دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب هو من أكثر الأدعية المحببة لدي خالق الكون وذلك لأنه يدل على مدى إيمان ورضا العبد بقضاء الله وقدره سواء كان في السراء أو في الضراء، وقد يهمك معرفه دعاء الزواج المستجاب مجرب مكتوب, ولذلك إليكم فيما يلي دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب. والدعاء هو التقرب والتذلل إلى الله سبحانه وتعالي، فنحن نلجأ إلى خالقنا في السراء والضراء وفي جميع الأوقات حتى يفرج عنا الهم والضرر الذي قد يصيبنا، وكما أننا نلجأ إليه – سبحانه وتعالى – ليزيل عنا البلاء فيجب أيضًا أن نتذكره في وقت سرورنا.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب محبب جدًا لدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك فهو يكون كالتالي :-

  • ” الحمد لله حتى ترضى والحمد لله إذا رضيت والحمد لله بعد الرضا، اللهم إني أتوسل إليك بكل اسم هو لك أن تقضي حاجتي، وأن تُذهب عني الهم والغم والحزن، وأن تهدني راحة البال وتكشف عني الكرب، إنك على كل شيء قدير اللهم آمين يا رب العالمين “.
  • ” اللهم لك الحمد على العافية ولك الحمد على كل نعمة أنعمت بها علينا في قديمًا أو حديثًا، خاصة كانت أو عامة، سرًا أو علانية، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا “.
  • ” اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلى ونسجد وإليك نسعى ونحمد، ونرجو رحمتك ونخشي عذابك “.

قد يهمك: دعاء الرزق

صيغ دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

قال شيخنا الكبير رحمة الله عليه – الشعراوي – ” لا تعبدوه ليعطي بل اعبدوه ليرضى، فإذا رضى أدهشكم بعطائه ” ولذلك فغن من أدعية الرضا هي دعاء الحمد والذي له العديد من الصيغ مثل :-

  • ” اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياى وأهلى ومالى، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بك أن اغتال من تحتي “.
  • ” اللهم لك الحمد كالذين قالوا خيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، ولك الحمد على كل حال، اللهم لك الحمد فأنت نور السماوات والأرض وأنت بكل شئ عليم، سبحانك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين “.
  • ” اللهم لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا كثيرًا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد في الدنيا والآخرة، ولك الحمد في ديني ودنياي “.

قد يهمك: دعاء للميت

دعاء الحمد لله قصيرة مكتوبة

هناك الكثير من أدعية الحمد قصيرة والتي تناسب الجميع وتستطيع أن تقولها في أي وقت :-

  • ” اللهم لك الحمد على العافية، ولك الحمد على كل نعمة أنعمت علينا بها اللهم آمين “.
  • ” الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله على كل النعم “.

فوائد دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

  • دعاء الحمد لله هو التوجه إلى الله بالشكر والحمد على نعمه الكثيرة التي رزقنا إياها، وهو ليس له معاد محدد فيمكن أن نقوله في أي وقت.
  • كذلك فإن دعاء الحمد لله يعتبر سبب جلب الرزق والرحمة لمن يدعوا به، وسنجد أنه دعاء جالب للرحمة لكل المسلمين.
  • نجد أن جميع الأدعية مفيدة للعباد، وذلك لأنها تجلب لهم الرزق والخير والمطر، فإذا قمت بالدعاء فأنت ليس بينك وبين ربك حاجز سد.

قد يهمك: دعاء للمريض

أوقات استجابة الدعاء

جميع الأوقات بالطبع تصلح لأن ندعوا الله سبحانه وتعالى، ولكنه هناك أوقات بالتحديد تعتبر هي التي تقبل ولا ترد من جهة الله – سبحانه وتعالى – وهذه الأوقات :-

  • يوم الجمعة حيث يوجد به ساعة استجابة لا يرد فيها الدعاء.
  • في الوقت الذي يبدأ فيه نزول المطر، ففيه تُفتح أبواب السماء ويبدأ سقوط الأمطار.
  • عندما تسجد أثناء الصلاة.
  • عندما تكون في مرض أو كرب شديد.
  • بالطبع ومن المعروف أن دعاء المظلوم مستجاب ولا يرد حيث إن المظلوم ليس بينه وبين ربه حجاب.
  • ليلة القدر من شهر رمضان.
  • دعاء الصائم وبالأخص الساعة قبل آذان المغرب.
  • أثناء تأدية الحج والعمرة.

قد يهمك: دعاء الصباح

دعاء اللهم لك الحمد حمداً كثيراً

حمد الله وشكره من أسباب منع العذاب عن المسلم، سواء كان في حياته! بأن ييسر له الله في كل خطوة يخطوها، ويبعد عنه شرور الدنيا ومصائبها أو في الآخرة! بأن يقيه الرحمن شر عذاب النار، وهذا وعد إلهي من رب العزة؟ الذي ذكر ذلك في الذكر الحكيم عندما قال: ﴿ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما﴾، ودعاء اللهم لك الحمد حمداً كثيراً؟ من أفضل الأدعية التي يقولها المؤمن في الثناء على ربه وحمده؟ والدليل على ذلك أنها عبارة الحمد التي يقولها المسلمون جميعاً عقب الركوع في كل صلاة.

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا خالدًا مع خلودك، ولك الحمد حمدًا لا منتهى له دون علمك، ولك الحمد.. حمدًا لا منتهى له دون مشيئتك، ولك الحمد حمدًا لا أجرًا لقائله، حمداً طيباً كثيراً ومباركاً.

اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله.. علانيته وسره فأهل أن تحمد إنك على كل شيء قدير.. اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به، اللهم لك الحمد كثيرا طيبا مباركا فيه. رواه احمد

عن رفاعة بن رافع الزرقي -رضي الله عنه-.. قال: «كنا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم.. فلما رفع رأسه من الركعة قال سمع الله لمن حمده.. قال رجل من ورائه ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما انصرف قال من المتكلم؟ قال أنا، قال رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول». وهذا حديث صحيح بلا خلاف.

الحمد لله، حمداً لا يبلغ نداه، ولا ينفصل أخراه من أولاه، حتى يستغرق نعمه، ويستوفي فواضله وقسمه، وأني ذلك وهي متطرفة إلى غير غاية، وممدودة إلى غير نهاية.. والحمد لله الذي أعطى كثيراً، وقبل من الشكر قليلا، وأوجب به مزيدا، والحمد لله حمداً طيباً كثيراً مباركاً، والصلاة على نبيه محمد وآله وسلم كثيراً، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب وبجميع الصيغ الخاصة به، حتي الصيغ القصيرة منه، كما تناولنا فوائد الدعاء بالحمد لله والأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور