يعتبر محمد عفيفي مطر أحد الشعراء المميزين فهو شاعر عربي ذو جذور مصرية، ولد سنة 1935 ميلاديًا في محافظة المنوفية تخرج من جامعة الآداب، كما أنه قد حصل على الجائزة التقديرية سنة 2006 ميلاديًا لديه العديد من الأعمال المختلفة التي يعتبر من أبرزها رسوم قشر الليل الذي كان في سنة 1972 ميلاديًا، ومن خلال السطور القادمة سنقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بهذا الشاعر الكبير.

معلومات عن محمد عفيفي مطر

ولد هذا الشاعر العربي الكبير في سنة  1935ميلاديًا في رملة الأنجب الموجودة داخل محافظة المنوفية، تربى ونشيء في هذه المنطقة يمتلك جذور مصرية، فهو عبارة عن شاعر وأديب من شعراء العصر الجديد، قام بالدراسة في كلية عين شمس بالقاهرة حيث إنه تمك من الحصول على ليسانس الآداب قسم الفلسفة.

كما أنه عمل معلّم لدى وزارة التربية في مصر، بعد ذلك توجه إلى الرحيل إلى دولة العراق طوال حكم السادات بالقاهرة، وذلك يُقال لدوافع سياسية، ثم رجع بعد ذلك إلى مصر بصورة فارغة تمامًا ذلك من أجل كتابة الشعر العربي والإبداع بها، بجانب ذلك الكثير من الكتابات المالية والدراسات المتخصصة بها.

كما أنه عمل هذا الشاعر لدى مجلة السنابل في الفترة الزمنية التي تنحصر من 1968 ميلاديًا حتى عام 1972 ميلاديًا عمل الشاعر على أنه محرر لديها، كذلك عمل محررًا في المجلة العراقية التي كانت تعرف باسم الأقلام في هذه الفترة الزمنية من 1977 ميلاديًا إلى 1983 ميلاديًا.

كم عمر محمد عفيفي مطر

توفى هذا الشاعر الكبير في اليوم الموافق لـ 28 من شهر يونيو عام 2010  ميلاديًا.

من زوجة محمد عفيفي مطر

فقد تعرف زوجته باسم نفيسة قنديل، حيث إنها ولدت في قرية رملة الأنجب في أشمون داخل المنوفية في اليوم الموافق لـ 10 من شهر فبراير سنة 1946 ميلاديًا.

أعمال محمد عفيفي مطر

يمتلك هذا الكاتب الكبير العديد من الأعمال المختلفة التي يعتبر من أشهرها كما يلي:

  • في سنة 1968 ميلاديًا كان له ديوان شعري يعرف باسم “مكابدات الصوت الأولى”.
  • كما كان له ديوان شعري في سنة 1968 ميلاديًا يعرف باسم من دفتر الصمت.
  • وديوان آخر في عام 1973 ميلاديًا يعرف باسم “شهادة البكاء في زمن الضحك“.
  • وفي سنة 1972 ميلاديًا ديوان يعرف باسم رسوم قشرة الليل.
  • وفي سنة 1972 ميلاديًا له ديوان يعرف باسم الجوع والقمر.
  • وفي سنة 1969 ميلاديًا كان له ديوان يعرف باسم “ملامح من الوجه الأبناد وقليسي”.

جوائز وتكريمات للشاعر محمد عفيفي 

لقد توج الشعر الخاص بمحمد عفيفي بالكثير من الجوائز المحلية وكذلك العربية والدولية اذ حصل على جائزة الشاعر اليوناني المعروف كفافي، بالإضافة إلى جائزة من كلية اركنسو الاميركية وكذلك جائزة المؤسسة الدولية للشعر في روتردام الهولندية.

ومن أشهر الجوائز التي حصل عليها “العويس الاماراتية” تقديرًا لجهد إبداعي امتد قرابة 4 قرون تمثل بتجربة شعرية أصيلة متنامية تعمد على التراث الشعري العربي، قديمه وكذلك حديثه، والشعر الدولي بمجمله، والموروث الشعبي والمشهورة الفلسفية.

أما على الصعيد المصري الإقليمي ففاز بجائزتي الدولة التشجيعية سنة 1989 ميلاديًا وجائزة الدولة التقديرية سنة 2006 ميلاديًا، وكذلك جائزة طه حسين من كلية المينا في مصر وجوائز ثانية كثيرة.

وإلى هنا ينتهي مقالنا عن الشاعر محمد عفيفي والذي قدم العديد من الدواوين وكون جمهور كبير خاص به والجدير بالذكر أن الشاعر محمد عفيفي حصل على جائزة الدولة التقديرية مرتين وكذلك حصل على العديد من الجوائز الدولية.