دعاء للأم بالشفاء العاجل ، هو دعاء يبحث عنه جميع الأبناء البارين بوالدتهم، فلا يجد الأبناء ملجأ غير الدعاء لأمهم الذي أنهكها المرض، وذلك لأن المنقذ الوحيد هو الله عز وجل، وهو الشافي المعافي والقادر على كل شيء، هو الذي يمكننا أن ندعوه ولا يردنا خائبين أبدًا، وهو الذي قال ادعوني استجب لكم، فهو إذا أراد أن يقول للشيء كن فيكون في الحال، ويعد الدعاء للأم إحدى صور بر الوالدين، فالشخص البار بأمه يدعو لها في مرضها ويرجو من الله أن يشفيها.

حثنا الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية على بر الوالدين، وأمرنا الله بذلك في كتابه العزيز، وحثنا رسولنا الكريم على بر الوالدين وخص في حديثه الأم حيث أكد على أن رضا الأم على ابنها أو بنتها هو آمر هام وضروري للغاية لكي تنعم بالراحة في الحياة الدنيا، ولكي تنال رضا الله عز وجل، حيث إن الله لا يرضى عنك إلا برضا والديك، ومن مات والده وهم غير راضيين عنه لا ينعم إلا بالشقاء والعذاب في الدنيا والآخرة.

دعاء للأم بالشفاء العاجل

من يبتليه الله بالمرض في والدته، وكان شخص بار بها هو من يقوم لها بالدعاء لكي يشفيها ويعافيها، لذا سنقدم لحضراتكم في السطور التالية أدعية بالشفاء العاجل للأم:

  • الدعاء التالي يفضل أن تتم قراءته بعد صلاة المغرب مباشرة: ((أذهب البأس رب الناس واشف أمي وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا أذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء ولا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين. اللهم رب الناس مذهب البأس اشفي أمي أنت الشافي لا شافي إلا أنت اللهم إنا نسألك بكل اسم لك أن تشفيها)).
  • وكذلك الدعاء التالي: ((اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرّها الذنوب)).
  • من الأدعية المستجابة التي يفضل أن يتم قراءتها وأنت على يقين بأن الله عز وجل سوف يستجيب لدعائك هو التالي: ((اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبدًا، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واكلأها في الليل وفي النهارِ، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها)).
  • وكذلك الدعاء التالي من الأدعية المستجابة: ((يا كاشف الهَمّ يا مُفرج الكَرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين))

أدعية قصيرة بالشفاء العاجل للأم

وبعد أن ذكرنا لكم عدة أدعية بالشفاء العاجل للأم، سوف نقدم لكم في هذه الفقرة أدعية قصيرة لكي يسهل عليك حفظها لتقوم بتردديها أينما كنت ووقتما تشاء:

  • الدعاء التالي عظيم وأثره عظيم على المريض ومن الأدعية المستجابة أيضًا: ((اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، نسأل الله العفو والعافية لأمهاتنا وأمّهات المسلمين)).
  • وكذلك هذا الدعاء: ((اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبدًا، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام)).
  • أيضًا الدعاء التالي: ((اللهم إنك أعلم بحالها فالطف بها، وأخبَرُ بمرضها فاشفها وأدرى بعلاجها فعجّل بشفائها أمي)).

أوقات استجابة الدعاء

وبعد أن تحدثنا في الفقرات السابقة عن الأدعية ذات الأثر العظيم في الاستجابة للشفاء العاجل للأم، سنتحدث عن الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، لكي تحرص على ترديده وقتها:

  • دعاء الصائم مستجاب طوال اليوم.
  • الساعة الأخيرة من الليل، أي قبل آذان الفجر.
  • وفي جوف الليل حيث يكون الدعاء مستجاب في هذا الوقت.
  • كذلك الدعاء مستجاب بلا شك في يوم عرفة.
  • أيضًا دعاء الشخص المسافر مستجاب.
  • الساعة الأخيرة من عصر يوم الجمعة، أي قبل المغرب، يكون فيها الدعاء مستجاب.

دعاء الشفاء من القرآن

  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».
  • قراءة المعوذتين على المريض؛ وهي سورة الفلق، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ» ، وسورة الناس، قال تعالى: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».
  • سورة الإخلاص: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ».
  • آية الكرسي: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».
  • أواخر سورة البقرة: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».
  • «ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ».

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وبذلك نكون انتهينا من مقال اليوم، حيث تحدثنا بالتفاصيل عن موضوع دعاء للأم بالشفاء العاجل، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه.