ما حكم الصلاة بطلاء الأظافر؟ انتشر في الآونة الأخيرة بكثرة موضة طلاء الأظافر فهل يمنع وصول الماء للأظافر، هل يصح بوجوده الوضوء، وهل يجوز المسح عليه وهل تصح الصلاة بطلاء الأظافر والعديد من التساؤلات الأخرى، ستكون محور هذا المقال وسنجيب عليها بالتفصيل مع ذكر الأدلة الشرعية من القرآن والسنة النبوية الشريفة. 

ما حكم الصلاة بطلاء الأظافر؟ 

اتفق العلماء والفقهاء على أن الصلاة بوجود طلاء الأظافر باطلة ولا تجوز، حيث إن الماء يشكل حائلًا يمنع وصول الماء للأظافر أثناء الوضوء، والصواب أنه يجب إزالة طلاء الأظافر قبل الوضوء حيث إنه يشكل مانعًا على سطح الأظافر يمنع وصول الماء له. 

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المرأة التي أدت صلاتها مع وجود طلاء الأظافر أن تعيد تلك الصلوات مرة أخرى وإن لم تتمكن من تحديد عدد صلواتها الباطلة فلا تعيد أداء تلك الصلوات حتى يصبح الظن الغالب أنها أدت كافة صلواتها الباطلة. 

بينما إذا كان طلاء الأظافر لا يشكل مانعًا لوصول الماء ومجرد لون فيجوز الوضوء و الصلاة أيضًا مع هذا الطلاء الخفيف، فيتمكن المرأة في هذه الحالة الجمع بين العبادة الصحيحة والتجمل المباح وكذلك يصح استخدام طلاء الأظافر غير المستمر والذي تتمكن المرأة من تقشيره بيدها قبل الوضوء والصلاة. 

حكم صلاة المرأة التي تضع طلاء الأظافر مضطرة 

أجاز العلماء للمرأة التي تضع طلاء الأظافر مضطرة بسبب مرض لا شفاء إلا باستخدامه أو غيره ويعتبر وضوؤها صحيح وكذلك صلاتها حيث تتمكن في هذه الحالة من المسح على الطلاء، كما يحبذ للمرأة أن تضع طلاء الأظافر في وقت الطمث والنفاس حينما لا تجب عليها صلاة، قال تعالى في آية الوضوء في سورة المائدة: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين). 

حكم طلاء الأظافر - موضوع

حكم استخدام طلاء الأظافر 

يجب على المرأة المسلمة أن تقتدي بالسلف الصالح من النساء المؤمنات الصالحات فلنا فيهم أسوة حسنة، حيث كانوا يقومون بالتخضيب عن طريق تلوين أظفارهم وشعورهم وجلودهم بالحناء وهي مادة طبيعية لا تعوق وصول الماء إلى البدن، وبالتالي يصح بها الوضوء والصلاة، بعكس المانيكير أو طلاء الأظافر الذي يشكل مادة عازلة تمنع وصول الماء للأظافر. 

تستطيع المرأة أن تضع طلاء الأظافر وإبداء زينتها لزوجها دون غيره من الرجال غير المحارم فلقد قال سبحانه وتعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو أولادهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن و التابعون غير أولى الإبه من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعًا أيه المؤمنون لعلكم تفلحونبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الرجال الذين تتمكن المرأة من إبداء زينتها أمامهم. 

حكم الصلاة والوضوء بالأظافر الصناعية 

اتفق العلماء أنه لا تصح الصلاة وكذلك الوضوء بوجود الأظافر الصناعية ولا بد من إزالتها قبل الوضوء حيث أن تلك الأظافر هي أظافر من البلاستيك تدهن بألوان متعددة ويتم لصقها على الأظافر بمادة لاصقة تمنع وصول الماء إلى الأظافر وعلى هذا لا يصح الوضوء وكذلك الصلاة ولكن يمكن للمرأة وضعها في الأوقات التي لا تصلي فيها. 

أضرار طلاء الأظافر على الصحة 

  • أكدت الأبحاث في الآونة الأخيرة أن طلاء الأظافر قد يتسبب في ظهور بعض الأمراض بسبب المواد المستخدمة في صناعته حيث اكتشف أنه ينتج عنها الإصابة بالسرطان، وكذلك تسبب بعض المشاكل في الهرمونات عند النساء. 
  • يحتوي طلاء الأظافر على مادة الفورمالدهايد والتي ينتج عن استنشاقه أمراض الربو والحساسية والربو وتهيج الأنف والعين. 
  • قد ينتج عن ملامسة طلاء الأظافر للجلد حدوث بعض الالتهابات والحساسية. 
  • الاستمرار في وضع طلاء الأظافر يتسبب في الإصابة بالصفراء والفطريات. 
  • استخدام الأسيتون مزيل الأظافر ينتج عنه تكسير وتشقق في الأظافر. 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن ما حكم الصلاة بطلاء الأظافر؟ وأجبنا عن هذا التساؤل وتحدثنا عن حكم وضع طلاء الأظافر للمرأة المضطرة، تناولنا العديد من المعلومات الأخرى نرجو أن تكون قد استفدتم منه ونال إعجابكم.