يحتاج جسم الإنسان لعناصر غذائية أساسية لتبقيه على قيد الحياة وتجعل الجسم يقوم بالعمليات الحيوية بشكل سليم هذه العناصر تتمثل في الثلاث مغذيات الأساسية وهم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، ومن الجدير بالذكر في هذا المقال سوف نتكلم عن فوائد لحم الديك الرومي كمصدر غني بالبروتين.

فوائد لحم الديك الرومي

فوائد لحم الديك الرومي

فوائد لحم الديك الرومي

لحم الديك الرومي يعتبر مصدر أساسي وهام جدًا للكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، ونذكر منها ما يلي.

لحم الديك الرومي هو مصدر غذائي غني بالبروتينات حيث تحتوي شريحتان سميكتان من لحم الديك الرومي على 24 جرام من البروتين، أي أنه يساوي 48٪ من القيمة الغذائية اليومية لاحتياج الجسم للبروتين.

حيث أن عنصر البروتين هو عنصر ضروري وأساسي لبناء العضلات ونموها والحفاظ على كتلتها، كما أنه يعد عنصر أساسي في بناء هيكل الخلايا.

ومن جهة أخرى فإن لحم الديك الرومي يعتبر مصدر غني بالألياف التي تساعد في الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، لذا يمكننا القول بأن لحم الديك الرومي من الممكن أن يتم تناوله خلال نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد في فقدان الوزن الزائد، وزيادة الكتلة العضلية في الجسم.

علاوة على أن لحم الديك الرومي يعتبر مصدر هام وجيد للفيتامينات والمعادن، وعلى سبيل المثال يحتوي لحم الديك الرومي على فيتامينات ب المركبة.

مثل: الفولات، وفيتامين ب1 أو ما يعرف بالثيامين، والرايبوفلافين، أو فيتامين ب2، وكذلك يحتوي على فيتامين ب3 والذي يعرف بالنياسين الذي يعتبر من الفيتامينات الهامة والضروريّة لزيادة كفاءة إنتاج الطاقة وكذلك يعمل على اتصال الخلايا.

فوائد لحم الديك الرومي - سطور

تابع فوائد لحم الديك الرومي

زيادة على ذلك يحتوي لحم الديك الرومي على فيتامين ب6 الذي بدوره يساعد على تكوين الأحماض الأمينية، كما أنه يعمل على إنتاج النواقل العصبية.

غير أن لحم الديك الرومي يحتوي على فيتامين ب12 الضروري والهام لإنتاج الحمض النووي الصبغي (DNA)، كما يساعد فيتامين ب12 على تكوين كرات الدم الحمراء.

بالإضافة إلى أن لحم الديك الرومي يحتوي على العديد من المعادن الهامة والضروريّة لجسم الإنسان، مثل: الزنك والفسفور، والماغنسيوم، السيلينيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم.

ومن الجدير بالذكر أن اللحوم الداكنة تحتوي على نسبة حديد أعلى من اللحوم البيضاء، بالإضافة إلي أن لحم الديك الرومي الداكن يحتوي على الحديد الهيمي، هذا النوع من عنصر الحديد يمتاز بسهولة امتصاصه وبسهولة هضمه.

نتيجة لذلك نجد أن لحم الديك الرومي من فوائده أنه يحمي من خطر الإصابة بمرض فقر الدم الذي ينتج عن نقص عنصر الحديد في جسم الإنسان.

القيمة الغذائية للحم الديك الرومي

فيما يأتي سوف نوضح القيمة الغذائية التي توجد في 100 جرام من لحم الديك الرومي:

السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من لحم الديك الرومي تقدر بحوالي 202 سعرة حرارية، أما البروتين فنسبته حوالي 26.46 جرام.

أما نسبة الدهون الموجودة في 100 جرام من لحم الديك الرومي فتقدر بحوالي  10.16 جرام، ونسبة الكربوهيدرات حوالي 0.05 جرام، بينما الكالسيوم نسبته  17 مليجرام، أما عند الحديث عن نسبة الحديد نجد أنها تقدر بحوالي 1.32 مليجرام.

يحتوي لحم الديك الرومي على الماغنيسيوم ونسبته 26 مليجرام، بينما الفسفور نسبته 213 مليجرام، والبوتاسيوم نسبته 228 مليجرام، أما الصوديوم يوجد في لحم الديك الرومي ونسبته 461 مليجرام.

كما يحتوي 100 جرام من لحم الديك الرومي على الزنك بنسبة 3.26 مليجرام، أما عنصر السيلينيوم يوجد بنسبة 29.9 ميكروجرام.

ومن ناحية أخرى نجد أن القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من لحم الديك الرومي من الفيتامينات تقدر بالآتي: فيتامين (أ) نسبته 15 ميكروجرام، بينما الثيامين 0.055 مليجرام، أما الرايبوفلافين نسبته  0.347 مليجرام.

في ختام هذا المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن فوائد لحم الديك الرومي لصحة جسم الإنسان، كما تكلمت عن القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من لحم الديك الرومي والذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يحقق لكم الاستفادة المرجوة.