أدعية جميلة وقصيرة ، حيث إن الدعاء هو من أهم العبادات عند الله عز وجل، والتي يمكن أن يؤديها العبد في أي وقت وفي أي مكان، وهي العبادة التي لا تتطلب الوضوء مثل بعض العبادات الأخرى، عبادة الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل هي من العبادات التي يمكن أداؤها في الفرح وفي الحزن وفي جميع الأحوال، كما أن من الضروري أن يتخذ المسلم من الدعاء عادة يومية، فالدعاء أثره عظيم على المسلم وعلى حياته، حيث يمكن جلب كل ما تتمنى عن طريق الدعاء.

حيث أمرنا الله تعالى بالدعاء إليه في جميع الأوقات فقال ادعوني استجب لكم، بالإضافة إلى أن الدعاء يجعل الفرد يشعر بالطمأنينة وراحة البال، كما أن الدعاء من أهم العبادات التي تمنع الأذى عن الإنسان عز وجل، يعمل الدعاء على سرعة جلب الرزق، والحصول على البركة في الصحة وفي العمر، وكذلك يعمل على تيسير كافة أمور الحياة، كما إنه سبب قوي في قضاء الحوائج المستعصية على الإنسان.

أدعية جميلة وقصيرة

وفي الفقرة التالية سوف نقدم لحضراتكم المزيد من الأدعية الجميلة والقصيرة، والتي يحتاجها كل مسلم ومسلمة في حياتهم، والتي تعمل على زيادة رزقهم وجلب كل ما يتمنون:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.
  • كذلك اللَّهمَّ إنِّي أسألُك أنِّي أَشهَدُ أنَّك أنت اللهُ، لا إلهَ إلَّا أنت، الأحدُ الصمدُ، الذي لم يَلِدْ ولم يولَدْ، ولم يكُنْ له كُفوًا أحدٌ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.
  • وأيضاً اللَّهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما أُمِرَتْ بِه وأعوذُ بِك من شرِّ ما أُمِرَت بِه.
  • اللهمَّ إني أسألُك من كل خيرٍ خزائنُه بيدِك، وأعوذُ بك من كل شرٍّ خزائنُه بيدِك.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ البُخْلِ، وأَعُوذُ بكَ مِنَ الجُبْنِ، وأَعُوذُ بكَ أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمُرِ.
  • وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الدُّنْيَا -يَعْنِي فِتْنَةَ الدَّجَّالِ-وأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ.
  • كذلك اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عَمِلتُ، ومن شرِّ ما لم أعمَلْ.
  • بجانب اللَّهمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نوراً، وفي بَصَرِي نوراً، وفي سَمْعِي نوراً، وعَنْ يَمِينِي نوراً، وعَنْ يَسارِي نوراً. وفَوْقِي نوراً، وتَحْتي نوراً، وأَمامِي نوراً، وخَلْفِي نوراً، واجْعَلْ لي نوراً.
  • اللَّهمَّ أحسَنتَ خَلقي فأحسِن خُلُقي. بجانب اللهمَّ احفَظْني بالإسلام قائماً، واحفَظْني بالإسلام قاعداً، واحفظْني بالإسلام راقداً، ولا تُشْمِتْ بي عدواً ولا حاسداً.
  • اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي.
  • كذلك اللَّهُمَّ أعنَّا على شُكْرِكَ وذِكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ. اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ، وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.
  • وأيضاً اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ، والقلَّةِ، والذِّلَّةِ، وأعوذُ بِكَ من أن أظلِمَ، أو أُظلَمَ.

 

آداب الدعاء

وبعد أن قدمنا لكم في السطور السابقة عدة أدعية جميلة وقصيرة، لكي يسهل على أي شخص حفظها وترديدها في أي وقت وكذلك أي مكان، وفي الفقرة التالية، سوف نقدم لكم آداب الدعاء التي يجب على المسلم إتباعها:

  • يجب أن يبدأ المسلم دعائه بحمد الله وشكره وكذلك الثناء عليه، وأن يصلي على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • كذلك أن يضع في نيته وقلبه ما يتمناه ويثق في قوة الله عز وجل وقدرته على استجابة الدعاء، وعلى العبد أن يكون لحوحًا، ولا يكل ولا يمل.
  • أن يتذلل العبد إلى الله، وكذلك أن يخشع في دعائه ويشعر بضعفه وقلة حيلته أما قدرة الله عز وجل وقوته.
  • الثقة الكاملة في قدرة الله على استجابة الدعاء، وعليك أن تلح في الدعاء وأنت متيقن من استجابته.

5 ادعية جميلة للأحبة:

  1. يا وهاب يا باسط يغالبني القلق وتغلبه رحمتك، اللهم لاتحجب إحسانك عنا بتقصيرنا ولا تمنعنا فضلك بغفلتنا واجعلنا شاكرين لنعمك راضين بقضائك متلذذين بذكرك طامعين برضاك، لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.
  2. اللهم أرحني بعد التعب، وأسعدني بعد الحزن  وكافئني بعد الصبر اللهم إني أعيذ قلبّي من وحشة الدنيا وكدرها اللهم ازح من قلبي كل خوف يسكني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يبكيني قويني يالله ويسر أمري وأفتح لي أبواب الخير يالله.
  3. اللهم في هذه الليلة سهل لي أيام عمري المقبلة وأبعث لي فيها كل خير وأبعد عني كل ما يؤذيني وإحفظني ومن احب من كل مكروه، اللهم أن قلبي بين يديك فارزقه الثبات والراحة وازرع لي ف كل خطوة سعادة.
  4. اللهم يافارج الهم ويآكاشف الغم فرج همي ويسر آمري و آرحم ضعفي و قلة حيلتي وآرزقني من حيث لا آحتسب يآرب آلعالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
  5. اللهم أعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن أهلها، ويكون بلاغا لي إلى ما هو خير منها، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك، اللهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى.

وإلى هنا فقد وصلنا لختام مقالنا، حيث قدمنا لكم أدعية جميلة وقصيرة، يحتاجها كل مسلم ومسلمة، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه.