الحرص على دعاء لترك المعاصي والشهوات، أَهمَّ ما يُميِّز الإنسان الصَّالح عن أي إنسان آخر وهو من مُحاسبَة النَّفس فقد أقسم اللهُ عزَّ وجل بالنفس الَّلوَّامة وخصَّها هي بالقسَم عن سائر الأنفس لأنَّها أهم علامة من علامات الصلاح والفَلاح، وأَكثر ما يَفعله العبد الصالح ليُنجي نفسه من سَخط الله عز وجل هو الدُّعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، حتى يَعصمه الله من المعاصي والشهوات, وسوف نتعرَّف على أهم الأدعية التي يَتحصَّن بها الإنسان من الوقوع في الشَّهوات والفتن لينال رضا الله عز وجل.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء لترك المعاصي والشهوات

دعاء لترك المعاصي والشهوات

إن من أهمِّ ما يستَعين به العبد على ترك أي عادة لا يرضاها الله عز وجل هو الدُّعاء، الدُّعاء لترك المعاصي والشهوات ليحصِّنه من استزلال الشيطان، فالطريق إلى ترك ذلك يسير على من يسَّره الله عليه، ويجب أن نحذر من اليأس من رحمة الله، ومن هذه العادات السيئة، هي العادة السريَّة وقد يزل بها بعض الشباب قبل الزواج، فيُريد الشاب الصَّالح أن يَتمسَّك بما يُصبِّره ويمنعه من سخط الله عز وجل ألا وهو الدُّعاء ومن الأدعية المأثورة من السُّنة النبوية: «اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة، فاقبضني إليك غير مفتون»، ودعاء: «اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغِنى».

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

تحصين النفس من الشهوات

فمن الأدعية الواردة في السُّنَّة النبوية الشريفة دعاء لترك المعاصي والشهوات ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم: «اللهم لك أسلَمت، وبك آمنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدَّمت وما أخَّرت، وما أسررت وما أعلَنت، أنت المُقدم، وأنت المؤخِّر، لا إله إلا أنت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلَّا هو الحيُّ القيوم وأتوب إليه».

دعاء لترك المعاصي والشهوات والزواج

قد قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّن أَنفُسِكُم أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَة إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَياتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرُون﴾، ومن الدُّعاء المأثور للزوجين حين عقد قرانهما: «بارك الله لكما وبارك عليكما وجَمع بينكما في خير»، وإن أراد أن يزيد الشخص أدعية لحفظ فرجه من أي مُحرم يغضب الله عليه فليجتهد ويدعو الله بصدق حتى يُنجيه من هذا البلاء العظيم فمن الدعاء لهذه الحاجة: ﴿وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجعَلْنَا لِلمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء حفظ النفس من الفتن

ومن الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم للحفظ من الفتن وأيضًا يُعدُّ دُعاء لترك المعاصي والشهوات هو: «اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولَّني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنَّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت. ودعاء: «اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال».

دعاء الهداية والثبات

والدعاء الوارد في السُّنة النبوية للهداية: «اللهمَّ اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولَّني فيمن تولَّيت، وبارك لي فيما أعطيت، وقِني شرَّ ما قضيت»، وأفضل ما يُدعى به للهداية هو قول الله عز وجل: ﴿اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ﴾.

دعاء البعد عن المعاصي والذنوب

  • اللهم إنا نستودعك أنفسنا باعد بينها وبين الشهوات، واغنها بحلالك عن حرامك، يا رحيمًا بعبادك.
  • اللهم رب البريات، واهب العطيات، عاصم أنبيائه عن الزلات، ابعد أنفسنا عن الشهوات والمحرمات، إنك سميع الدعوات
    ربي أكرمنا برضاك وأبعدنا عن معصيتك، وامنن علينا بلقياك وأنت راض غير ساخط، إنك القابض الباسط.
  • اللهم يا خفي الألطاف، يا ناصر الضعاف، اعصم أنفسنا من المعاصي، يا شديد البأس
  • اللهم رب الناس، واهب الأنفاس، ملين كل قاس، اعصم نفسي من المعاصي، إنك اللطيف البصير. كما اللهم وفق أنفسنا لطاعتك، واعصمها عن معصيتك.
  • اللهم أن أمر أنفسنا بيدك، فسخرها لطاعتك، واعصمها عن معصيتك، وارزقها جنتك، إنك سميع الدعاء.
  • اللهم يا قوي يا شديد، يا فعالا لما تريد، اهدني للخير واهدني للصراط المستقيم، إنك أنت الحسيب الرشيد.

دعاء لترك العادات السيئة

إن العبد خلال حياته من الممكن ان يقوم بعمل عادات سيئة لا يحبها الله عز وجل ونهي عنها، ولكنه يرجع ويتوب إلي المولي جل علاه، ويتوجه إليه بالدعاء لكي يترك ويتخلص من العادات السيئة، ومن أفضل ما يدعو به ما يلي:

  • لا تجعلنا يا رب ممن يضلون بغير علم وراء الشهوات، ويكون ذلك عليهم يوم القيامة حسرات، يا سميع الدعوات يا قاضي الحاجات.
  • كما اللهم كما باعدت بين الأرض والسموات، باعد بيننا وبين الشهوات، وارزقنا عمل الحسنات، وجنبنا فعل السيئات، إنك سميع الدعوات.
  • اللهم لا تجعلنا من الذين يتبعون الشهوات يا رب العالمين.
  • اللهم يا مجيب يا واسع، يا ضار يا نافع، ابعد أنفسنا عن الشهوات والمضرّات، وارزقها ما ينفعها من عمل الحسنات، إنك قاضي الحاجات.
  • كما اللهم إنا نستودعك أنفسنا باعد بينها وبين الشهوات، واغنها بحلالك عن حرامك، يا رحيمًا بعبادك.
  • اللهم رب البريات، واهب العطيات، عاصم أنبيائه عن الزلات، ابعد أنفسنا عن الشهوات والمحرمات، إنك سميع الدعوات.

وأخيرًا نرجو من الله تعالى أن نكون قد أَلمَمنا بكل ما يخصُّ هذا الموضوع الهام الذي ذكرنا فيه من كل دعاء لترك المعاصي والشهوات وارد في القرآن الكريم والسُّنة النبوية ونسأل الله الهداية من الفتن.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور