العشر الأوائل من ذي الحجة هي من أفضل أيام السنة، وقد أقسم بها الله سبحانه وتعالى ويستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة، فهي أيام خير وبركة وبها عيد الأضحى يوم النحر، وفيه يضحي المسلم وهناك عدة ضوابط حددها الله سبحانه وتعالى للمضحي ويجب أن يلتزم بها، وسنعرف حكم جماع المضحي لزوجته في هذه الأيام.

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة؟

اجمع العلماء على أنه يجوز للمضحي مجامعة زوجته ما لم يكن هناك مانع شرعي أي أن تكون صائمة أو حائض أو محرمة للحج، وذلك لأنه لم يرد هذا الأمر في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية، ولكن نهانا الله سبحانه وتعالى على لسان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن قص الأظافر وقص الشعر، فهذه أمور لا يجب على المضحي أن يفعلها.

حكم مجامعة المضحي زوجته في العشر الأوائل من ذي الحجة

يباح للمضحي أن يجامع زوجته في العشر الأوائل من ذي الحجة، ما لم تكن في فترة الحيض أو في فترة النفاس أو كانا محرمين للحج أو صائمان، ولم يرد غير ذلك في الكتاب أو السنة أو عن السلف الصالح والله اعلم.

ما الأعمال التي على المضحي أن يمتنع عنها

على المضحي إذا بدأت أيام ذي الحجة أن يمتنع عن بعض الأمور وهي: قص شعر رأسه أو أي شعر من جسده أو قص أظافر، يمتنع المضحي وحده عن هذه الأمور، ولا يشترط أن يمتنع أهله معه، والمضحي هنا يقصد به الرجل أو المرأة لا فرق بينهم في هذا الأمر.

ما يسن للمضحي في عشر ذي الحجة

اختلف العلماء في هذا الأمر إلى ثلاثة مذاهب وهي:

  • يرى الإمام أبو حنيفة والإمام مالك أن قص الشعر والأظافر للمضحي مباح وليس حرام.
  • يرى الإمام الشافعي أن قص الشعر والأظافر للمضحي مكروه وليس حرام.
  • يري الإمام أحمد بن حنبل أن قص الشعر والأظافر للمضحي حرام

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

إن لهذه الأيام فضل عظيم، فقد أقسم بها الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر فهذه الأيام العشر هي الليال العشر التي أقسم بها الله جل جلاله, وقال عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن هذه الأيام هي أفضل الأيام التي ينبغي علينا القيام بالعمل الصالح فيها, فهي أفضل عند الله من الجهاد في سبيل الله, فيجب أن نكثر في هذه الأيام من الأعمال الصالحة ومن هذه الأعمال:

  • الإكثار من ذكر الله تعالى: فاجعل لسانك رطب بذكر الله
  • التهليل والتحميد والتكبير: ان تكثر من قول لا إله إلا الله، والحمد لله ، والله أكبر
  • الصيام: من أفضل الأعمال أن تصوم تسع أيام من ذي الحجة
  • صيام يوم عرفة: ما أعظم يوم عرفة فصيامه يكفر سنة ماضية وسنة قادمة فكيف يفوتك صيامه
  • دعاء يوم عرفة: قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أفضل الدعاء فأكثر من الدعاء في هذا اليوم المبارك لك ولأهلك وأحبتك، وأكثر من قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • يوم العيد: يستحب يوم العيد أن نلبس أجمل ما عندنا ونتطيب ونذهب من طريق ونعود من طريق آخر
  • ذبح الأضحية: أوصانا رسولنا الكريم بأن نضحي بأسمن ما عندنا، وأن يوم النحر من أفضل الأشياء عند الله، فإن الأضحية تأتي يوم القيامة وتوضع في ميزان المضحي.
  • حافظ على نظافة الأماكن العامة والحدائق: يحثنا ديننا الحنيف على النظافة، فالنظافة من الإيمان فيجب على المسلم أن يكون نظيف في ثيابه ومظهره، ونظيف في المكان الذي يكون به فاستمتع بالعيد وتنزه كما تشاء ولكن حافظ على نظافة مكانك.