صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا، عند اقتراب شهر شعبان الهجري يحرص جميع المسلمين على التزود من الطاعات والعبادات، ويطيعون الله سبحانه وتعالى على أكمل وأتم وجه، حيث أن شهر شعبان من الشهور التي لها الكثير من الفضائل ويضاعف الله فيها الثواب.

صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

هناك الكثير من الأراء حول هذا الحديث، ولكن أغلب الفقهاء يقولون بأن هذا الحديث ضعيف، وقد اختلت الكثير من شروط صحته، وسوف نوضح فيما يلي صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا:

  • فقد قال أبو داود بأن هذا الحديث ضعيف ولم يأت أحد به إلا العلاء، وكان ذلك عن والده.
  • وقال النسائي بأنه لم يرى أحد يروي حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا غير العلاء عن أبيه عبد الرحمن.
  • قال الطبراني: إن هذا الحديث لم يقوم أحد بروايته عن محمد بن المنكدر غير ابنه المنكدر.
  • وورد عن أبو حاتم قال إن العلاء رجل متقي وصالح ولكنه كان يخطئ كثيراً ولم يكن حافظاً لما يرويه أبيه من أحاديث.

حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا

إن الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه هو من قام برواية حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا، وسوف نذكر نص هذا الحديث فيما يلي:

  • روي عن أبو هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال( إذا انتصَفَ شَعبانُ فلا تصومُوا(
  • وقد قال الشافعية في ذلك أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم بعد منتصف شهر شعبان، ونهوا عن ذلك.

أحاديث الصوم في شهر شعبان

وردت إلينا في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تفيد بجواز صيام بعد المنتصف من شهر شعبان الهجري، وجميع هذه الأحاديث مؤكدة وصحيحة ومن هذه الأحاديث:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “لَا يَتَقَدَّمَنَّ أحَدُكُمْ رَمَضَانَ بصَوْمِ يَومٍ أوْ يَومَيْنِ، إلَّا أنْ يَكونَ رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذلكَ اليَومَ”.
  • عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: “يا رسولَ اللَّهِ! لم أرك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.
  • عن أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصومُ حتَّى نقولَ لا يُفطِرُ ويُفطِرُ حتَّى نقولَ لا يصومُ وما رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ استَكملَ صيامَ شَهرٍ قطُّ إلَّا رمضانَ وما رأيتُه في شَهرٍ أكثرَ صيامًا منهُ في شعبانَ.

الجمع بين حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا وغيره من الأحاديث

إن البحث عن صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا أدى إلى الجمع بينه وبين بعض الأحاديث وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي:

  • قال الكثير من الفقهاء وأهل العلم بأن كراهية صوم المسلم بعد اليوم الخامس عشر من شهر شعبان هو محل خلاف بين الجميع.
  • مذهب الشافعية نهوا عن صوم النصف الثاني من شهر شعبان، وقالوا بأن هذا مكروه، واستدلوا على كلامهم هذا بالحديث الذي رواه أبو هريرة، أما الفقهاء ذكروا بأن هذا الحديث غير صحيح وضعيف.
  • وهناك الكثير من الفقهاء الذين قالوا بأنه لا يوجد فرق بين الصيام في أول الشهر، والصيام في آخره، ولكن قصد من النهي عدم مشقة المسلمين بوصل صيام شعبان بشهر رمضان، فمن لا يقوى على الصوم ويضعف بذلك فعليه بعدم الصيام.

ذكرنا في هذا المقال صحة حديث إذا انتصف شعبان فلا تصوموا، وقد علمنا أن هناك بعض من أهل العلم أقروا هذا الحديث مثل الشافعية، وهناك البعض الذين قالوا بأنه ضعيف ولا يوجد له أي أساس من الصحة، وذكرنا الكثير من الأحاديث التي تجيز صوم النصف الثاني من شهر شعبان دون إثم.