دعاء لراحة النفس قبل النوم

Sho yusuf 30 أغسطس 2022 , 18:21 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 18:21

يحرص الكثيرين على ترديد دعاء لراحة النفس قبل النوم، النوم هو يعتبر الموتة الصغرى وعندما نستيقظ في الصباح نحمد الله ونشكره بالقول الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا واليه النشور ودعاء لراحة النفس قبل النوم يبحث عنه الكثير وقد يهمك معرفه دعاء الأرق وعدم النوم.. دعاء عند صعوبة النوم, نظرا لأهمية النوم العميق في حياة الإنسان لكى يستطيع القيام بمسئولياته والمضي قدما في حياته عندما يستيقظ وهو نشيط وأنه حصل على جرعة معقولة من النوم فان دعاء لراحة النفس له أهمية كبيرة وسوف نتناول في السطور القادمة وسوف نسرد أهم الأدعية الخاصة به.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء لراحة النفس قبل النوم

دعاء لراحة النفس قبل النوم

إن الحصول على النوم العميق له أهمية كبيرة في حياة الإنسان ويسعى إليه كل إنسان، فعندما يستيقظ الإنسان يكون صافي الذهن قادر على التفكير وتدبير أموره واتخاذ قراراته، وعدم النوم الكافي لفترات طويلة والأرق والقلق يسبب للشخص الصداع والضعف والهذيان وعدم القدرة على التفكير ومن هنا نجد أهمية دعاء لراحة النفس قبل النوم وهو من أفضل الأدعية التى يدعو بها الإنسان وتحقق له الخير في الدنيا والأخرة والحرص على دعاء لراحة النفس قبل النوم يعتبر سنة عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وتنفيذا لنصائحه ووصاياه الكريمة وتحصينا للنفس من كل شر ومن كل سوء.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

الآداب التي يجب الالتزام بها عند الدعاء

هناك مجموعة من الآداب التي يجب على المسلم الالتزام بها عند الدعاء، وهي تبدأ بالصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلي اله وصحبه أجمعين. وأن يكون المسلم أيضا يقف في استقبال القبلة وحاضر القلب والعقل والتفكير، وان يدعو المسلم دائما بأمور الخير والأمر بالمعروف وعدم الدعاء بشر أو منكر أو إيذاء الآخرين.

أن يكون صوت المسلم في الدعاء منخفض وبه خشوع وتذلل واختيار احسن الألفاظ والاستعانة بأسماء الله الحسني. مع اليقين بالله والثقة في استجابة الله سبحانه وتعالى وقدرته على تحقيق مطالب الدعاء.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أمثلة دعاء لراحة النفس قبل النوم

اللهم فوضت لك أمري وسلمت لك نفسي، ووجهت وجهي إليك، ولجأت بظهرى إليك، رغبة منى ورهبة منك ولا ملجأ إلا إليك يا الله يا كريم.

اللهم سبحانك ربى وضعت جنبي بك، ارفعه بك، اللهم إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها لي بما تحفظ به لعبادك الصالحين.

حديث شريف رواه الترمذي والطبراني من حديث بردية الحصيب رضي الله عنه” اللهم رب السماوات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط على أحد منهم أو يبغى علي، عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك” اللهم إني بكل اسم من أسمائك الحسني أحيا وأموت.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

 دعاء يريح النفس قبل النوم

أن النوم له دور كبيرة في دورة حياة الإنسان اليومية ويطلق عليه الموتة الصغرى ويرغب الكثير من المسلمين أن تفارق روحهم أجسادهم وهم على طاعة وآخر ما تنطق به ألسنتهم هو ذكر الله سبحانه وتعالى. ومن دعاء لراحة النفس قبل النوم اللهم يامن خلقت نفسي ويامن تتوفاها، فلك المحيا والممات، اللهم إن أحييتها فاحفظها، وإن توفيتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية اللهم أرجو رحمتك ولا تكلني إلى نفسى واصلح لي شأن دنياي وآخرتي، عفوا منك وعافية اللهم فوضت لك أمري وسلمت لك نفسي، ووجهت وجهي إليك، ولجأت بظهرى إليك، رغبة منى ورهبة منك ولا ملجأ إلا إليك يا الله يا كريم.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أهمية دعاء لراحة النفس قبل النوم

أن الدعاء وذكر الله قبل النوم يبعد الإنسان عن المخاوف والقلق والوساوس ويجعله يشعر بالاسترخاء والهدوء النفسي والنوم في سلام نوما عميقا ويستيقظ في اليوم التالي قادر على القيام بمهام حياته اليومية بنشاط وقوة وتركيز والدعاء بصفة عامة عبادة محببة لله سبحانه وتعالى وتقرب العبد من ربه وبها يحتمي الإنسان بربه في قوته وضعفه.

  • دعاء النوم وراحة البال كامل: “اللهم رب السماوات السبع وما أظلت  ورب الأراضين وما أقلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك” رواه الترمذي والطبراني من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله تعالى عنه.
  • دعاء لراحة القلب والفكر قبل النوم: “اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم اهد قلبي وأنم عيني” رواه ابن السني من حديث زيد بن ثابت، ويستشهد به العلماء لصحة معناه.

ونتمنى من خلال السطور السابقة توضيح كل ما يتعلق بـ دعاء لراحة النفس قبل النوم، وندعو دائما بتقبل الله أعمالنا و دعائنا وان يشملنا بعطفه ورحمته.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.