مما لا شك فيه أن الأعمال اليدوية من الأعمال التي يعتمد عليها العديد من الناس كمصدر للدخل، كما أن قديمًا كان لا يوجد المصانع والآلات التي يمكن من خلالها تصنيع الأشياء فكان الإنسان يقوم بتصنيع الأشياء يدويًا، كما حث الإسلام على الأعمال اليدوية وسوف نوضح ذلك في هذا المقال تابعونا.

أحاديث تحث على العمل اليدوي

كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يعمل بيديه فكان يعمل راعي للأغنام، كما ساعد في بناء الخندق بيديه، وقد كان يخيط ملابسه لنفسه ويغسلها بيديه الطاهرتين وقال رسول الله بعض الأحاديث التي تحث على العمل اليدوي ومنها :

قال رسول الله” صلى الله عليه وسلم” (إنْ قَامَتِ السَّاعَة وَفِي يَدْ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةُ، فَإِنْ إِسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُّوم حَتَى يَغْرِسْهَا فَلْيَغْرِسْهَا)

كما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “مَا مِنْ مُسْلِم يَغْرِس غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعْ زَرْعًا، فَيَأْكُل مِنْه طَيْرٍ، أَوْ إنْسَان، أَوْ دَابْة إلَا كَانَت لَه صَدَقْة”.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “مَا أَكَلَ الْعَبْد طَعَامًا أَحْبُ إِلَى الله مِنْ كَدْ يَدهِ، وَمَنْ بَاتَ كَالًا مِنْ عَمَلَهُ بَاتَ مَغْفُورًا لَهُ”.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “إِعْطُوا الأجِير أُجْرةُ قَبْلَ أَنْ يَجِفْ عَرَقْه”.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “أَرَأَيْتُ إِنْ لَمْ يَجِدْ قَالَ يَعْمَلُ بِيَدِه، فيَنْفَعُ نَفْسَه، وَيَتَصْدق. قَالُوا أَرَأيْت إنْ لَمْ يَسْتَطِع أَوْ لَمْ يَفْعَل قَالَ يَعِين ذَا الْحَاجَه الْمَلْهُوف، قَالُوا أَرَأيْت إنْ لَمْ يَفْعَل، قَالَ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوف أَوْ بِالْخَيِر. قَالُوا أَرَأيْت إنْ لَمْ يَفْعَل يَمْسِك عنْ الشَّرِّ، فَإِنْهَا لَهُ صَدَقَة”.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “إِذَا عَمَلَ أَحَدكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقَنَهُ”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال (قَالَ الله ثَلَاثة أَنَا خِصْمَهُم يَوْم الْقِيَامة، رَجُل أَعْطَى بِي ثُمَ غَدَر، وَرَجُل بَاعَ حُرًا فَأْكَلَ ثَمَنَهُ، وَ رَجُل إسْتَأْجَرَ أَجِيرًا وفَأسْتَوْفَى مِنْه وَلَمْ يُعْطِيه أَجْرهُ).

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) “أَنْه صَافَحَ رَجُلًا فَوَجَدَ يَده خِشْنَه فَقَالَ لَهُ هَذِه يَدًا يُحِبُّهَا الله”.

أهمية الأعمال اليدوية

تعتبر الأعمال اليدوية من أهم مصادر الدخل ، كما أنه لا يتقن الأعمال اليدوية سوى القليل من الناس، ومن يمتلك تلك المهارة فيضمن لنفسه مصدر دخل ممتاز.

كما تعد الأعمال اليدوية مصدر للتسلية واستثمار الوقت في أشياء ذات قيمة، كما أنها تساعد العديد من الناس على العمل.

أحاديث تحث على العمل اليدوي - موضوع

علاوة عل  ذلك فإنها تساعد في زيادة الثقة بالنفس، كما أنها تساعد في رفع معنويات الشخص بشكل كبير، كما أن الشخص الذي يمتلك هذه المهارة يشعر أن لديه قيمة في المجتمع.

وتساعد الأعمال اليدوية على زيادة التركيز، كما أنها تساعد على الإبداع وإخراج أفكار جديدة ومختلفة.

تساعد الأعمال اليدوية في عدم إهدار الوقت في أشياء لا قيمة لها، فيجب على الإنسان الذي ليس لديه عمل أن يتعلم مهنة أو حرفة يدوية لجلب المال بطريقة صحيحة.

أهم الأعمال اليدوية

يوجد الكثير من الأعمال اليدوية الهامة التي توجد في مجتمعنا ومنها الآتي:

  • أعمال الغزل والنسيج وتشمل العديد من الأنواع مثل غزل السجاد، وصناعة الملابس، وغزل وخياطة الصوف.
  • أعمال النقاشة والدهانات وهي من الأعمال التي يلجأ إليها الكثير من الشباب لتحسين الدخل فيقوموا بعمل دهانات مختلفة وعرضها على الآخرين.
  • أعمال الذهب والنحاس والفضة وهي من أهم الأعمال التي تلجأ إليها الفتيات لعمل الأكسسوارات وتحتاج هذه المهنة إلى مهارة التصميم والإبداع والتركيز.
  • كما توجد أعمال يدوية مختلفة مثل النجارة والسباكة والحدادة وغيرها من الأعمال.

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم مفهوم الأعمال اليدوية، وأهم الأحاديث التي تحث على العمل اليدوي، وأهمية الأعمال اليدوية، وأهم الأعمال اليدوية التي توجد في المجتمع ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.