هل يجوز للحائض قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ ومتى يمكنها فعل ذلك؟ تعتبر قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من سنن النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي يستحب للإنسان أن يأتي بها تأسيا به، ولذلك يحرص معظم الناس على التعلم من النبي محمد شمائله وأخلاقه الكريمة، ومن خلال موقع القمة نتعرف على مدى جواز هذا الأمر.

هل يجوز للحائض قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

اختلف العلماء في حكم قراءة سورة الكهف للمرأة الحائض على حسب كل حالة من حالاتها، وهي كالتالي:

  • أجاز المالكية وابن تيمية للمرأة تلاوة القرآن الكريم بشرط عدم مس المصحف الشريف.
  • للمرأة أن تقرأ القرآن من الأجهزة اللوحية حتى بدون طهارة أو من كتب التفسير التي ليس أغلبها قرآنا.
  • والراجح عند أغلب أهل العلم أن للمرأة الحائض والنفساء أن تقرأ القرآن من حفظها ولا بأس في ذلك.

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف المحمول

بعد أن عرفتم إجابة هل يجوز للحائض قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، إليكم حكم قراءة المصحف الشريف من الهاتف الجوال أو من خلال تطبيقات المصاحف المعروفة على الهواتف الذكية:

  • أتفق أمناء الفتوى في دار الإفتاء المصرية على إجازة قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول لما في ذلك من مواكبة للمعاصرة وقالوا إن هذا لا يتعارض مع أي نص أو حديث شرعي.
  • وقالوا أيضًا إن ثواب القراءة من شاشة الهاتف يماثل ثواب القراءة من المصحف حيث ينفون التصور الشائع الذي يقول إن تلاوة المصحف من الهاتف أقل أجرًا.
  • وقد أجازوا لمس شاشة الهاتف في حالة تلاوة القرآن من خلالها بدون طهارة لأنها لا تعد مصحفا في هذه الحالة، وقالوا إنه يجوز لغير المتوضئ لمسها بغير وضوء في حالة قراءة القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بدون نية وسحور

هل يجوز تلاوة القرآن بدون وضوء

بعد أن علمتم بإجابة هل يجوز للحائض قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، إليكم حكم تلاوة القرآن الكريم بلا وضوء وفي هذا الصدد قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء أن قراءة القرآن بغير وضوء جائزة شرعا في الحالات التالية:

  • ترديد الآيات من الذهن أثناء المسير أو العمل دون وضوء ودون لمس المصحف.
  • تلاوة القرآن الكريم من شاشة الهواتف الذكية بدون وضوء.

حكم تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة

بعد اطلاعكم على إجابة هل يجوز للحائض قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، إليكم حكم تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة كما يلي:

  • وجاء عن سعيد الخدري أنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: مَنْ قَرَأَ سورة الكهفِ يومَ الجمعةِ أَضاءَ له مِنَ النُّورِ ما بيْنَ الجُمعتينِ.
  • هذا الحديث دال على فضل قراءة سورة الكهف في يوم أو في ليلة الجمعة وهو مع عليه أغلب أهل العلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال

فضل قراءة سورة الكهف

بعد معرفتكم بإجابة هل يجوز للحائض قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، إليكم فضل قراءة سورة الكهف في ليلة أو يوم الجمعة وهو كالتالي:

  • عن أبي سعيد الخدري أنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ كانت لهُ نورًا يومَ القيامةِ مِن مقامِه إلى مكَّةَ، ومَن قرأ عشرَ آياتٍ مِن آخرِها ثمَّ خرجَ الدَّجالُ لَم يضرَّهُ، ومَن تَوضَّأ فقالَ: سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ كُتِبَ في رقٍّ ثمَّ جُعِلَ في طابعٍ فلَم يُكسَرْ إلى يومِ القيامةِ“.
  • عن البراء بن عازب أنه قال: “كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ”.
  • أتفق العلماء أنه يندب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لما في ذلك من اقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم الفعلية والقولية حيث ورد عنه صلى الله عليه وسلم جملة من الأحاديث التي تثبت ذلك.

إن لقراءة سورة الكهف ليلة أو يوم الجمعة فضل عظيم وأجر كبير لو علمه الإنسان لالتزم بقراءتها في كل يوم وليس في الجمعة فقط، لذلك يجب على كل مسلم أن يلتزم بقراءة تلك السورة المباركة.