أدعية العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر، تعد العشر الأواخر من رمضان من أفضل أيام الدنيا وأكثرها بركة نظراً لفضائلها الكثيرة ومكانتها الكبيرة عند الله رب العالمين، فهي الأيام التي يضاعف فيها الله الثواب ويغدق على عباده بالعطايا، ولله في كل ليلة منها عتقاء من النار يدخلون الجنة بلا سابقة عذاب أو عقاب، وفيها ليلة القدر التي قال الله فيها “ليلة القدر خير من ألف شهر” والعديد من الفضائل الأخرى التي سنذكرها لكم من خلال مقال اليوم ضمن أدعية العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتت العشر الأواخر من رمضان شد مئزره وأيقظ أهله واجتهد وكان يحيى عليه أفضل الصلاة والسلام تلك الليالي بالصلاة وقراءة القرآن وترديد الأذكار والأدعية وهذا يدل على مدى عظم مكانتها عند المولى القدير فهي فرصة لمن قصر في الأيام الماضية من شهر رمضان أن يجتهد ويعوض ما فاته من الخيرات والثواب، ولهذا يجب على المسلمين الاجتهاد في تلك الليالي والإكثار من الصلاة والاستغفار وقراءة القرآن وقيام الليل، ومن أهم الأدعية التي يجب الاعتكاف عليها هي الدعاء فهو رأس العبادة ولهذا نستعرض لكم فيما يلي باقة متنوعة من أجمل أدعية العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر.

اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف.

أدعية مستجابة في ليلة القدر

لا تخفي فضائل ليلة القدر وعظمتها على المسلم العاقل ففيها نزل القرآن الكريم وفيها يكتب الله أقدار العباد وفيها يُستجاب الدعاء، وهي ليلة السلام “تتنزل الملائكة والروح فيها سلام هي حتى مطلع الفجر” وهي ليلة تتضاعف فيها الأجور ويتزايد فيها الثواب “ليلة القدر خير من ألف شهر” وهي ليلة الغفران وقد جعلها الله سبحانه وتعالى في العشر الأواخر من رمضان ولم يحددها للرسول الكريم حتى يجتهد المسلمون في الطاعة قدر المستطاع وفيما يلي نقدم لكم أفضل دعاء يُقال في هذه الليلة.

اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

أدعية صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

وبعد أن ذكرنا لكم أدعية العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر دعونا نذكر لكم أفضل أدعية يمكن ترديدها في صلاة القيام، هذا وتعد صلاة القيام من الصلوات المهمة التي يحرص المسلمون على أدائها خلال أيام الشهر الفضيل وبشكل خاص خلال العشر الأواخر من رمضان لما فيها من الخير والبركة والثواب، ويؤدي المسلمون فيها أيضاً صلاة التجهد التي تستمر حتى صلاة الفجر وهي من الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء لأنها من ساعات الإجابة، ولا توجد صيغة دعاء ملزمة في تلك الأوقات يكفينا فقط أن ندعو بدوام الصحة والبركة في النسل والذرية والرزق الحلال وإليكم بعض صيغ الدعاء المستحبة في صلاة القيام خلال العشر الأواخر من رمضان.

اللـهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

اللـهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلا، واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا، يا قاضي حوائج الطالبين.

اللهم اجعلني فيه محبا لأوليائك، ومعاديا لأعدائك، مستنا بسنة خاتم أنبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.

اللهم وفر حظي فيه من النوافل، واكرمني فيه بإحضار المسائل، وقرب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحين.

أدعية عامة في العشر الأواخر من رمضان

تتعدد صيغ الدعاء وأشكاله ويجوز للمسلم الدعاء بما شاء إلا أن يكون دعاء فيه إثم أو قطيعة رحم وألا يكون فيه صورة من صور الشرك بالله، وأبواب الدعاء كثيرة فأيها قصدت ستنال الخير والبركة من الله مالك الملك، فاقترب أخي المسلم واحرص على استغلال تلك الليالي المباركات لتكون مع العتقاء من النار وإليكم بعض من الأدعية العامة التي يمكن الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان.

اللهم بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا مفقودين ووفقنا فيها للدعاء المستجاب وفعل الطاعات.

اللهم إنّا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك.

اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.

اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، نعوذ بك من شر ما صنعنا، نبوء لك بنعمتك علينا، ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت.

أدعية عامة في العشر الأواخر من رمضان

  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مقال اليوم والذي قدمنا من خلاله بعضاً من صيغ أدعية العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر فاحرصوا على ترديدها في تلك الأيام المباركة لتنالوا من خيرها وبركتها ما يعينكم على استكمال تلك الرحلة الشاقة.