مَن هم يأجوج ومأجوج؟ أين مكانهم؟ كم عددهم؟ هل يأجوج ومأجوج من البشر؟ أم أنهم أمة مختلفة عن البشر؟ ما هي مواصفاتهم؟ وما هو موعد خروجهم بين علامات يوم القيامة؟ وكيفية موتهم؟ ما الدليل على وجودهم من القران والسنه؟ تساؤلات شتى بشأن يأجوج ومأجوج سنحاول جاهدين في هذا المقال الإجابة عليها. 

مَن هم يأجوج ومأجوج؟ 

يحرص الكثير من الناس على معرفة خفايا هذا العالم واستكشافه، لذا حاولوا جاهدين وضع تصورات شتى بشأن يأجوج ومأجوج، ولكن القرآن الكريم والسنة النبوية وضحا قصتهم وقدما وصفًا دقيقًا عنهم في سورة الكهف، تشرح الآيات التي وردت بخصوص يأجوج ومأجوج أنهم كانوا أهل قوة وبأس شديد وفساد مبين، لا يوقفهم شيء عن ظلم المحيطين بهم بسبب جبروتهم وطغيانهم. 

وكان ظهور الملك الصالح ذو القرنين هو الأمل لأهل البلاد التي عانت ويلات ظلم وشر قوم يأجوج ومأجوج، حينما اشتكوا له منهم وطالبوا معاونتهم في التخلص منهم عن طريق بناء سد منيع بينهم وبين يأجوج ومأجوج، لحمايتهم من طغيانهم وبأسهم الذي طال لسنوات عديدة. 

قام بالفعل ببناء سد قوي بين جبلين من الحديد ثم قام بـإذابة النحاس عليه ليزداد قوة ومناعة وبالفعل تمكن من حبس يأجوج ومأجوج خلف السد، وحمى العباد والبلاد من تجبرهم وشرهم. 

معنى اسم يأجوج ومأجوج 

لم يثبت يقينًا إن كان اسم يأجوج ومأجوج عربيًا أو أعجميًا ولكن اسمهما مشتق من لهب النار وتأججها والمأج هو الاضطراب. 

أصل يأجوج ومأجوج قبيلتان من بني آدم موجودتان إلى الآن، قال عنهم الإمام ابن باز:( أنهم من بني آدم وموعد خروجهم آخر الزمان وهم في الشرق من جهة الشرق والترك كانوا منهم فتركوا وراء السد وبقي يأجوج ومأجوج من وراء السد، ولكن الأتراك كانوا خارج السد، والظاهر والله أعلم أنهم في آخر الزمان سيخرجون من الصين الشعبية وما حولها. 

من ملاحم القيامة .. تعرف على أهم 4 أمور حول يأجوج ومأجوج

موعد خروج يأجوج ومأجوج 

سيخرجون في وقت كما أكدت الأحاديث يتفوقون فيه على باقي الناس، إما لأنهم متفوقون عَسْكَرِيًّا، أو لأن زمن خروجهم يكون بعد زوال الحضارة المادية وعودة الناس إلى القتال بالوسائل التقليدية والبدائية. 

صفات يأجوج ومأجوج الجسدية 

وضحت الأحاديث أنهم يملكون وجوها عريضة، شعر أشقر، عيون صغيرة، ذوي وجوه دائرية كالتروس. 

ترتيب خروجهم بين علامات الساعة وكيفية موتهم 

أشارت الأحاديث إلى خروج يأجوج ومأجوج ضمن علامات الساعة الكبرى، تبدأ بالمسيخ الدجال ثم ينزل المسيح ابن مريم ويليه خروج قوم يأجوج ومأجوج فيأمر الله عيسى بن مريمعليه السلام–  أن يذهب إلى جبل الطور هو ومن معه  فيحاصروهم حتى يذهب بهم الجوع مذهبه، فيدعون الله أن يخلصهم منهم، فيرسل عليهم النجف في رقابهم فيموتون جميعًا. 

أدلة على وجود يأجوج ومأجوج 

ورد ذكر يأجوج ومأجوج في سورة الكهف في القرآن حيث قال: (حتى إذا بلغ بين السدين وجدا من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجًا على أن تجعل بيننا وبينهم سد قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوةً اجعل بينكم وبينهم ردما). 

كما ورد في السنة حديث الرسولصلى الله عليه وسلم–  قال: (يقول الله يوم القيامة يا آدم: فيقول لبيك وسعديك والخير في يديك، فيقول: اخرج بعث النار، قال: وما بعث النار، قال: من كل ألفٍ تسعمائة وتسعة وتسعين، فعنده يشيب الصغير وتدعو كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى، ولكن عذاب الله شديد، قالوا: يا رسول الله ومن منا ذلك الواحد، قال: أبشروا فإن منكم رجلاً ومن يأجوج ومأجوج ألفا، ثم قال والذي نفسي بيده إني أرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة فكبرنا، فقال: أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة فكبرنا، فقال: أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة فكبرنا، فقال: ما أنتم في الناس إلا شعرة سوداء في جلد ثور أبيض أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود). 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن من هم يأجوج ومأجوج؟ وتعرفنا على مكانهم وصفاتهم الجسدية وكيفية موتهم وترتيب خروجهم بين أشراط الساعة والعديد من المعلومات الثرية بشأن يأجوج ومأجوج نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه.