لمعرفة حكم شراء الذهب بخاصة من شبكة الإنترنت علينا معرفة ان عالم الإنترنت أصبح وسيلة للبيع والشراء حيث اصبحت كل المنتجات تباع على شبكة الإنترنت؛ والذهب من الأشياء الثمينة التي خصصت للنساء وفي الإسلام لا يجوز للرجل التزين بالذهب أو استخدامه في اكله وشربه؛ اما عن المراءة فإنها يمكنها استخدام الذهب في التزين والادخار وغيرها؛ وفي رأي علماء الإسلام لا يجوز بيع الذهب أو شرائه من شبكة الإنترنت لان عملية البيع لا تتم في نفس الوقت.

حكم شراء الذهب من شبكة الإنترنت.

في رأي علماء المسلمين ان شراء الذهب أو بيعه عبر شبكة الإنترنت لا يجوز لأنه لا يستوفي شروط البيع حيث أن البيع يكون عند التقاضي ولكن بيع الذهب عبر الإنترنت لا يصل في وقته بل بعدها بمدة وان كانت قليلة.

حيث اوصنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان البيع يكون يدًا بيد؛ لذلك فإن التداول في شبكة الإنترنت يخل بشرط البيع لأنه لا يسلم في وقته ويجب أن يتم التسليم والاستلام في نفس وقت البيع وهذا يصعب جدا في عمليات البيع اون لاين.

شروط البيع والشراء في الإسلام

اوصنا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف له أن الذهب يكون بالذهب والفضة تكون بالفضة والبر بالبر وغيره اما غير ذلك يكون يدًا بيد؛ وهذا امر واضح في عمليات الشراء والبيع اذا كانت في الذهب أو غيره.

وهناك بعض شريكات البيع عبر الإنترنت تتفق مع العميل على المنتج وسعره ووقت تسليمه وترسل المنتج مع مندوبًا لها ويستلم المندوب سعر المنتج وهنا في رأي اهل العلم جائز وصحيح لأنه يطبق شروط البيع كما في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والله أعلم واعفي؛ اما ان ارسل المال لحظة الاتفاق وأرسل الذهب بعده فهذا لا يصح وان حدث العكس اي ارسل الذهب اولًا ثم المال بعده لا يصح أيضًا والله أعلم.

هل يجوز بيع الذهب الي أجل

لا يصح بيع الذهب الي أجل حيث أن الذهب كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ان الذهب بالذهب اي ان الذهب يباع وزنًا بوزن وقدرًا بقدر بمعنى يباع بقيمته في وقته لا الي اجل مهما بلغ العلم بهذا الأجل.

بالإضافة إلى أنه لا يجوز أيضًا تأجيل دفع ثمن الذهب أو التقاضي ببيع شيء آخر مثل الذهب بقطعة أرض أو بماشية أو بغيره ويتم الحصول على ثمنه بعد حينه فهذا لا يصح والواجب البيع والحصول على الثمن فور البيع والله أعلم

هل يجوز توكيل شخص لشراء الذهب

لا ضرر في توكيل شخص موثوق به لشراء الذهب؛ فقد يكون صاحب الأمر لا يمتلك خبرة البيع والشراء للذهب أو لغيره أو لا يمتلك خبرة التجارة بشكل عام او يكون مريض او غير ذلك.

لا يوجد فرق في أن يحصل صاحب الذهب على المال أو يحصل الشخص الذي ينوب عنه او يوكله؛ المراد هو تطبيق شروط البيع والشراء في عملية البيع ونطلب بذلك رضا الله والبركة منه في معاملاتنا مع بعضنا البعض.

أمور يجب مراعاتها عند الشراء من شبكة الإنترنت

الذهب من السلع التي يتغير ثمنها بين الليلة وضحاها ولا يثبت على سعر واحد لذلك هناك أمور يجب مراعاتها عند القيام بشراء أو بيع الذهب منها:

يجب علينا إحضار شهود عند التسليم والاستلام حيث أن عملية البيع تتم من خلال مندوب للشركة أو صاحب المنتج؛ اذا كان البيع يتم من خلال بطاقة الائتمان فيجب التسليم عند بيان وصل الأموال.

لابد من عقد أو وصل لصاحب الذهب أو صاحب المال لبيان حق الشخص الذي قام بالشراء أو حق البائع؛ يجب أن يتم الاستلام والتسليم في نفس الوقت وفي نفس اليوم حتى تحقق شروط البيع.