هل يجوز قول عمرة مقبولة، تعتبر العمرة من العبادات المحببة لدى الكثير من المسلمين، والتي يقمون بها بشكل غير منقطع النظير، فنجد الكثير يحرص بشكل كبير على أداء فريضة الحج والعمرة، وذلك من أجل الحصول على الأجر والثواب من الله عز وجل، حيث أنها تعد من أركان الإسلام الخمس، التي من الواجب أن نلتزم بها.

هل يجوز قول عمرة مقبولة

العديد من المسلمين الذين يؤدون العمرة نجدهم يبحثون هل يجوز قول عمرة مقبولة، وهل يعد ذلك من التهنئات المقبولة والتي يجوز قولها، بل هل يمكن في الأساس أن يقوم المسلم بتهنئة اخيه المسلم في بهذا الأمر.

  • يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بقول أنه لا مانع في ذلك على الاطلاق، فمن المحبب أن يهنئ المسلم أخيه، كما تعتبر هذه التهنئات من الأمور التي تزيد قر المحبة بين المسلمين، ونجد أنه قد سئل ابن باز في هذا الأمر.
  • فعندما سئل رحمة الله عليه، كان السؤال عبارة عن أنه يجوز تهنئة الشخص الذي يأتي من المدينة، ونقول له زيارة مقبولة، أو نقول عرة مقبولة، حيث أجاب ابن باز رضي الله عنه وقال (ما في مانع، لو قلت له: زيارة مقبولة، تقبَّل الله صلاتك، وتقبَّل الله صيامك، ما في شيء، جزاك الله خيرًا)
  • ومن ذلك المنطلق، يمكننا أن نقول أنه لا توجد مشكلة من القيام بهذه التهنئة، بل وأن يقوم بالدعاء له، فتعتبر كافة هذه الأمور من الأمور المستحب أن يقوم بها المسلم، حيث أنه سوف يحصل على الأجر من الله عز وجل.

حكم قول عمرة مقبولة

لقد تمكنا من الإجابة عن هل يجوز قول عمرة مقبول أو لا، والان يمكننا ان نبين لكم الحكم حول قول تلك التهنئة، فيمكننا أن نوضح لكم ذلك الأمر وذلك حتى تكونوا على دراية كاملة من جميع الأفعال والأقوال التي تفعلونها، أو تقولونها.

  • نجد أن جمهور علماء الفقه، وكذلك علماء الشريعة الإسلامية قد اتفقوا حول أنه لا حرج من القيام بتهنئة المعتمر، فيمكننا ان نقول له عمرة مقبولة، أو نقول له صلاة مقبولة، او غير ذلك من التهنئات المختلفة.
  • حيث أن فكرة أن يقوم شخص بالدعاء لأخيه المسلم، أو أن يتمنى له الخير، تعتبر في حد ذاتها من الأشياء المحمودة التي حبذا أن يقوم بها جميع المسلمين، وأن تكون أسلوب لحياتنا.
  • وهنا نجد أنه من المستحيل ان نقوم بتحريم ذلك، او نقول انه غير جائز القيام بذلك، حيث أن هذه الأمور تعتبر في مجملها عامل مساعد على تقوية دعائم الحب والسلام.
  • فلا يوجد إنسان يمكنه أن يجزم بأن عمله الصالح سوف يقبله الله عز وجل، بل لابد أن يقوم المسلم بدعاء ربه، بل عليه أن يرجوه ويتضرع له، حيث أن ذلك الذي كان يفعله صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم

ما هو الرد على كلمة عمرة مقبولة

بعد أن عرفنا هل يجوز قول عمرة مقبولة، يتحتم علينا أن نعرف كيف يمكننا أن نقوم بالرد على هذه التهنئة، فلا يمكن أن يقوم شخص بتهنئتنا، ولا نقوم بالرد عليه، وهنا سوف نخبرك ما يجب قوله في ذلك الأمر.

  • فمن الممكن أن نرد على ذلك ونقول، شكرًا جزيلًا أمنى ان يرزقك الله العمرة، وأن يتقبلها منك، أو نقول أتمنى أن يعطيكم الله عز وجل العقبى بإذن الله.
  • عليك أيضًا أن ترد على هذه التهنئة بقول منحك الله سعادة القلب وبارك فيك، هناك رد آخر من الممكن أن تقوله وهو قول إن شاء الله أقوم بالمباركة لك في الحج بإذن الله.
  • عليك أيضًا أن تقول يبارك الله لك في جميع أعمالك الصالحة، ومن الممكن أن نقوم بالرد بشكل آخر مثل قول أتمنى لك أن يبارك الله لك في أسرتك وزريتك.