هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق، خلق الله الإنسان للعبادة والطاعة والعبد المؤمن مُعرض للابتلاءات حيث أنها تزيده في الجنة درجات ويغفر الله له بها  سيئاته، حيث أن المرء في بعض الأحيان لا يستطيع تحمل مدى صعوبة الابتلاء الواقع عليه والذي يجعله يتمني الموت وهذا أمر خاطئ كونه يضيع أجر الصبر على الابتلاء الذي أعده الله عز وجل لعبده ليرفع به مقامه في الدنيا والآخرة، وهنا اهتم الكثير بمعرفة الإجابة على سؤال، هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق وعبر موقع القمة نقدم لكم التفاصيل.

هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق

يعد الموت من المصائب في الحياة الدنيا والتي نفارق من خلاله أشخاصاً كانوا معنا وبيننا، حيث للموت هيبّة تجعل العبد يلجأ لله عز وجل وإقامة العبادات من أجل أن تكون هذه اللحظات التي تخرج فيها الروح ميسرة من الله عز وجل، فيما أن تمني الموت يعتبر أمر غير جائز في الدين الحنيف وهو واحد من أهم التساؤلات التي احتاج الكثير من الناس معرفة الرد عليها، وهنا هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق:

هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق 1

  • طلب الموت وتمنيه لا يجوز، وذلك استناداً لقوله صلى الله عليه وسلم، ( لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به؛ فإن كان لا بد متمنيًا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي.
  • وقد كان من ضمن دعاء الحبيب محمد بن عبد الله اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحينيي ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي.
  • لذلك نوصى الإنسان أن يطلب الخيرة من الله تعالى في حياته ومماته، وأن يصلح أمره وأن يتمنى حسن العاقبة.

شاهد أيضاً: هل يجوز للحائض قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

نصيحة لمن يتمنى الموت

هناك العديد من الأشخاص الذين يفكرون بالموت والذي يصل إلى الهوس وكثرة التفكر في هذا الموضوع، حيث أن الموت حق على العباد في الحياة الدنيا، والذي يقبض الله فيها روح عبده بساعة هو يعلمها، فيما أن الصبر سلاح يتسلح به العبد المؤمن في حياته ليواجه به صدمات الحياة ومتاعبها، فنجد الكثير منا تعرض لمواقف جعلت منه يلجأ لله تعالى ويستعين به على تفرج كربه، كون تمني الموت لا يجوز وهو يضيع من أجر العباد، لذلك فإن الصبر خير الأمور وأفضلها، وهنا نصيحة لمن يتمنى الموت:

هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق 2

  • أوصيك بالصبر فهو خير الأمور التي تجعل صاحبها يسعى ليحظى بالدنيا والآخرة والتي تجعله يسأل الله العافية، والصبر على المتاعب والتي تجعل العبد يحظى بخير عظيم.
  • والصبر هو الطريق السليم للعباد المؤمنين والذي تمكنه من الحصول على الأجر الكريم فعلى العبد أن يكون صابراً محتسباً لله عز وجل.
  • هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق:
  • وفي الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ما من عبد يصاب بمصيبة، فيقول:
  • اللهم آجرني في مصيبتي، وأخلف لي خيرًا منها، إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرًا منها.
  • وعلاج الأمور بالحكمة والاحتساب لله عز وجل واليقين بالله عز وجل بأنه قادر على تولي أمرك ومتابعة أحوالك كافة.

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام بدون نية وسحور

هل يقبل الله الدعاء على النفس بالموت

هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق، ذكر أهل العلم أن من دعا على نفسه بالموت قبل أن يأتي أجله فقد اعتدى على الله في دعائه في جهتين ومنها عدم ايمانه بالله تعالى ويقينه بأنه قادر على تفريج كربه وكما جاء في الآية الكريمة في سورة النحل الآية 61، قوله تعالى: ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ، فكل أمر عند الله تعالى بأمر معلوم ومن دعا على نفسه قبل بلوغ الأجل فهناك خلل في إيمانه عليه أن يراجعه.

هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق 3

  • وكما ورد عن الحبيب بن عبد الله، ( لَا تَمَنَّوْا الْمَوْتَ فَإِنَّ هَوْلَ الْمَطْلَعِ شَدِيدٌ وَإِنَّ مِنْ السَّعَادَةِ أَنْ يَطُولَ عُمْرُ الْعَبْدِ وَيَرْزُقَهُ اللَّهُ الْإِنَابَةَ ) – ” مسند أحمد.
  • فتمني الموت يكون بسبب ضرر نزل على العباد في حياتهم الدنيوية وبأمر دنيوي، وقد وجهنا الحبيب للدعاء بالخير وعدم تمني الموت.
  • فيما أن هناك من الناس يتمنون الموت بسبب خوفهم من الفتنة في الدين وهذا كما ورد عن أئمة الإسلام، ( وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضني إليك غير مفتون ).
  • هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق، وهناك من يتمنى الموت كونه يحب لقاء الله واشتاق لوجه ربه الكريم، وقال البعض من السلف الصالح:
  • طال شوقي إليك فعجِّل قدومي عليك.

شاهد أيضاً: هل يجوز تعقيم القطط في الإسلام؟ 

هل يجوز تمني الموت من كثر الضيق، حيث أن للموت رهبة تجعلنا نسعى لإقام الصالحات والتقرب من الله من أجل أن نحظى بجنته وأن نفوز بالحياة الخالدة في الآخرة، حيث أن للعباد الصالحين الخلود في الجنة جزاءً بما فعلوا من خير في حياتهم الدنيوية.