دعاء الصباح مكتوب قصير ، فالمحافظة على الأدعية في الصباح هو أمر مهم للغاية، حيث تجلب الخيرات ونعم الدنيا إلى المسلم، كما أنها تحفظه طوال اليوم، ويأخذ منها أجر عظيم وثواب كبير، فذكر الله سبحانه وتعالى يحمي الإنسان ويجعله في معية الله ويحفظه من كل أنواع الشرور، كل ذلك بالإضافة إلى أنها تطمئن القلوب ولا تجعل المسلم يخاف من أي شيء كان، ذكر الله في بداية يومك صباحًا يجلب البركة والرزق.

حيث إن المسلم يسعى دائمًا لإرضاء ربه، كما أن الله عز وجل قد جعل نيل رضاه مقابله ثواب وأجر عظيم، والدلال على ذلك أن ذكر الله في الصباح يجعلك تنال أشياء ثمينة، لا يمكن أن تمتلكها بالمال، وإنما تمتلكها بذكر الله عز وجل، لذلك عندما تذكر الله عز وجل ستجد كل ما يسرك وتحصل على راحة البال وترزق البركة في الصحة وطيلة العمر وفوائد أخرى لا تعد ولا تحصى وذلك عند ذكر الله عز وجل في الصباح.

دعاء الصباح مكتوب قصير

في هذه الفقرة سوف نتناول مع حضراتكم عدة أدعية قصيرة، لكي يسهل عليك حفظهم وترديدهم في بداية يومك في الصباح:

الدعاء التالي هو من أهم الأدعية التي تقال في الصباح: ((اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.)).
وكذلك الدعاء التالي: ((بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة)).
في بداية يومك قم بترديد هذا الدعاء وستجد أثر عظيم في حياتك: ((كذلك اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي. اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي)).
الدعاء التالي من الأدعية القصيرة التي يمكنك حفظها بسهولة وترديدها كل صباح فور استيقاظك من النوم: ((اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور)).
بالإضافة أيضًا إلى هذا الدعاء: ((اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا)).

دعاء الصباح طويل مستجاب

وبعد أن عرضنا على حضراتكم بعض الأدعية القصيرة التي يسهل حفظها، سنقدم لكم الآن بعض الأدعية الطويلة التي يمكنك حفظها وترديدها كل صباح:

يمكن لك أن تكتفي بهذا الدعاء كل صباح: ((اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني ما يرضيك، واسمعني ما يرضيك، وأنطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين.. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده.)).

أيضًا من أهم الأدعية العظيمة والتي لها أثر عجيب في حياة الإنسان: ((دعاء الصباح اللهُمَّ افتَحِ اللهُمَّ لَنا مَصاريعَ الصَّباحِ بِمَفاتيحِ الرَّحمَةِ وَالفَلاحِ، وَألبِسنِي اللهُمَّ مِن أفضَلِ خِلَعِ الهِدايَةِ وَالصَّلاحِ، وَأغرِسِ اللّهُمَّ بِعَظَمَتِكَ في شِربِ جَناني يَنابيعَ الخُشُوعِ.)).

أهمية الدعاء في الصباح

وبعد أن تناولنا أهم الأدعية القصيرة والطويلة للصباح، سنتحدث في هذه الفقرة عن أهمية الدعاء في الصباح:

مما لا شك فيه أن ذكر الله عز وجل والدعاء والتضرع إليه، يجب أن يكون في جميع الأوقات، ولكن عندما تتخذ من ذكر الله عادة في بداية يومك يجعله مبارك يسهل الله عز وجل أمور الإنسان الدنيوية.

نعم الله التي لا تعد ولا تحصى والتي يحصل عليها الإنسان وذلك بسبب ذكر الله عز وجل بشكل خاص في الصباح.

دعاء الصباح للرزق

  1. اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور.سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته.

  2. يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ ، و أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا) .

  3. اللهمّ عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، لا إله إلّا أنت.

وإلى هنا فقد انتهينا من مقال اليوم، والذي تحدثنا فيه عن موضوع دعاء الصباح مكتوب قصير، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه.