يجب أن نعلم أن الحديث القدسي يأتي على لسان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لكن المعنى من عند الله تعالى وعلى حسب قول العلماء في الدين الإسلامي أن الحديث يأتي إما بإلهام أو من خلال رؤية في المنام، وفي تلك الحالات هي صادقة عند الأنبياء كلهم ومن الممكن أن تكون قذف الروح، والحديث مختلف تماماً عن القرآن الكريم وذلك لأن القرآن الكريم نزل بلفظه ومعناه من عند الله أما الحديث فهو كلام الله ولفظه من عند الرسول الله، لذلك فإن الحديث يختلف عن القرآن الكريم، ومن خلال هذا المقال سوف نتكلم معاً عن، ما هي سمات الحديث القدسي، لذلك تابعوا معنا هذا المقال.

ما هي سمات الحديث القدسي

إن سمات الحديث القدسي أن لفظه لا يحدث به التحدي والإعجاز كما في القرآن الكريم والذي قد أنزله الله تعالى تحدي للثقلين للإنسان والجن، ما هي سمات الحديث القدسي.

  • قد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على باللغة العربية وذلك لكي يتحدى به العرب آنذاك وذلك كما ورد في القرآن الكريم على أن يأتوا بأية من مثله والذي جعل العرب في سقوط وضعف تام عن تحدي القران الكريم وهذا الإعجاز اللفظي والبياني في القرآن الكريم، ما هي سمات الحديث القدسي.
  • من أكثر السمات التي تميز الحديث القدسي عن القرآن الكريم أن القرآن الكريم قد نقل بالتواتر وأنه  ثبوته قطعي، بمعنى أنه لا يشوبه أي باطل أو أي تحريف، ما هي سمات الحديث القدسي.
  • ذلك على عكس الحديث القدسي والذي يعتبر أنه قد نقل بالأحاد وأن ثبوته يمكن أن يكون ظني ومن الممكن أن يتعرض لبعض التحريف أو تغيير بعض الكلام مثل الأحاديث الضعيفة، ما هي سمات الحديث القدسي.
  •  بالإضافة إلى أن الحديث لا يمكن أن تكون الصلاة به كالقرآن أي لا يمكن أن نقرأ حديث في الصلاة بل فقط القرآن الكريم، ما هي سمات الحديث القدسي.
  • كذلك فإن الحديث القدسي يعني مناسبة كلمة القدسي تعني المنظم والذي ليس فيه أي عيب أو أي نوع من النقص، حيث أن الحديث القدسي يعني أنه الحديث المنزه والخالي من أي نوع من العيوب أو نواقض قد تشوبه، ما هي سمات الحديث القدسي.

بعض الأحاديث القدسية

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أن الله تعالى قال من عادى لي ولياً فقد أذنته بالحرب، وما تقرب إلىَّ عبدي بشيء أحب إلىَّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يفطر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن أستعاذاني لأعوذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته، ما هي سمات الحديث القدسي.

  • عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال، قال الله تعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن ادم، لو أنك أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتينك بقرابها مغفرة، ما هي سمات الحديث القدسي.
  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الله تعالى قال، ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره، ما هي سمات الحديث القدسي.
  • الحديث القدسي، عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال، عن قول الله تعالى أنه قال، يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا.

وفي ختام المقال قدمنا لكم، ما هي سمات الحديث القدسي، ونمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال ونتمنى أن تنشروه على مواقع التواصل الاجتماعي.