اشهر منتجات الكويت بمساحة تبلغ  17818 كيلومترًا مربعًا وعدد سكانها 4.67 ملايين نسمة تقع الكويت في الشرق الأوسط، جنوب غرب آسيا والدينار الكويتي هو العملة الرسمية لها وهو من العملات الأكثر قيمة في العالم كما تمتلك الكويت خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم وثالث أكبر منتج للنفط.

اشهر منتجات الكويت

إذا ما تحدثنا عن  الاقتصاد الكويتي، فإن إجمالي الصادرات المقدرة بنحو 21.1٪ في 2018، أي ما يعادل 306.4 مليارات دولار من القوة الشرائية، وتبلغ نسبة الصادرات 21.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي، أي تعادل القوة الشرائية لعام 2018، مقابل 23.5٪ في 2014.

وقد زادت أصناف الحجر والأسمنت والملح والكبريت من صادراتها مؤخرًا في عام 2017، لتلحق بفئة المنتجات العشرة الأكثر شهرة في العالم بالصادرات الكويتية.

وصعدت المركبات العضوية إلى المركز الثاني في هذه المنطقة بنسبة 121.1 في المائة، بينما صعد النحاس إلى المركز الثالث بنسبة 120.1 في المائة.

وتعزى الخسائر في  الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة، التي شهدت انخفاضًا بنسبة 39.6٪ في نسبة صادراتها نتيجة انخفاض مشتريات الأجانب من الذهب والمجوهرات.

أشهر المنتجات الكويتية للتصدير

بحسب نظام التعريفة الجمركية الكويتية، فإن النفط الخام هو المنتج الأكثر قيمة في الكويت، حيث يمثل 77.6٪ من إجمالي المنتجات، يليه معالجة الزيوت البترولية بنسبة 10.6٪، والغازات البترولية بنسبة 4.4٪، والهيدروكربونات الحلقية بنسبة 2.2 في المائة، وبوليمرات الإيثيلين بنسبة 1.1 في المائة، والأسمدة النيتروجينية بنسبة 0.3 في المائة.

وفيما يلي بعض أشهر المنتجات التي تنتجها دولة الكويت والتي تعتمد عليها أيضًا في صادراتها:

  • يمثل الوقود المعدني أو النفط 92.6 في المائة من إجمالي الصادرات.
  • تشكل المواد الكيميائية العضوية 4.1 في المائة من إجمالي الصادرات.
  • 1.3 في المائة صادرات البلاستيك الخام والأدوات البلاستيكية.
  • الأسمدة العضوية تمثل 0.3 في المائة من الإجمالي.
  • يمثل الحديد والصلب 0.2 في المائة من الإجمالي.
  • السلع الكيماوية بجميع أنواعها وتمثل 0.1 في المائة من الإجمالي.
  • يشكل النحاس حوالي 0.1 في المائة من الإجمالي.
  • يشكل الألمنيوم حوالي 0.1 بالمائة من الإجمالي.
  • يمثل الكبريت والملح والحجر والأسمنت 0.1 في المائة من الإجمالي.
  • وتشكل الأحجار والمعادن النفيسة 0.1٪ من الإجمالي.

الزراعة في الكويت وأهم الصادرات الكويتية

نلاحظ أن الزراعة تشهد تطورًا متدنيًا، ونتيجة لذلك يتم استيراد أكثر من 96٪ من غذائها، وبالمثل فإن مياه الشرب مستوردة أو مقطرة.

بسبب نقص المياه و المناخ الجاف وقلة هطول الأمطار، والتربة الجافة والفقيرة، وقلة مياه الري، أعاقت الزراعة في الكويت، لكن الحكومة استثمرت الأموال لإنشاء الزراعة المائية لإنتاج الخضروات.

وتتواجد المناطق الزراعية في منطقة الوفرة على طول الحدود الجنوبية ومنطقة العبدلي شمالاً، ويمكن العثور على أفضل تربة للزراعة في منطقة الصليبية الزراعية، الواقعة في وسط الكويت.

الصناعة الكويتية واهمة منتجاتها

تتميز الكويت بتنوع قطاعاتها، على الرغم من أن اقتصادها يعتمد على النفط، ولكن هناك العديد من المشاريع حتى لو كانت صغيرة، من بين منتجاتها المنتجات الورقية والأسمدة والأغذية الاصطناعية والسلع الاستهلاكية الأخرى.

وبدأت الكويت في زيادة صناعتها بعد عام 2002، مع التركيز على المواد الغذائية والزيوت النباتية والمشروبات، وكذلك الحبوب والخضروات المجمدة.

ومع ذلك، فقد حاولت تحسين قطاع النفط من خلال إنشاء ثلاث مصافي تكرير لمعالجة النفط الخام، مع منتجات التكرير الرئيسية هي زيت الوقود وزيت الغاز والديزل.

وتتمتع الكويت باقتصاد قوي نظر لاقتصادها الحر، وهي رابع أغنى دولة في العالم. ويمثل النفط والبترول 95 في المائة من عائدات الصادرات والصناعات في البلاد، وحوالي 60.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

فيما يلي بعض أهم المنتجات الصناعية:

  • قطاع المنتجات البترولية المكررة
  • صناعات الأسمدة والبتروكيماويات
  • صناعة الملابس.
  • المنتجات المعدنية ومواد كيميائية.
  • الشحن والبناء وتحلية المياه وقطاع مواد البناء والخدمات المالية هي بعض الصناعات الأخرى.

واجهات التصدير الكويتية

تصدر الكويت غالبية منتجاتها إلى الدول التالية:

كوريا الجنوبية 8.68 مليارات دولار، الصين 8.16 مليارات دولار، الهند 5.74 مليارات دولار، اليابان 5.37 مليارات دولار، سنغافورة 2.94 مليار دولار.

في حين تقدر الواردات من الصين ب 5.31 مليارات دولار، 3.62 مليارات دولار، 2.88 مليار دولار، السعودية 1.82 مليار دولار، وألمانيا 1.77 مليار دولار.