ما حكم القنوط واليأس من رحمة الله؟يعتبر اليأس والقنوط من رحمة الله، علامة على الكافرين ويأس من رحمة الله تعالى عند اعتباره من القرارات الشرعية التي يجب على المسلمين معرفتها وسوف نوضح فى هذا المقال مفهوم اليأس واليأس وشرح للإجابات على أسئلتك بالإضافة إلى معرفة علاج اليأس من رحمة الله.

ما حكم القنوط واليأس من رحمة الله

ما حكم القنوط واليأس من رحمة الله

ما حكم القنوط واليأس من رحمة الله

أجمع العلماء على أن اليأس والقنوط من رحمه الله حرام لأنهما يعتبران من المعاصي الكبرى وفى كتابه الكريم ايات تدل على أن اليأس والقنوط من رحمة الله تعالى من سمات الكفار.

ما هو الفرق بين القنوط واليأس

كان للعلماء تعريفات مختلفة للفرق بين اليأس وبين القنوط لأن اليأس هو توقف الطمع عن شيء ما واستبعاد نهاية الشر والمكروه، أما تفسير القنوط هو أصعب اليأس، إقصاء الفرد من رحمه الله-سبحانه.

القول الأولأن اليأس يوصف بالكفر، ويوصف المحبط بالظلال، فلا فرق بينهم .
القول الثانيلقد فسر لما الله فى كتابه العزيز معنى اليأس وهو أشد وأصعب من القنوط حيث أن حكم أهل اليأس الكفر،عندما يتعلق الأمر بقرارات اليائسين، فقد كان ذلك قائماً على الخداع.
القول الثالثهو اختلافهم بسبب بعض العلامات، ليس بسبب أصل المعنى، مثل اليأس من الرحمة واليأس من الروح، ولكن كلاهما لهما نفس المعنى، ولكن كل منهما أسباب مختلفة.
القول الرابعاليأس هو قلة الأمل في القلب، وهذه الدرجة تنعكس في الإنسان، ويثبط عزيمته بسبب خصائص العقل، ويثبط العزيمة في صورة الذبول والدمار.

هل القنوط من رحمة الله يعد من الكفر

يعتبر اليأس والقنوط من رحمة الله كفرا إذا لم يكن هناك رجاء في رحمة الله – لأنه كان رحمة ومغفرة وإنكار واستبعاد لرحمة الله ومغفرته الاستغفار سواء له أو للناس، أما إذا كان القنوط بسبب كثرة الذنوب وعظمها فعليه التقرب إلى الله وطلب العفو والمغفرة وعدم اليأس من رحمة الله لأان اليأس والقنوط يعتبروا من الكبائر.

ما هى أقسام اليأس وما يُباح منه

هناك نوعان من اليأس من رحمة الله تعالى:

  • اليأس الكامل:هذا النوع من اليأس يبعد الناس عن الدين إذا لم يكن لديه أمل.
  • يأس العصاة:هو يأس الخطاة المسلمين لكثرة الذنوب التي يرتكبونها والتي لا تأتي من الدين بل هي ذنب عظيم.

واليأس لا ينتقده إطلاقا، بل يمتدحه في بعض المواضع، ولكن اليأس المبارح: اليأس في أيدي الناس، وهو شرط لتحقيق التفاني لله تعالى، وقال ابن تيمية: “الصدق يفعل. لا تتحد في قلوبنا حب الثناء والثناء والجشع لما في الناس عندما يجتمع الماء والنار إلا إذا طلبت منك روحك أن تطلب الصدق وعدم الطمع في حياتك والحمد والثناء والامتناع والثناء كل هذه الأشياء تسهل عليك أن تكون مخلص لله تعالى.

الأثار السلبية لليأس والقنوط من رحمة الله

قال الشيخ محمد محمود الشهاوي، خطيب بمجمع الدراسات الإسلامية:  أن القنوط واليأس من رحمة الله له أثاره السلبية فى المجتمع فضعف الإيمان بالله العظيم،  الذي سيكون عدو يقتلك، أومصيبة تفعلها، أو تكفر عن ذنوبك في الدنيا حتى يأتي ذلك اليوم ثانيًا، أولئك الذين وقفوا كحاجز بين الله وخلق الله وأغلقوا باب الغفران أمام الخطاة وجدوا شخصًا شجعوه على اليأس وعلى الاستمرار في مطاردته وأبعدوه عن رحمة الله ومغفرته ونعمته ومن لا يعرفون فضله إلا لا ييأس أحد.

ما علاج القنوط من رحمة الله

هناك الكثير من الأسباب التى تجعلنا لا نيأس من رحمة الله  ولا نقنط من رحمته ونطمع فى رحمة الله سبحانه وتعالى:

  • يجب على المسلم أن يكون مؤمن بالقضاء والقدر.
  • أن يكون قلبه متعلق بالله وأن يكون واثق فى ان الله على كل شىء قدير.
  • ينبغى على المسلم أيضاً ان يكون مؤمن بأسماء الله وصفاته العلى.