شيخ الملحنين المصريين هو لقب ابو العلا محمد الملحن الكبير، فقد حصل على شهرة على نطاق واسع خلال فترة الربع الأول من القرن العشرين، ويعتبر أبو العلا رائد تلحين القصيدة المغناة في جمهورية مصر العربية.

جميع المعلومات عن ابو العلا محمد والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن ابو العلا محمد والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن ابو العلا محمد

يعتبر ابو العلا محمد هو أول ملحن يقدم القصائد بشكل غنائي، وذلك بعد احتكارها من قبل الحضرة الخديوية، كما أنه مصمم أول تخت موسيقي عربي حديث في تاريخ الفن.

يعرف عن هذا الملحن أنه صانع النجوم في عالم الغناء الشرقي، فضلًا عن كونه أول من كرس سلطة الملحن بشكل مهني، وتمكن من اكتشاف الحنجرة الذهبية التي تملكها الفنانة الراحل كوكب الشرق أم كلثوم.

كم عمر ابو العلا محمد

أبو العلا محمد حافظ هو الاسم الكامل إلى صاحب لقب شيخ الملحنين المصريين، ولد في اليوم الثامن من شهر أغسطس من عام 1884 ميلادي  في قرية صغيرة تدعى بني عدي التابعة إلى مركز منفلوط بمحافظة أسيوط في صعيد مصر.

قضى هذا الملحن العظيم سنوات طويلة من الإبداع في مجال الموسيقى الشرقية، وتوفي في عام 1927 ميلادي عن عمر يناهز ثلاثة وأربعين عامًا.

نشأة أبو العلا محمد

ولد أبو العلا لأم بنت الأمير حسن كتخدا، أما عن الجد من جهة الأب فهو الشيخ العدوي، وتعلم قراءة القرآن الكريم منذ الصغر حتى تمكن من حفظ جميع أجزائه بالكامل.

بعد ذلك التحق بالأزهر الشريف وأشهر بحلاوة صوته وحبه لإلقاء أجمل أبيات الشعر، وحصل على شهرة واسعة النطاق بين الأجواء الفنية في تلك الأثناء، ومن هنا بدأ في تلحين الكثير من القصائد الخاصة بأكبر شعراء هذا الوقت.

كما أنه قام بتسجيل بعض القصائد التي قام بتلحينها بصوته الحنون، وسكن في منطقة شعبية وهي حارة سوق المسك، أما عن بدايته فهو عمل منشدًا وقارءًا للقرآن الكريم، وبعد ذلك أنشأ تختًا خاص به وضم فيه كبار عازفي هذا العصر و تخلى بالفعل عن الإنشاد الديني.

من زوجة ابو العلا محمد

تزوج الملحن الراحل أبو العلا محمد من سيدة وأنجب منها ثمانية أبناء، ستة بنات ورزق بولدين ورغب أحدهم في الارتباط بكوكب الشرق أم كلثوم رحمها الله، ولكن جميع محاولات بائت بالفعل ولم يتمكن من تحقيق حلمه.

وفاة أبو العلا محمد

عاش هذا الفنان حياة قرنائه في المجال الفني وقد أدمن تناول المشروبات الكحولية، مما أدى إلى تدهور حالته الصحية وتخلى عن الغناء.

كما أنه عانى من داء السكري وهذا الأمر جعله غير قادر على الحركة بشكل نهائي، وشعر باليأس حين تملك منه المرض وقرر الانتحار وذلك عن طريق تناول كمية كبيرة جدًا من الحلاوة الطحينية التي أدت إلى إصابته بارتفاع حاد في مستوى السكر بالدم.

رثاء وفاة أبو العلا محمد

قال شاعر الشباب الفنان الكبير أحمد رامي رثاء ينعي به فقدان أستاذه ومعلمه وصديق دربه أبو العلا محمد، وألقي بعض الكلمات بصوت ممزع من شدة الحزن على فراق أعز الأصدقاء قائلًا:

كان شعرى في فيك للغناء

فغدا اليوم في فمي للرثاء

من معيني على افتقادك

يا من كنت عوني على الأسى والبكاء

عز دمعي عليك يوم نعي

الناعي أعز الأحباب والأصفياء

إلى هنا نكون قد تعرفنا على طثير من المعلومات حول ابو العلا مح واللقب ب شيخ الملحنين المصريين، فيعد ابو العلا محمد صاحب تلحين النشبد الوطني الحاص بجمهورية مصر العربية، كما أنه هو كن اكتشف كوكب الشرق أم كلثوم.