تبحث عن دعاء للمتوفي قصير جداً وجميل مكتوب، تابع قراءة السطور التالية، ولا شك أن الموت هو من أعظم مصائب الدنيا، وهو حقيقة مؤلمة لكل من يتوفى له شخص عزيز، ولكن ما يبرد قلوبنا هو الأدعية التي ندعو بها للميت، وقد يهمك معرفه أدعية للزواج من شخص معين مجربة, فأدعية الشخص المتوفي ترفع له درجته عند الله وتزيد من حسناته وتجعل الله يغفر للشخص المتوفي، فيجب أن ندعو الله كثيرا للشخص المتوفي والأموات المسلمين، وفيما يلي سنعرض بالتفصيل أهم الأدعية الواردة عن القرآن والسنة للميت والتي تنزل الصبر والسلوان على أهل المتوفي.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

دعاء للمتوفي قصير جداً وجميل مكتوب من السنة

فيما يلي سنعرض بعض الأدعية التي يقولها الشخص للمتوفي لتزيد حسناته ويرفع الله درجاته ويكرم نزله:

  •  اللهم اغفر له وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  •  اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

قد يهمك: دعاء الرزق

فضل الدعاء للميت

بعد فقدان شخص عزيز وغالي علينا، لا نستطيع إلا أن ندعو له بالرحمة، فالدعاء يبرد قلب أهل الشخص المتوفي، والدعاء هو الوسيلة الوحيدة للتواصل مع الأموات، وأكثر وقت مستحب للدعاء للميت هو من وقت وفاته حتى وقت تحرك الجثمان، وبعد دفنه لتلقينه، فيجب أن نظل حوالي نصف ساعة بعد الدفن لتلقينه، فكثرة الدعاء يرفع من درجات المتوفي ويبدل سيئاته حسنات.

أفضل دعاء للمتوفي قصير جداً وجميل مكتوب

من أفضل الأدعية التي وردت عن الدعاء للشخص المتوفى ما يلي :

  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بوعدك: «ولمن خاف مقام ربّه جنّتان».
  • اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل «ويعفو عن كثير».
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.

قد يهمك: دعاء للميت

دعاء للمتوفي قصير جداً وجميل مكتوب عند الصلاة عليه

ينبغي على المسلم إذا صلى صلاة جنازة أن يدعو كثيرا للمتوفي بالأدعية التي أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا صليتم على الميت، فأخلصوا له الدعاء”، ومنها أيضا  ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه).

الأعمال التي تصل إلى الميت

من الأعمال التي يصل ثوابها للشخص المتوفي الدعاء له، وقد ذكرنا أعلاه  صيغة دعاء للمتوفي قصير جداً وجميل مكتوب، فبعد موت شخص يصبح الشيء الوحيد الذي نستطيع أن نتواصل به معهم هو الدعاء لهم، فالدعاء يرفع من درجات المتوفي عند الله ويزيدهم حسنات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.

قد يهمك: دعاء للمريض

ثاني شيء يصل ثوابه للمتوفي هو قراءة القرآن الذي يعتبر ثوابه عظيم ويزيد المتوفي مكانة عظيمة عند الله، وأيضا الاستغفار يزيد المتوفي مكانة عظيمة عند الله إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ».

دعاء للميت مؤثر جدًا

حين يفارق أحد المقربين لك الحياة.. تشعر بالحزن والأسى، ولكن من الضروري جدًا أن تردد دعاء للميت.. لكي تجعله يحصل على الأجر والثواب والمغفرة، وإليك هذا الدعاء عبر الآتي:

  • اللهم أرحم من مات لنا وأرزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم.. يا رحمن يا رحيم برحمتك نستغيث فأصلح لنا كل الأمور.
  • يا رب أنت القادر على منح الموتى الراحة والسكينة في الدار الآخرة.. فاللهم أرزقهم الجنة وما قرب لها، وتجاوز عنهم برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم يا أكرم الأكرمين أستر عيوبنا.. وأرحم من مات لنا، اللهم وأسترهم يوم العرض عليك.
  • يا رب يا بر يا رحيم أنت القادر على إدخال الموتى الجنة دون سابقة حساب ولا عذاب.. اللهم أرحمهم وتب علينا في الحياة الدنيا.
  • اللهم أنت الحق وقولك الحق أرزق من مات لنا الرحمة والمغفرة من لدنك.. يا رب أنت القادر على محو السيئات ومنحنا الحسنات، فاللهم أرزق الموتى الجنة.
  • يا رب في تلك الأيام المباركة نسألك العفو والمغفرة.. اللهم أرحم من مات لنا، واجعل قبورهم روضةً من روضات الجنة يا أكرم الأكرمين.
  • إلى من ندعو سواك يا رب النعم والخير.. فاللهم أرزقنا الصبر والسكينة والاحتساب على فراق من مات لنا، يا رب توفهم وأنت راضٍ عنهم.
  • اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. أنت القادر على محو السيئات، نسألك يا الله العفو والعافية في الحياة الدنيا.. اللهم أدخل موتانا وموتى المسلمين جنات النعيم، وأحشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.

حُكم الدعاء للميّت

  • الدعاء للميّت في الصلاة: إنّ الدّعاء للميّت في الصّلاة جائز ولا بأس به، ولا يختلف ذلك إن كان الدّعاء للميّت أثناء القيام، أو في حال الرّكوع، أو في السّجود، أو في الجلوس بين السجدتين، فيقول: (اللهمّ اغفر لأخي فلان)، ويجوز له أن يصلّي على الرّسول صلّى الله عليه وسلّم.
  • الدّعاء للميّت خارج الصّلاة: يجوز الدّعاء للميّت بالأدعية المأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، كما يجوز الاجتهاد في الدُّعاء للميّت بالدّعاء له بالأدعية المقبولة شرعاً.

في الختام نكون قد أوفينا جميع المعلومات عن دعاء للمتوفي قصير جداً وجميل مكتوب وبينا الأوقات المستحبة للدعاء للميت و الأدعية التي أوصانا بها النبي، التي جاءت في الكتاب والسنة، فيجب علينا قراءتها للميت حتى يغفر الله له ويرحمه ويجعل مثواه الجنة وترتفع درجات الميت بكثرة الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن له، رحم الله أمواتنا جميعا وأموات المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.

قد يهمك: دعاء الصباح

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور