يُعد دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين مكتوب، أمر لا يُقدم عليه إلا من وَثِق في الله وفي دينه أَكثر من نفسه، وقد يهمك معرفه أدعية وقت الفجر المستجابة مكتوبة, حيث يقُوم فقط بما يجب عليه وهو الدعاء لأن الدعاء هو العبادة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، والأخذ به في حالة الزواج خصوصًا هو من أهم الحالات التي يجب الدعاء فيها بالاستخارة حيث لا يَعلَم الغيب إلا الله والزواج من الغيبيَّات، وتأسيس الأسرة عبادة لله سبحانه وتعالى وبُعد عن الفواحش والمحرمات، وإقامة بيت ينشأ في طاعة الله والزواج له أفضال أخرى كثيرة.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

 حكم دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين لم يتقدم للخطبة

الاستخارة هي نائب عن المُسلم في أخذ قرار مُعين يخص حياته الدينيَّة والدنيوية، وفيها يستخير الله سبحانه وتعالى بين أمرين فيُخبره الله أيُّهما أصلح له، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل …» إلى آخر الحديث، فإذا تقدم الشخص للخطبة ناب هذا الدعاء عن الإنسان في قبوله للزواج، أما إذا لم يتقدم للخطبة فلا وجه للاستخارة في الزواج منه، إلا أن يستخير الإنسان في عرض نفسه على الآخر للزواج به، وهذا جائز شرعًا.

قد يهمك: دعاء الرزق

فوائد دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

إن في الحديث المتقدم الذي ذكرناه فوائد عدّة بالنِّسبة لدعاء الاستخارة للزواج من شخص معين مكتوب ومنها:

  1. الفائدة الأولى: أن الاستخارة تشرع عندما يَهُمُ الإنسان بأمر من الأمور ويكون متحيِّرًا فيه.
  2. الفائدة الثانية: أن الاستخارة لا تُشرع عند الخواطر والأفكار التي تسبق للذهن، لقول النبي «إذا أراد أحدكم الأمر».
  3. الفائدة الثالثة: أن الاستخارة تشمل طلب الخير من الله في أي من الأمرين وأن يرضينا به الله.
  4. الفائدة الرابعة: أن الاستخارة تشمل الأمور الواجبة والمستحبة والمباحة، وأحيانًا تُشرع لسبب تزاحم الواجبات والمستحبات.
  5. الفائدة الخامسة: يُرشدنا هذا الدعاء لعدم الانسياق للأفكار والخواطر التي ترد على الذهن، لأنها كم تسبب من وساوس.

قد يهمك: دعاء للميت

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين دون صلاة

يعد دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين أحد صوره الدعاء دون صلاة، وهو يبدأ بالثناء على الله سبحانه وتعالى وحمده، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يقول الدُّعاء ولكن يزيد فيه بعض الجُمل مثل «اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر – ويسمي حاجته – خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري» ثم يُكمل الدعاء وإذا وصل الشق الثاني من الدعاء يقول: «وإن كنت تعلم أن هذا الأمر – ويُسمِّي حاجته – شرٌّ لي في ديني  ومعاشي وعاقبة أمري» إلى آخر الدعاء، وهو جائز لبعض الحالات مثل المرأة الحائض.

عدد مرات صلاة الاستخارة للزواج

نُريد معرفة هل دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين له عدد مرات معين أم لا، فعلى المسلم ألا يكتفي بصلاة الاستخارة مرة واحدة ويُعيدها عدة مرات كما فعل عُمر بن الخطاب.

نتائج دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

فلا يلزم بداءة أن يكون هناك رؤيا أو حلم، ولكن هذا ربما يحدث وربما لا يحدث، ولم يشترط العلماء لصدق الاستخارة وصحتها وجود رؤيا أو منام. والأصل في الاستخارة أن يصليها الإنسان ثم يمضي للأمر الذي يريده، فإن كان فيه الخير يسره الله له، وإن لم يكن صرفه الله عنه بوجود بعض العقبات التي قد تواجهه.

قد يهمك: دعاء للمريض

متى يكون دعاء الاستخارة في الصلاة

متى يكون دعاء الاستخارة في الصلاة بالتحديد؟  وهل يكون الدعاء قبل بعد التشهد الأخير وقبل التسليم من الصلاة أم بعد التسليم؟ وعلى الرغم من أن هناك اتفاق بين الأئمة الأربعة ومعظم علماء الدين على موضع قول دعاء الاستخارة في الصلاة. إلا أن هناك قول آخر لا يختلف مع هذا الرأي. بل أنه يزيد عليه.

  • قول الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة: الدعاء في صلاة الاستخارة يكون بعد التسليم من الصلاة، وقالوا بذلك: لأن حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. قد أقر بذلك، عندما قال -صلوات الله عليه وتسليمه-: «… إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة …». ثم هنا تدل على أن الدعاء يكون بعد الصلاة وليس خلالها! لأن الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم يكون ضمن الصلاة وليس بعدها، وقد اتفق مع هذا الرأي من العلماء المعاصرين، كلاًً من الشيخ ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله-. هذا هو الرأي الصحيح.
  • قول الشيخ ابن تيمية “شيخ الإسلام”: أجاز الشيخ ابن تيمية دعاء الاستخارة قبل التسليم من الصلاة! لأن صلاة الاستخارة مثلها مثل أي صلاة أخرى، والأفضل من الدعاء يكون بعد التشهد الأخير وقبل التسليم مباشرةً؟ لأن سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وعلى آلة وصحبه أجمعين-، كان أكثر دعائه في الصلاة قبل التسليم. لذلك يكون دعاء الاستخارة أفضل قبل التسليم وليس بعده.

دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص معين

” اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن خطبتي من فلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن خطبتي من فلان شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به “.

” اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن خطبتي من فلانة خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن خطبتي من فلانه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به “.

 

وأخيرًا نرجو أن نكون قد أفدنا في هذا المقال كل يخص دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين، وأن يستفيد القارئ منه أكثر استفادة وأن ينتفع به كل مسلم قادم على أمر زواج وفق الله الجميع لما يحبه.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور