الدعاء قبل التسليم من الصلاة وبعدها من الأمور التي حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على مواظبتها في صلاته، وقد قال لصحابه في الحديث الصحيح: إذا تشهد أحدكم، فليستعذ بالله من أربع، ويقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال، وقد يهمك معرفه دعوة من قلب, كما أن مشروعية الدعاء في الصلاة قبل السلام وبعده شامل للفريضة والنافلة، وفيما يلي الحديث بالتفصيل عن الدعاء قبل التسليم من الصلاة.

الدعاء قبل التسليم من الصلاة

وينبغي أن نشير إلى أن المصلي يقرأ ويدعي بما يشاء، دون الالتزام بالأدعية المحددة التي نذكرها، إنما نقول تلك الأدعية المأثورة لأنها تستحب، وذلك دون إلزام، والشاهد على ذلك حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: “كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، قلنا السلام على الله من عباده، السلام على فلان وفلان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تقولوا السلام على الله، فإن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، فإنكم إذا قلتم أصاب كل عبد في السماء أو بين السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو”. (رواه البخاري).

تابع المزيد: دعاء لفك الضيق والكرب الشديد مجرب

فضل الدعاء قبل التسليم من الصلاة

إن أفضل الدعاء هو الدعاء داخل الصلاة؛ لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حرصًا على الدعاء في الصلاة، فما أحوجنا إلى الدعاء لكثرة ذنوبنا، حيث قال النبي: أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد، فلنحرص على الدعاء في السجود، وبعد الرفع من الركوع، وقبل التسليم من الصلاة وبعد انتهاء التشهد الأخير.

شاهد أيضاً: دعاء للميت

موعد الدعاء المستجاب في الصلاة

كشف الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن موعد يستجاب فيه الدعاء، وذلك أثناء الصلاة، وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أشد حرصًا على الدعاء بعد الانتهاء من التشهد الأخير وقبل التسليم، باعتباره نهاية اللقاء بالله عز وجل.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض

أفضل الأدعية قبل التسليم من الصلاة

وهناك دعاء كان يحرص عليه النبي بعد التشهد الأخير، قبل التسليم، وهو:” اللهم إني اعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وفتنة المسيح الدجال”.

  • “اللهم إني اعوذ بك من عذاب القبر”: أي احمني اللهم بفضلك من هول عذاب جهنم.
  • “ومن عذاب القبر”: أي من عذاب البرزخ الذي بين موت العبد وبين قيام الساعة، فليس المراد بالقبر هنا مدفن الميت كما يعتقد معظم الناس؛ لأن الإنسان لا يدري هل يموت ويدفن، أم يموت وتأكله السباع، أو يحترق.
  • “ومن فتنة المحيا والممات”: فتنة المحيا ما يعرض للإنسان مدة حياته من الافتنان بالدنيا وشهواتها، وأساس فتنة الدنيا أمران: “الشبهات والشهوات”.
  • “ومن شر فتنة المسيح الدجال”: المسيح الدجال أعظم فتنة على وجه الأرض، منذ خلق آدم عليه السلام إلى قيام الساعة، كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا السبب الذي يفسر تحذير الأنبياء جميعهم منه، فما من نبي من نوح إلى محمد _صلى الله عليه وسلم_ إلا أنذر قومه منه، تنويهًا بشأنه، وتحذيرًا منه.
  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم”.

استحباب الدعاء قبل السلام في الصلاة

  •  اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت.
  • وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.
  •  اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا هذا يدعى به في آخر الصلاة وفي كل وقت؛ لأن الرسول ﷺ لما سأله الصديق.
  • قال: يا رسول الله! علمني دعاء أدعو به في صلاتي -وفي رواية- وفي بيتي، قال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء ختم الصلاة بعد التشهد

دعاء ختم الصلاة بعد التشهد ، فينبغي للمُصلي أن يحرص على سُنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- من حيث الدعاء بعد التشهد الأخير ، ولو دعاء ختم الصلاة بعد التشهد فينبغي له أن يدعو بالدعوات الطيبة والمأثورة أفضل، الدعاء المأثور يكون أفضل، كالتعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ، وسؤال المغفرة والعفو، وقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، فمن أمثلة دعاء ختم الصلاة بعد التشهد ما ورد بقول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل: «لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة: اللهم أعني على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك». ومعنى دبر كل صلاة أي فى آخرها قبل السلام، وهكذا كل ما جاء لفظ دبر كل صلاة كان دعاء؛ لأن محل الدعاء في الصلاة ما بعد التشهد أي الدعاء بعد التشهد الأخير ؛ وعن دعاء قصير يقال بعد التشهد فقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال: «ثم ليتخير من الدعاء ما شاء».

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وفي النهاية لقد عرضنا لكم الدعاء قبل التسليم من الصلاة وفضله.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق