هل يجوز قتل العنكبوت؟ هذا السؤال يشغل ذهن الكثير من  في جميع أنحاء العالم، التي تحتوى منازلهم على الكثير من العناكب، ولكنهم يفكرون قبل التخلص منها بسبب الجانب الديني، وذلك بسبب أن العنكبوت من مخلوقات الله سبحانه وتعالى التي تدل على حكمة الله الواسع، وقد ذكر العنكبوت في القرآن الكريم وقد سميت سورة باسمه وهي سورة العنكبوت وقد ذكر في السنه النبوية الشريفة.

هل يجوز قتل العنكبوت

قد أجاز الكثير من أهل العلم قتل العنكبوت، وذلك لأنه لم يذكر تحريم قتله في القرآن، وأن كل مخلوق يسبب الأذى للبشرية أباح الله قتله، ويعتبر العنكبوت أنه من الحشرات التي لا فائدة منها ويخشى الناس منها وذلك لأن بعضها سامة والبعض الآخر يفسد الملابس والأثاث المنزلي والعديد من الأشياء، ومع تجنب ضرر العناكب فقد أباح العلماء قتلها، ولكن في قتل القليل من الحشرات اختلف العلماء، فبعضهم أباح قتلها والبعض الآخر رآها فعل مكروه، ولكن يجب علينا الحظر ولا نقتل ما حرم النبي صلى الله عليه وسلم قتله والله أعلى وأعلم.

هل يجوز قتل العنكبوت لابن باز

عندما سُئل ابن باز عليه رحمة الله عن حكم الاسلام في قتل العناكب الموجودة في البيوت، فكانت إجابته كالآتي” أن حشرة العنكبوت إذا أدت إلى حدوث أذى نقوم بقتلها بالمبيد الحشري وليس باستخدام النار وجاء تفسيرا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن قتل الحشرات المؤذية مثل النمل والبعوض والصراصير والذباب والسباع وذلك للبعد عن أذيتها، وعندما لا يكون النمل ضاراً والنحل والهدهد فقد نهى الرسول قتله” والله أعلى وأعلم.

حكم قتل العنكبوت لابن عثيمين

عندما سُئل الشيخ ابن عثيمين على حكم قتل العناكب في البيوت، حيث قال إن ذلك يترتب على الأذية التي تسببها، فالعناكب منها السام الذي ينهى حياة بعض الناس وبعضها يلوث المنازل وتفسد الطعام والكتب والملابس، فهي تعتبر من الحشرات التي ضررها بسيط في معظم الأحيان ولكن يباح قتلها وذلك تجنباً لضررها والله أعلى وأعلم.

حكم إزالة بيت العنكبوت من البيوت

هل يجوز قتل العنكبوت؟ في ديننا الحنيف مباح أن تزيل الحشرات التي تسبب أضراراً من البيوت كالعناكب، ومطلوب أيضاً من ناحية النظافة العامة، بالإضافة إلى أنه لا يوجد عتاب على الإنسان إذا أزال بيوت العناكب، وهنالك بعض المسلمين يظنون أنه لا يجب علينا إزالة بيوت العناكب وذلك لأنه قد ذكرت في القرآن عندما دخل الرسول وأبى بكر الغار كان نسيج العنكبوت يقفل باب الغار، وقد قال أهل العلم أنها روايات صحيحة وذلك لا يمنع إزالتها من المنازل، وأتى ذلك تجنباً لحدوث أي أضرار منها سواء أكانت سامة أو غير سامة وأيضاً قبح المنظر وهي موجوده في زوايا وأركان المنازل، والله أعلى وأعلم.

حكم قتل الرتيلاء والعنكبوت والفأر

عند سؤال هل يجوز قتل العنكبوت ومعرفة إجابته يظهر على أذهاننا استفسارا أخر وهو إجازة قتل الرتيلاء وهي دابة صغيرة الحجم وسوداء اللون وهنا قد صرح العلماء بإجازة قتلها وذلك تجنباً لضررها بسبب لدغتها السامة، أما عن العنكبوت فقال الكثير من أهل العلم أنه يجوز قتله، والفأر قد وضعت الشريعة الإسلامية حدا لهذا الأمر وهو أمر المسلمين بقتله في أي مكان موجود فيه، والله أعلى وأعلم.

هل يجوز قتل الحشرات في الإسلام

تحدث الكثير من أهل العلم عن حكم قتل الحشرات فانقسموا إلى ثلاث أنواع حسب ذكرها فالقرآن الكريم، وهي حشرات أمرنا الإسلام بقتلها وهي الحشرات المؤذية بطبيعتها مثل العقرب والفأر والكلب العقور والحدة والغراب، وما يشبهها في أذيتها، والنوع الآخر هو ما نهانا الإسلام عن قتله مثل الهدهد والنمل والنحل والصراد، والنوع الأخير هو الذي لا حرج عليه في قتله وذلك لأنه لم يذكر في الشريعة الإسلامية، والله أعلى وأعلم.