ترديد دعاء اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا، يعد تنفيذاً لأوامر الله عز وجل، فكل مؤمن مبتلى، وأن الله إذا أحب عبدا ابتلاه، المرض يأتي تخفيفا الذنوب والمعاصي لذلك أولا علينا الرضا بقضاء الله وقدره ثم الدعاء لله عز وجل بشفاء مرضانا ومرضي المسلمين جميعا وذلك لأن الله يحب الملحين في الدعاء وقد قال الله عز وجل من تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا فكيف لنا أن نتقرب إلى المولي عز وجل؟ نتقرب إليه بالصلاة والذكر والتضرع إليه والدعاء والله لن يخذلنا أبدا.

دعاء اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا

امتثالا وتنفيذا لأوامر الله عز وجل علينا الدعاء وهناك أوقاتاً معينة باستجابة الدعاء، مثل الدعاء بين الصلاة والإقامة أو في أثناء السجود أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، أو قم وتوضأ وصلي ركعتين في جوف الليل وقد ورد بعض الأحاديث ومنها:

  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ”. رواه البخاري، ومسلم. واطلب من الله أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين أجمعين.

دعاء اللهم اشفي مرضانا شفاء لا يغادر سقما

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما يزور المريض، يدعو له

  • فيقول: (أَذْهِبِ البَأسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا). توجه إلي الله عز وجل واطلب منه الشفاء من كل داء فالله احن على العبد من أمه ولن يردك خائبا أبدا.
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ).

دعاء اللهم في يوم الجمعة اشف مرضانا وارحم موتانا

قد أمرنا الله عز وجل بالدعاء والتضرع إليه لإزالة الهم والغم، ويعد الدعاء الحبل الموصول بين العبد وربه، ومن المعروف أن يوم الجمعة يوم عيد في الأرض والسماء، وأن خير وأحب الأيام إلى الله هو يوم الجمعة، والدعاء فيها مستجاب بإذن الله ومن الأدعية كثير اذكركم ببعض منها:

ومن أفضل الأدعية يوم الجمعة للمتوفي: اللهم في يوم الجمعة أرحمه وأغفر له وأجعل الجنة داره وقراره.

  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين وفي يوم الجمعة اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين واجمع لنا صلاح الدنيا والدين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارحم موتانا وموتي المسلمين

يجب على كل مسلم الدعاء لأخيه الميت في كل وقت وأن يتذكره دائما ويدعو له بالرحمة ويذكره بالذكر الحسن، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “اذكروا محاسن موتاكم “لذلك من أفضل الأعمال إلي الله أن يدعو المسلم لأخيه المسلم ومن أفضل الأدعية للمتوفي.

اللهم ارحم موتانا وموتي المسلمين، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم اغسله بالماء والبرد والثلج، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم عامله بالفضل لا بالعدل، اللهم اسقه من يد نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة لا يظمأ بعدها أبدا، اللهم اسكنه فسيح جناتك واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اللهم ارحم موتانا وارحمنا إذا صرنا

أكثر ما يحتاجه الميت وهو في قبره الدعاء، وعليك أن تتذكر دائما قول الله عز وجل “كل من عليها فان “صدق الله العظيم وكلها أعمار محدودة لذلك من أفضل الأدعية دائما أثناء الدعاء للمتوفي والدعاء لنفسك أيضاً.

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه.
  • اللهم ارحمنا إذا يأس منا الطبيب وبكي علينا الحبيب وتخلي عنا القريب والغريب، اللهم ارحمنا إذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن أنه الفراق، والتفت الساق بالساق وحنانا على الأعناق إلى ربك يومئذ المساق.

وفي نهاية المقال قد تعرفنا على بعض الأدعية الخاصة بـ دعاء اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا، وموتى المسلمين أجمعين اللهم تقبل دعاءنا وصلاتنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا.