دعاء ليلة القدر قصير جداً ومعرفة فضل و أهمية هذه الليلة

Sho yusuf 19 يناير 2023 , 11:19 آخر تحديث : يناير 2023 , 11:19

يبحث الكثيرين عن دعاء ليلة القدر قصير جداً، مع اقتراب شهر رمضان المعظم، وذلك لاغتنام الفرصة والحصول على فضل ليلة القدر وثوابها العظيم ففضل الصلاة فيها يعادل الصلاة في ألف شهر، وقد يهمك أيضاً معرفة أدعية محمد البراك مكتوبة, ومن المعروف أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان في أي يوم من الأيام الوترية، ويستحب فيها الإكثار من الصلاة والاستغفار والدعاء، والدعاء عامة منحه الله للعبد ليستطيع من خلال التقرب إلى الله وتدبير أموره وقضاء حوائجه، والدعاء يكون في أي وقت وأي مكان ولكن هناك أوقات محددة يستحب فيها الدعاء لأنها تكون مجابة بأمر الله ومن هذه الأوقات دعاء ليلة القدر وهذا ما سنوفره في السطور التالية دعاء ليلة القدر قصير جدا.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء ليلة القدر قصير جداً

أوصانا رسولنا الكريم بالعديد من الأعمال التي يمكن أن نقوم بها في العشر الأواخر من رمضان وذلك للفوز بالفضل العظيم لليلة القدر، فمن المعروف أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان في أي يوم من الأيام الوترية أي الفردية، ومن هذه الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها الاعتكاف وقيام الليل وقراءة القرآن بتدبر وتأمل وخشوع ومن أهم الأعمال المستحبة هو الدعاء والتوسل والتضرع لله سبحانه وتعالى وهناك دعاء ليلة القدر قصير جدا مستحب الدعاء به في ليلة القدر.

أدعية ليلة القدر قصيرة جدا

  • أوصى رسولنا الكريم السيدة عائشة رضى الله عنها بدعاء شامل لكل ما يتمنى المؤمن تحقيقه وهو” اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا”
  • ومن الأدعية أيضا اللهم إني أسألك أن تبلغني ليلة القدر وتجعلني ممن يوفقون في قيامها يا رب يا اكرم الأكرمين
  • كذلك دعاء اللهم إني اسألك العفو والعافية في دنياي وآخرتي، اللهم إني اسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وفي أهلي وأموالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدى ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقى ومن تحتي، الله إني أعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر عظيم ففيها تتنزل الملائكة ولا تتنزل الملائكة إلا بالخير والبركة والرحمة والمغفرة وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم  بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، فيقول إن العمر كله قصير، فكيف بعشر ليال، ألا تستحق ليلة القدر أن نضحي من أجلها بعشر ليال فقط، فغدا عندما يوفى الناس أعمالهم تحمد قيامك و صيامك، وان شاء الله تفرح غدا بتهجدك وصلاتك، عندما يتحسر أهل الغفلة  “اللهم إني أسألك أن تبلغني ليلة القدر، وتجعلني ممن يوفقون في قيامها يا أكرم الأكرمين”

والصلاة وقراءة القران فيها تعادل ألف شهر أي 83 سنة وأربعة أشهر أي أنها تضيف لعمر الإنسان الكثير من الثواب والأجر على عمره الحقيقي.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

علامات ليلة القدر

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم  بتحري ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وهى تكون في الأيام الوترية أي الفردية وهى أيام الواحد والعشرون، الثالث والعشرون، الخامس والعشرون، السابع والعشرون، التاسع والعشرون. ومن علامتها الشعور بالطمأنينة والسكينة وانشراح صدر قلب المؤمن، وفى صباحها تطلع الشمس بدون شعاع صافية وقيل إن سبب ذلك نزول الملائكة فيحجب أشعة الشمس.

أفضل دعاء ليلة القدر قصير جدا

  • أوصى رسولنا الكريم السيدة عائشة رضى الله عنها بدعاء شامل لكل ما يتمنى المؤمن تحقيقه وهو” اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا”.
  • اللهم إني اسألك من الخير كله آجله وعاجله، ما اعلم عنه ومالا اعلمه، وأعوذ بك من الشر كله آجله وعاجله، ما اعلم عنه وما لا اعلمه.
  • اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم جنبني الرياء، اللهم طهر أعمالي وصلاتي من الرياء، وطهر قلبي من النفاق، و طهر لساني من الكذب وعيني من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية في ليلة القدر لتيسير الرزق والبركة

تفضّل الله على عباده بأن جعل باب الدعاء واسع، وللمسلم أن يدعو ربّه -سبحانه- بما يفتح الله عليه من أمر الدين والدنيا، وهذه أدعية يناسب الدعاء بها لتيسير الرزق والبركة في ليلة القدر:

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.
  • اللهم يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، يسّر أمري وسهّل دربي، واقضي لي حاجاتي يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبارك لي فيما رزقتني، وأغنني بفضلك عمن سواك، ولا تحرمني فضلك وبركات رزقك يا أكرم الأكرمين.

ومن هنا نجد أن ليلة القدر لها فضل عظيم وعلى المسلم أن يتحراها ويقيم الليل ويكثر من الصلاة فيها والإكثار من الدعاء، ولا سيما ما قدمناه عن  دعاء ليلة القدر قصير جداً.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • أفضل دعاء ليلة القدر

    أوصى رسولنا الكريم السيدة عائشة رضى الله عنها بدعاء شامل لكل ما يتمنى المؤمن تحقيقه وهو" اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعف عنا", اللهم إني اسألك من الخير كله آجله وعاجله، ما اعلم عنه ومالا اعلمه، وأعوذ بك من الشر كله آجله وعاجله، ما اعلم عنه وما لا اعلمه.

  • أدعية في ليلة القدر لتيسير الرزق

    اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *