لقد قسم الله الأرزاق في هذه الدنيا بحكمة لا يعلمها إلا هو وجعل الإنسان يسعى لتحسين حياته ولكسب المال ولتحقيق ما يتمنى ولتلبية احتياجاته واحتياجات من في كنفه، ولكن الحياة تكون صعبة على الكثير، لذلك ترك الله الدعاء والاستغفار سلاح في يد كل مسلم فلك أن تلجأ إلى الله متى شئت، ولك أن تدعو دعاء المضطرين للفرج العاجل إذا ضاقت بك الدنيا.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء المضطرين للفرج العاجل

من رحمة الله سبحانه وتعالى أنه جعل اللجوء إليه ممكن في كل وقت وبدون أي وسيط، ولكن الله وحدة يعلم وقت فتح الأبواب للاستجابة، ولكن يجب عليك بالدعاء دائمًا لأن الدعاء من العبادات المحببة و دعاء المضطرين للفرج العاجل يمكنك أن تدعوه في أوقات إستجابة الدعاء المعروفة.

  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي قرة عين”.
  • “اللهم يا شاهداً غير غائب، ويا قريباً غير بعيد، ويا غالباً غير مغلوب، أجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب”.
  • “اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، وياكاشف كل كرب وبلية، ويامنجي نوح وإبراهيم وموسى وعيسى”.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء الفرج العاجل وتيسير الأمور بإذن الله

ياودود ياودود ياذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد، أسألك بعزك الذي لايرام وبملكك الذي لايضام وبنورك الذي ملأ اركان عرشك أن تكفيني شر الهموم. يامغيث أغثني يامغيث أغثني “ثلاث مرات”. اللهم لاتكلني إلى نفسي فأعجز ولا إلى الناس فأضيع. اللهم أغنني بالإفتقار إليك ولا تفقرني بالاستغناء عنك. اللهم حنن علي عبادك واحباءك واغنني عن شرارهم ياأرحم الراحمين ياودود يا فعّال لماتريد.

دعاء الفرج العاجل مستجاب مجرب، أغثني أغثني يامغيث يالطيف. اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير. اللهم لاتكلني إلى نفسي فأعجزعن التدبير، ولا لأحد من خلقك فاجزع وتداركني بلطفك، يامن لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.

شروط إجابة الدعاء

الله سبحانه وتعالى يتيح لك جميع الأوقات لتتكلم معه وتدعو في كل وقت فمن رحمته علينا أنه جعل الدعاء جائز في جميع الأوقات وجعله عبادة تؤجر عليها ولأن الحياة شاقة على الكثير فالأغلب يبحث عن الطريقة الصحيحة لقول دعاء المضطرين للفرج العاجل.

  • يجب عليك أولا أن تحضر قلبك بخشوع لتقف بين يدي الله وتدعو بما تريد.
  • من الأفضل أن تختار أوقات إجابة الدعاء المعروفة كآخر ساعة في ليلة الجمعة، في قيام الليل.
  • والدعاء متاح للجميع ولكن لكي تريد أن يجاب دعائك يجب أن تكون مبتعد عن المعاصي وارتكاب الذنوب.
  • يجب أن تدعو بقلبك وأن تملئة يقين بأن الله يسمعك وأنه قادر علي كل شيء وأنه وحده القادر علي استجابة الدعاء.
  • يجب أن تكون على يقين بأن الدعاء سيجاب بمشيئة الله، والله يعلم بوقت الاستجابة.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية الفرج العاجل من القرآن الكريم

شمل القرآن الكريم على الكثير من الأدعية التي يمكن أن نلجأ إليها حين نحتاج لأن الأغلب منا لا يعرف صيغة صحيحة يدعو بها ونص القرآن الكريم على دعاء المضطرين للفرج العاجل وأدعية أخر مما قالها الأنبياء والصالحين.

  • “فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا».
  • “لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّـهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”.
  •  “هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ”.
  • “هُوَ الَّذي يُسَيِّرُكُم فِي البَرِّ وَالبَحرِ حَتّى إِذا كُنتُم فِي الفُلكِ وَجَرَينَ بِهِم بِريحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحوا بِها جاءَتها ريحٌ عاصِفٌ وَجاءَهُمُ المَوجُ مِن كُلِّ مَكانٍ وَظَنّوا أَنَّهُم أُحيطَ بِهِم دَعَوُا اللَّـهَ مُخلِصينَ لَهُ الدّينَ لَئِن أَنجَيتَنا مِن هـذِهِ لَنَكونَنَّ مِنَ الشّاكِرينَ”.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء جلب الرزق

الغني والفقير الإثنين يبحثون عن زيادة الرزق فالفقراء دائمًا يلجئون إلى الله لجلب الرزق حتي يستطيعوا العيش بهناء والأغنياء أيضًا يلجئون إلى الله لزيادة رزقهم فالجميع يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى في الضراء حتى يعينهم والسراء لكي يحمدوه ويشكروا فضله.

“روى الدينوري، عن الأصمعي قال: “سمعت أعرابية بعرفات وهي تقول: “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان نائيا فقربه، وإن كان قريباً فيسره”.

دعاء قضاء الدين

بسبب ظروف الحياة الصعبة ولأن الحياة ليست عادلة ولا تعطي كل شخص ما يتمنى يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التورط في الديون، وكما هو الحال يلجئون هؤلاء الأفراد إلى الله بالدعاء لقضاء حاجتهم، فهناك أدعية كثير يمكنك أن تقولها لفك هذا القرب ومع الدعاء أيضًا يجب أن تقوم بفعل كل ما في استطاعتك للخروج من الكرب لأن الله يساعد المحتاجين ولكن الذين يسعون.

  • “عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
  • “عن أبي هريرة قال: جاءت فاطمة إلى رسول الله -صل الله عليه وسلم- تسأله خادما فقال لها قولي: اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر”.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

ما يجب فعله لتيسير الامور

هناك صيغ للدعاء كثيرة يمكنك حفظها أو البحث عنها وقرأتها مكتوبة وهناك أشياء معينة يمكنك فعلها ستزيد من سرعة استجابة الدعاء وتيسير الأمور.

  • أفضل شيء يجب أن تفعله هو الإلحاح في الدعاء فإن الله يحب العبد اللحوح ويمكن أن تفعل هذا بأي صيغة لتعجيل استجابة الدعاء وتيسير الأمور.
  • عليك بكثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • يجب عليك الإكثار من الاستغفار فهو أفضل شيء ويغير الأقدار إلى الأجمل.
  • يجب عليك كثرة الدعاء بدعاء سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت فهذا الدعاء نجاة من بطن الحوت فليس صعب أن ينجيك من قربك ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

لا إله إلا الله. اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شي قدير. اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن تيسر أمري وتفرج همي. سبحان الله وبحمده وصلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني. اسألك اللهم أن تلزم قلبي كما ترغب وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني وأن اعمل به وان تنور بكتابك بصري وان تطلق به لساني وان تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وتغسل به بدني ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. اللهم سخر لي من يكون لي عونا على مااريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة. اللهم سخر لي وسخر لي من هم أقوى مني ودوني تسخير العبيد لأسيادهم. اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت. يامقلب القلوب “ثلاث مرات”. ثبت قلبي على دينك ياعلام الغيوب “ثلاث مرات”.

وهنا نكون انتهينا ووضحنا أن اللجوء إلي الله هو أفضل طريقة حين تكون كافة السبل غير متاحة، ووضحنا أيضًا الكثير من الأدعية و دعاء المضطرين للفرج العاجل التي يمكنك الاستعانة بها.