بإذن الله، وأيضاً من الأوقات المستحبة للدعاء، تكون عقب الصلوات الخمس، وفي الوقت الكائن بين الأذان والإقامة.

كذلك وقت أذان الفجر، وإذا تأخرت استجابة دعائك فلا تيأس من رحمة الله وإنما قد يؤخر الله سبحانه وتعالى الإجابة لحكمة لا يعلمها غيره، فقد يتم استجابة دعائك في الدنيا أو يتم تأخير الاستجابة إلى الآخرة، وفي هذا أيضاً حكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

دعاء المظلوم ابن باز

إياك ودعوة المظلوم هذه المقولة نسمعها كثيرًا، لذلك لا يجب أن تظلم شخص ما وإلا سترى أشد العذاب في الدنيا خاصًة لأنها لا تؤخر إلى الآخرة، حيث قال: (الرسول ﷺ: واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب)، لذلك يجب الحذر من الظلم وقال الله تعالى أيضًا في وصف الظلم: (لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ) النساء 148.

ندعو الله ألا نكون ابدأ من الظالمين وألا يصيبنا يوماً ولو دعوة واحدة من تلك الدعوات، فإن دعاء المظلوم المقهور مستجاب، ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، فالله قادر على أن يأخذ الظالم أخذ عزيز مقتدر وحسابه أقوى وأشد.