متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة حيث أن شهر محرم له قدسيته لدى كافة المسلمين لاسيما أهل الشيعة، لما يحمله من أحداث مثل وفاة الإمام “الحسين بن على” رضوان الله عليه، وكذلك الاحتفال بيوم عاشوراء، فتكثر المحافل والمجالس الحسينية، وتعلو أصوات الخطباء في المساجد، بالمواعظ الدنيوية والذكرى والعبَر، بينما تقام مجالس العزاء في كافة الأماكن للتعزية في الإمام الحسين.ويمكنكم ايضا متابعه موقع القمه للتعرف على المزيد تابعونا.

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة حيث ينتظر أهل الشيعة قدوم شهر المحرم أول شهور السنة الهجرية، وهو الملقّب بشهر “الملحمة والعزاء” بيد أن هلاله يهل مع صبيحة يوم الأربعاء والمتوافق مع يوم التاسع عشر من  يوليو للعام 2023م، فيستعدون منذ أول  أيامه ليوم عاشوراء، يوم العزاء الأكبر لديهم، حيث تُنصب مجالس العزاء، ويكثرون من سماع المواعظ واللطميات والعديد من الأحداث التي يشتهر بها أهل الشيعة في هذا الشهر المقدس، متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

أقرأ أيضًا: الرد على مأجورين ومثابين عند الشيعة 

يوم كربلاء وشهر الملحمة والعزاء لدى الشيعة

حيث يمثل شهر محرم الأهمية الكبرى لدي أهل الشيعة، فيستطلعون هلاله وكثيرًا ما يتساءلون متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة حيث يحرصون على إقامة مراسم العزاء في المساجد والساحات منذ أول الأيام لشهر محرم، بينما يستعد المنشدون لنظم أكثر اللطميّات تأثيرًا، ويجهز خطباء المساجد خطبهم المصقولة عن قصة استشهاد الإمام الحسين.

 

 متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة بينما يقبل عليهم يوم العاشر من المحرم، وهو اليوم المشهود، حيث يطلق أهل الشيعة اللطمات والصرخات وضرب أنفسهم في صورة من صور جلد الذات، لأنهم قد تركوا الإمام الحسين حتى استشهد هو ورفاقه وفقدوهم للأبد.

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

مناسبات شهر محرم عند الشيعة

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة حيث أن شهر محرم مفعمًا بالعديد من المناسبات لدي أهل الشيعة، ولعل أهمها ذكرى استشهاد الإمام الحسين، في اليوم العاشر من محرم، بموقعة كربلاء وكذلك هو نفس يوم عاشوراء والذي يصومون به جميعًا كما أهل السنّة، كما تنصب مراسم العزاء العظيم بهذا الشهر، وتُلقى الخطب والمواعظ التي تروي وتذكّر بقصة الاستشهاد.

 

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة كما تكثر الأعمال الخيرية في هذا الشهر، فيتم توزيع المال والطعام على غير القادرين، بينما يحرص الكثيرين من أهل الشيعة إلى زيارة قبر الإمام الحسين، وهو المتواجد في العراق، حيث يعتقدون أن زيارته هى أعظم عبادة يقومون بها.

أهمية شهر محرم

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة فشهر المحرم ليس مجرد أول شهور العام الهجري، بيد أنه الأشهر الحُرم حيث شهد ذكره في آيات القرآن الكريم والتي تضمنت أربعة شهور سميَت بالأشهر الحُرم وهى “شهر ذي القعدة، وشهر ذي الحجة، وشهر محرم، وشهر رجب”  حيث حرّم فيها الله القتال وخوض المعارك الدامية.

 

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة حيث أن في اليوم العاشر من شهر محرم يصادف يوم عاشوراء، حيث دخل سيدنا محمد المدينة في مثل ذاك اليوم، وقام بالصيام لتقديم الشكر والامتنان لله تعالى، ومنذ تلك الذكرى والمسلمون يحرصون على صيام ذلك اليوم تيمنًا بسنّة رسول الله.

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة

مفاهيم خاطئة حول شهر محرم

متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة حيث يتم إشاعة الكثير من المفاهيم المغلوطة عن شهر محرم والتي لا ينبغي للمسلمين من أهل السنّة وأهل الشيعة الانسياق وراءها، حيث أنها لا تحمل أي أساس من الصحة، ومن أهم تلك المفاهيم ما يلي:

  • يعتقد البعض أن شهر محرم هو من هو ذلك الشهر الشرير، نظرًا لوقوع حادث كربلاء به بينما الحقيقة أنه لمن المعجزات للإمام الحسين حيث استشهد في يوم عاشوراء العظيم.
  • يوم القيامة سوف يكون يوم جمعة بحيث يتوافق مع اليوم العاشر من شهر محرم.
  • من يستحم في يوم عاشوراء لن يعرف المرض طريقه.
  • وأيضًا يعتقدون بأن الله قد قبِل توبة أبانا “آدم” في يوم العاشر من محرم.
  • وكذلك من يكحّل عينيه في يوم عاشوراء يقوًى بصره، وهى في الحقيقة جميعها خرافات لا أساس لها.

 

 

ختامًا قدمنا لكم متى يصادف محرم 2023 عند الشيعة حيث تناولنا مناسبات شهر محرم لدى الشيعة، وكذلك تناولنا أهمية شهر محرم، والعديد من المفاهيم الخاطئة عن شهر محرم.