للمرأة شروط محددة للحج مذكورة في كتاب الله والسنة، فإذا خرجت للحج وجب عليها تحقيق هذه الشروط، وقد كرّمها الإسلام ووضع لها شروطاً تحميها وتصونها مما قد تتعرض إليه من مخاطر في كافة أمور حياتها وفي هذا المقال سوف نبيّن حكم حج المرأة بلا محرم سوف نعرفكم علي وجهة نظر الشيخ ابن عثيمين أيضاً تابعوا المقال اتمني أن ينال إعجابكم بموضوع هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء.

هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء

هل يجوز حج المرأة بلا محرم مع عصبة من النساء ، استناداً إلى أقوال أهل العلم وما ذُكر في الصحيح والراجح أنه لا يجوز للمرأة السفر بدون محرم سواء إلى الحج أو غيره، والمحرم هو من هي محرمة عليه بنسب أو مصاهرة أو نكاح بشرط أن يكون مسلماً عاقلاً بالغاً، ونهى النبي عن ذلك في كثير من الأحاديث الصحيحة، وبالرغم من ذلك فقد تساهل بعض المسلمين في هذا الأمر بحجة أنها تسافر بالطائرة فلا يوجد أي خطر عليها وأنها في أمان حتى تصل على عكس النساء في عهد الرسول، حيث كانوا يتعرضون لمخاطر طريق كثيرة أثناء سفرهنّ، ومع ذلك فسفر المرأة بلا محرم وإن كانت مع عصبة من النساء لا يجوز وعلى المؤمنة التقية أن تطيع أمر الله ورسوله وتنتهي لنواهيه.

حكم حج المرأة بدون إذن وليها أو زوجها

حكم حج المرأة بدون أذن وليها أو زوجها ، حجتها الأولى التي هي فريضة وجائز أن تقوم بها بدون إذن وليها أو زوجها، أما إن كانت قد أدت فريضتها وتريد الحج مرة أخرى أو أن تعتمر فيجب عليها أن تأخذ إذن وليها أو زوجها ولا يجوز لها أن تحج بدون إذن أحدهما.

أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم

أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم ، أجتمع أهل العلم وبعض المذاهب كالأحناف والحنابلة على عدم إباحة المرأة أن تؤدي الحج بدون محرم أو أن تسافر مطلقاً، فيجب عليها حينما تسافر سواء للحج أو العمرة أو غيرهما أن تسافر مع ذي محرم، وهذا ما أخبر به الرسول وأجمع عليه أهل العلم ،ولكن رأى المالكية أنه يجوز لها الحج في حالة انعدام محرم برفقة النساء التقيات الصالحات، وكذلك بعض الشافعية ولكنها أقوال ضعيفة .

حكم حج المرأة في رفقة نساء بدون محرم

حكم حج المرأة في رفقة نساء بدون محرم ، اختلف أهل العلم في مسألة سفر المرأة بدون محرم، فبعضهم يرى -وهذه الأغلبية منهم- أنه لا يجوز لها مطلقاً السفر بدون محرم، وأباح البعض الآخر سفرها للحج الواجب برفقة نساء تقيات ذوات ثقة وأمانة.

حكم حج المرأة من غير محرم ابن عثيمين

حكم حج المرأة عن غير محرم ابن عثيمين ، سأل أحدهم الشيخ ابن عثيمين هل يجوز للمرأة السفر للحج بدون وجود محرم فأجابه بقوله:

” لا يجوز أن تذهب الخادم بدون محرم، حتى مع نساء، وإن كان بعض العلماء يقول: إن كانت المرأة مع نساء وهي آمنة فلا بأس أن تحج، لكن إذا نظرنا إلى الحديث الصحيح وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب وقال: “لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم” فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، فقال: ” انطلق فحج مع امرأتك ” فأمره أن يدع الغزو وأن يحج مع امرأته، ولم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم: هل معها نساء؟ هل هي آمنة؟ هل هي شابة؟ هل هي عجوز؟ هل هي جميلة؟ هل هي قبيحة؟ ما استفصل، ومن قواعد العلماء: أن ترك الاستفصال في مقام الاحتمال ينزل منزلة العموم في المقال؛ لذلك أرى ألا يسمحا لها بالذهاب إلى الحج “.