ما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم والتمائم هي شيء يعلق على الشخص ذاته وكذلك يعلق على الأطفال وهناك من يضعه على أمواله وكذلك على الأشخاص المرضى فيكون عبارة عن حلق وكذلك ما يطلق عليه اسم الودع أو قطع من القماش والورق ويتم في تلك الأشياء كتابة كلمات تشبه الطلاسم وأشياء ليست معروفة بل مجهولة فهل هذا محرم؟

ما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم

ما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم

ما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم

إن التميمة هي كل الأشياء التي لا تحتوي على آيات القرآن الكريم ولكن يوجد بها كتابات غريبة لا تمت للدين بصلة فما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم؟

  • لا يجوز بأي شكل من الأشكال أن نعلق التميمة بشكل مطلق إذا كانت ليست بآيات قرآنية شريفة فأن نأتي بيد الذنب وما يماثل ذلك من الشعر الخاص بالثور أو العظام التي تعود للضباع.
  • ونقوم بتعليقها هذه أعمال تعود للمشعوذين ولا تنتمي لديننا الحنيف بأي صلة تذكر وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تعليق تلك التمائم فقال أن الأمر يصل إلى حد الشرك بالله سبحانه وتعالى.
  • كما أن أهل العلم وأجمعوا على أنه ليس من الصحيح لأي مسلم أن يعلق التميمة لا على نفسه ولا على غيره ولكن هناك أشخاص يعلقون ورقة على هيئة قرطاس فيها آيات من كتاب الله الكريم.
  • ويعلقونها وبرفقتها بعض الأدعية أو الأحاديث النبوية ويقومون بهذا الأمر بغرض دفع الأذى وذهاب البأس والمرض أو تحصين النفس من العيد والحسد أو السحر وكل تلك الأمور هي من أسس الشرك بالله .
  • فالمعلق الذي يعتمد على تلك الأشياء معتقدًا أنها ستعود عليه بالنفع  أو ستذهب عه أي أذى فهو آثم.

حكم التميمة من القرآن الكريم

كان هناك اختلاف كبير بين كثير من الفقهاء وأهل العلم حول أمر تعليق التمائم التي تحتوي على القرآن فما ما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم؟

  • هناك فئة من الصحابة بالإضافة إلى التابعين أجازوا ذلك الأمر ووافقهم في الرأي الأحناف وكذلك الشافعية والمالكية فنجد أن القرطبي ذهب إلى هذا القول بأنه يجوز أن نعلق التمائم بما هو أصح في الأثر وكذلك في النظر.
  • كذلك جاء عن ابن مسعود أنه إذا قام الشخص بتعليق أي تمائم من القرآن الكريم سواء هو قام بها من تلقاء فسه أو قام بأخذها من أحد العرافين إذًا كان بهدف الاستشفاء فهنا لم يشرك بالله في شيء.
  • وهناك فئة من أهل العلم حرموا هذا الأمر واحتجاجهم على ذلك جاء بدليل من الأحاديث النبوية التي تنفر تمامًا من لبس التمائم حيث أن الغرض من تحريمها هو عبارة عن سد لأي ذريعة.
  • فيمكن في حالة تعليقها أن تعلق بالأشياء التي تم النهي عنها وتحريمها حيث أن الله سبحانه وتعالى هو النافع للعباد وليس تلك المعتقدات المحرمة فهذه من عادات أهل الجاهلية.

حكم تعليق التمائم من أدعية القرآن والسنة

لا يقوم بذلك الأمر إلا أشخاص يعتقدون في هذا الأمر بأنه سوف يقيهم من الأذى ويشفيهم وتلك إجابة ما حكم تعليق التمائم إذا كانت من غير القرآن الكريم؟

  • إن الاعتماد على تلك التمائم حتى وإن كانت تحتوي على آيات قرآنية أو أحاديث نبوية على الأشخاص المرضى أو حتى على الأطفال غير صحيح وغير جائز بالمرة وذلك في صحيح قول أهل العلم.
  • وهناك منهم من أجازوه ولكنهم لا يمتلكون أي دليل على قولهم ذلك والشيء الأدق هو عدم جوازه لأن ذلك ورد في سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • حيث أنه لم يستثني على الإطلاق أي من تلك التمائم فهي ممنوعة منعًا باتًا ويجب على كل شخص مسلم أن يقوم بالابتعاد عن تلك الأمور المحرمة حتلا يقع في الإثم.