يبحث الكثيرين عن دعاء الفجر مستجاب مكتوب أو أدعية صلاة الفجر لقضاء الحوائج، ومما لا شك فيه أن الدعاء وقت الفجر من أجمل الأوقات المستحب فيها الدعاء، إذ يستمع الله للعبد في صلاة الفجر، وأوصانا الله على الالتزام بصلاة الفجر لأن هذا الوقت من أحب الأوقات إلى الله، وقد يهمك معرفه دعاء للستر من الفضيحة وكلام الناس, ويجب أن ندعو في ركعات السجود لأننا نكون قريبين من الله، فيجب أن نكثر من الدعوات في ثلث الليل الأخير ووقت الفجر وأثناء ركعات السجود بثقة وإلحاح حتى يستجيب الله لنا، وفيما يلي سنتعرف على الأدعية الخاصة بصلاة الفجر لقضاء الحوائج المختلفة.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

دعاء الفجر مستجاب مكتوب

ورد في القرآن الكريم آية تتكلم عن صلاة الفجر وهي قال الله تعالى في كتابه العزيز” أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا” وقال الله تعالى في كتابه عن الصلاة :«فَأقيمُوا الصَلاةَ إنَّ الصَلاةَ كَانتْ عَلى المُؤمنينَ كِتابًا مَوقوتًا». ففي تلك الآيات فضل صلاة الفجر عند الله، وأوصانا الله في كتابه أن صلاة الفجر من أحب الصلوات إليه.

قد يهمك: دعاء الرزق

دعاء الفجر مستجاب مكتوب من السنة

فيما يلي أدعية لصلاة الفجر مذكورة من السنة :

«اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ عِلمًا نافعًا، ورِزْقًا طيِّبًا، وعمَلًا مُتقَبَّلًا» يقال عند يسلم الشخص من صلاة الفجر.

«لا إلَه إلَّا اللهُ وحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحمدُ يُحيي ويُميتُ بيَدِه الخيرُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ» تقال عشر مرات وأثرها عظيم جدا وقت الفجر.

« اللَّهمَّ أجِرْني مِن النَّارِ» يقولها الشخص المسلم سبع مرات بعد صلاة الفجر.

« لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ»، من قاله بعد صلاة الفجر يكتب  له  عشْرُ حسناتٍ ويمحى عنه عشْرُ سيِّئاتٍ ورُفِع له بهنَّ عشْرُ درجات وأثره كبير وعظيم جدا.

قد يهمك: دعاء للميت

أفضل أدعية صلاة الفجر لقضاء الحوائج

وردت أدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم لقضاء الحوائج والفرج وفك الكرب تقال وقت الفجر وبعد التسليم منها ما يلي :

«اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي».

أفضل دعاء الفجر مستجاب مكتوب بعد الصلاة

وردت بعض الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تقال بعد القيام من صلاة الفجر وهي أفضل دعاء الفجر مستجاب مكتوب:

  • اللهم إني أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، إذا قالَ حينَ يُمسي فماتَ دخلَ الجنَّةَ – أو: كانَ من أَهْلِ الجنَّةِ – وإذا قالَ حينَ يصبحُ فماتَ من يومِهِ مثلَه.

قد يهمك: دعاء للمريض

فضل صلاة الفجر

لصلاة الفجر فضل عظيم سنبرزه فيما يلي : إن صلاة الفجر من أكثر الصلوات التي تحتاج اجتهاد من الإنسان للانتظام عليها يوميا، فمن انتظم عليها اتصف بصفة الإنسان المؤمن. كذلكالمسلم إذا صلى صلاة الفجر فيكون ثوابه كثواب شخص أقام الليل بأكمله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ، ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلّى الليلَ كلَّهُ».

قد يهمك: دعاء الصباح

دعاء الفجر للرزق مكتوب

أن وقت الفجر وصلاة الفجر من الأوقات التي يستحب فيها الدعاء يستجاب فيها الدعاء حيث تواجدت العديد من الأحاديث النبوية التي حثتنا على الدعاء بعد صلاة الفجر ومن بين أدعية الرزق ما يلي :

  • اللهم أني أسئلك رزقاً  واسعاً طيباً  من رزقك ”  فضل هذا الدعاء، يفضل ذكر هذا الدعاء في الجزء الأخير من الليل لزيادة الرزق والتخلص من الفقر .
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم إقض عنا الدين وإغننا من الفقر ”  هذا الدعاء لقضاء الدين والحاجة . يمكنك ذكره بين صلاة المغرب وصلاة العشاء .
  • اللهم تَوَلَّنا ولا تُوَّلِ علينا غيرك   ” لتيسير أمورك وزيادة الرزق .
  • اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي أل محمد ياذا الجلال والإكرام ياقاضي الحاجات يأرحم الراحمين ياحي يا قيوم لا إله إلا أنت الملك الحق المبين ” عند ذكر هذا الدعاء يومياً  بقلب صادق وخالص للمولي عز وجل سوف تلاحظ زيادة ملحوظة في وسائل كسب العيش .
  • اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ .
    اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اجْعَلْ يَا رَبِّ رِزْقَكَ لِي وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ.
  • إذا كنت تشتكي الفقر وضيق المعيشة، هذا الدعاء يساعدك في تحسين أحوالك وزوال الفقر . يمكنك قراءته  بعد صلاة العشاء .
  • يا الله  يارب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال  والإكرام أسئلك بإسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً  حلالاً طيباً  برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • عند قراءة هذا الدعاء 3 مرات بعد الإنتهاء من صلاة الفجر وصلاة المغرب بإنتظام ، فإن الله يعطي الفرد الكثير من الرزق الواسع .
  •  الحمد لله الذي عرّفني نفسه , ولم يتركني عَميان القلب. الحمد لله الذي جعلني من أمة محمد صلى الله عليه وآله .
  • الحمد لله الذي جعل رزقي في يده , ولم يجعله في أيدي الناس. الحمد لله الذي ستر عيوبي ولم يفضحني بين الناس .

دعاء قبل الفجر

دعاء قبل الفجر، يعد الثلث الأخير من الليل والدعاء في اوقات ما قبل الفجر، مع صلاة ركعتين قيام ليل هما زاد المؤمن، ويستحب في دعاء قبل الفجر أن يدعوا المسلم بما يريد من أمور الدنيا والأخرة، ويستبحب أن يقول بسم اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ»، (ثلاث مرات).

اللهم أنت ربي عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وغلب قهرك وجرت قدرتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا للمعاصي التي ارتكبتها غيرك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي فاغفر لي يا أكرم الأكرمين.

أصبحنا وأصبح الملك لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر.

ختاما نكون قد أوضحنا دعاء الفجر مستجاب مكتوب وأدعية صلاة الفجر لقضاء الحوائج وذكرنا أهم الأدعية التي وردت من السنة وعن النبي صلى الله عليه وسلم وأهم الأدعية لفك الكرب والهموم والفرج، وعرفنا فضل صلاة الفجر إذ أن لها فضل عظيم، وينال المؤمن ثوابا عظيما بسبب  مداومته عليها.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور