لويس جريس كان واحد من الكُتاب العظماء الذين اشتهروا بالكتابة والنقد وكان هذا الكاتب يتميز بأسلوبه في الكتابة حيث كان كاتبا واضحا ولا يخاف أحد كان يكتب كل ما يحدث واقعيا دون خوف أو رهبة وتابعوا معنا لنتعرق بشكل اكبر حول حياة لويس جريس.

جميع المعلومات عن لويس جريس والسيرة الذاتية الخاصة به

جميع المعلومات عن لويس جريس والسيرة الذاتية الخاصة به

معلومات عن لويس جريس

ولد لويس جريس في 27 يوليو عام 1928 في مركز أبوتيج بمحافظة أسيوط، ووالده لوقا جريس والذي كان تاجر.

تزوج من الفنانة سناء جميل وتوفي في 26 مارس عام 2018 عن عمر 90 سنة نتيجة إصابته بسرطان الرئة.

تعليم لويس جريس

كان يريد أن يدخل كلية الطب ولكن بسبب مجموعه في الثانوية العامة لم يتمكن من ذلك ودخل كلية العلوم جامعة الإسكندرية واستمر فيها سنتين ولكن نتيجة شغفه للكتابة التحق بالجامعة الأمريكية في القاهرة ودرس الصحافة وحصل على دبلوم دراسات عليا في جامعة ميشيغان.

مهنة لويس جريس

عندما بدأ بالعمل كان في دار التحرير للطبع والنشر ولكنه سرعان ما انتقل إلى مجلة صباح الخير وكانت تعتبر هذه بدايته الحقيقية.

سافر إلى أمريكا عندما تولى أنور السادات الحكم خوفا من نظام الحكم ومن هناك راسل كلا من مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير وكان يعتبر الأب الروحي لكل من المجلتين وعندما عاد إلى مصر كان رئيس تحرير مجلة صباح الخير من 1982 وحتى 1989.

كان لويس جريس عضو في الكثير من الهيئات والمؤسسات الثقافية في مصر مثل المجلس الأعلى للثقافة، المجلس الأعلى للصحافة، ولجنة الرقابة على المصنفات الفنية وعضو لجنة القراءة والمسرح والمستشار الإعلامي للجامعة الأمريكية.

مؤلفات لويس جريس

كان لويس جريس له العديد من المؤلفات منها:

  • كتاب هذا يحدث للناس.
  • كتاب حب ومال.
  • قام بترجمة مسرحية الثمن للكاتب الأمريكي آرثر ميلر.
  • الأحاديث الصحفية
  • كان له أحاديث صحفية سياسية مع العديد من الشخصيات الأجنبية ومنهم:
  • الزعيم الكوبي فيدل كاسترو.
  • الثائر تشي جيفارا والذي قامت القوات الأمريكية باغتياله في بوليفيا.
  • الأنبا مكاريوس في اليونان.

 من هي زواجه لويس جريس

كان لديه قصة حب مع الفنانة الراحلة سناء جميل استمرت لمدة 41 عام حيث تزوج منها في منتصف الستينات وقد أتفق معا على عدم الانجاب وذلك لطبيعة عملها في التمثيل وأنها لن تتمكن من رعاية بيتها وأبنائها والحفاظ على عملها في نفس الوقت، وظلا معا حتى توفيت في عام 2002 وقد تأثر كثيرا لوفاتها وكتب لها:

رحلت وتركتِني وحيداً ، وقد كنّا اتفقنا على ألّا نفترق … لكن لا رد لقضاء الله، فلتكن مشيئته ونحن نقبلها برضاء تام… أعيش على أمل أن ألقاك يا وحيدتي….

وتبين لنا تلك القصيدة ما مدى حب لويس جريس للراحلة سناء جميل.

حقائق عن لويس جريس

كان لويس جريس يعتقد أن الفنانة سناء جميل مسلمة وذلك بس لهجتها المختلفة عنه ولأنه كان شديد الإعجاب بها قرر أن يعتنق الإسلام قبل الزواج منها ولكنه علم أنها مسيحية مثله.

بدأ شغف لويس جريس بالصحافة وذلك عندما اشتهر اسمه في حوار قام به مع أحد أساتذة كلية العلوم التي كان يدرس فيها قبل أن يدرس الصحافة.

أشهر أقوال لويس جريس لزوجته

سناء ابتسامتك الصافية الصادقة……تعينني على قسوة الحياة التي أحياها.

كافة أقواله نابعة من قلبه وتبين عمق حبه لها.

وفاة لويس جريس

توفي يوم الاثنين في 26 مارس عام 2018 بعدما تمكن منه المرض حيث توفي نتيجة إصابته بسرطان الرئة وشيعت جنازته من الكنيسة البطرسية في العباسية.