هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟ هذا السؤال هو واحد من الاسئلة التي تشغل العديد من نساء المسلمين اللاتي لديهن رغبة في ذبح اضحية في العيد، كي تضحي عن نفسها أو زوجها أو احد من أبنائها، فنقدم لكم من خلال موقعنا إجابة لهذا السؤال وغيره من الاسئلة التي تخص نفس الموضوع وهذا وفقاً لرأي الفقهاء وعلماء الأمة الإسلامية.

هل يجوز للمرأة أن تشتري أضحية العيد؟

نعم، يمكن لأي امرأة مسلمة شراء أضحية العيد، فالأضحية جائزة لكلا من الرجل والمرأة على حدٍ سواء، بالإضافة إلى انه يمكنها التضحية عن أسرتها سواء زوجها أو أبنائها ، شريطة ان تنوي بهذا حتى تكون الأضحية عنهم جميعاً قبل الذبح.

ما هي الأضحية

تقديم الأضحية من السنن المؤكدة لكلا من الجنسين الرجل والامرأة ، ويقوم بتقديم الأضحية المسلم القادر ولا يجوز تجاهل الأضحية مدام الشخص قادر على هذا، تقدم الأضحية عن المضحي وعن أهله، وما يؤكد ذلك ما ورد عن نبينا الكريم صلوات الله عليه بأنه كان يضحي بأثنين من الكباش، واحد عنه وعن أهل بيته والآخر عن المسلمين جميعاً.

متى يكون ذبح الأضحية

يتم ذبح الأضحية بدأً من يوم النحر ويستمر طوال أيام التشريق، وعلى المضحي أن يكون على دراية بأنه لا يجوز ان يقص شعره او أضافره أو يأخذ شيء من بشرته ابتداءً من اليوم الأول من شهر ذي الحجة حتي إن يأتي وقت التضحية بدءاً من أول ايام العيد المبارك والتي تعرف بأيام التشريق، أما أذا وجد من ينوب عن المضحي فيجوز له قص أظافره وشعره وخلافه، ذلك لأنه ليس المضحي بعينه ولا تسري عليه نفس الأحكام.

هل يجوز للمرأة أن تشتري الأضحية من مالها

نعم، يجوز أيضاً للمرأة المسلمة أن تشتري الأضحية منمالها الخاص، اذا كان له مصدر دخل مستقل عن زوجها أو وليها، أيضاً يمكنها شراء الأضحية من المال الخاص بأبنائها شريطة قيامهم هم بإعطائها المال وبالتالي يصبح مالها الخاص.

هل الأضحية واجب على المرأة

لا، ليس وواجب عليها الأضحية فالأضحية سنة عن نبينا الكريم، ويمكن مناصفتها على المضحي وأسرته، كما فعل النبي بالتضحية عن أهله وعن المسلمين جميعاً.

ما هي شروط الأضحية

للأضحية العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر فيها حتي يتم ذبحها في عيد الأضحى، وهذه الشروط هي كالتالي:

  • يكون جنس الأضحية من بهيمة الأنعام، وهي تشمل البقر والضأن والأبل.
  • أن تكون الأضحية ذات سن مناسب كما حددها الشرع؛ فيجب ان تكون من بهيمة الأنعام ثنية عدا الضأن تكون جذعة.
  • تكون الأضحية خالية تماماً من أي عيوب مثل المرض وخلافه.
  • ثمن الأضحية يجب أن يكون من مال المضحي الخاص اي تكون ملكه.
  • الأضحية لا يجوز لها أن تكون مرهونة.

ما هي شروط الأضحية للمرأة

  • على المرأة المضحية مراعاة شروط الأضحية، وهذه الشروط كالتالي:
  • يكون الشخص المضحي مسلم بالغ عاقل.
  • التضحية لغير الله تعالى لا يجوز.
  • عند عملية الذبح يجب استقبال القبلة، والقيام بحد اداة الذبح جيداً.
  • عدم نسيان التسمية عند القيام بالذبح.

هل يجوز للمرأة أن تضحي وهي حائض

نعم، يمكن للحائض ان تقوم بالتضحية، وهذا ما أجازه الشيخ هشام الصوفي العامل بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، فأحكام الأضحية هي نفسها لكل من المرأة والرجل حتى ان كانت حائض.

حكم الأضحية للمرأة إذا كان زوجها سيضحي

اذا ما قام الزوج  بالتضحية، فهذا يكفي لأن أضحية واحدة تكون عن نفسه وجميع أهل بيته بما فيهم زوجته، اذا كانوا يعيشوا في بيت واحد، وهذا على حد قول الشيخ الشوكاني.